رئيس التحرير: عادل صبري 03:25 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

ظاهرة القمر السوبر تتكرر مع بدر شوال وذي القعدة

ظاهرة القمر السوبر تتكرر مع بدر شوال وذي القعدة

منوعات

صورة لظاهرة "السوبر قمر"

ظاهرة القمر السوبر تتكرر مع بدر شوال وذي القعدة

اﻷناضول 30 يوليو 2014 17:26

كشفت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الظاهرة الكونية التي يسميها علماء الفلك "السوبر قمر" (ظهور القمر بحجم كبير)، والتي حدثت مع بدر شهر رمضان يوم 12 يوليو الجاري، ستتكرر - أيضًا - مع بدر شهري "شوال" و"ذي القعدة".

 

وقال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أشرف لطيف تادرس، اليوم الأربعاء، إن "السوبر قمر هي ظاهرة تحدث عندما يكون القمر في طور المحاق أو البدر، وفي نفس الوقت يكون في أقرب نقطة إلى الأرض في مداره، وتسمى هذه النقطة "نقطة الحضيض"، وهي الحالة التي سيوجد عليها يوم 10 أغسطس المقبل، وهو يوم وصول قمر شهر شوال لمرحلة (البدر) ويوم 9 سبتمبر المقبل وهو يوم وصول قمر شهر ذي القعدة لنفس المرحلة.

 

ويمر القمر شهريًا في مداره حول الأرض بنقطتين هما نقطة "الحضيض"، عندما يكون في أقرب نقطة إلى الاأرض، ونقطة "الأوج" عندما يكون في أبعد نقطة عن الأرض، وتحدث تلك الظاهرة من 4 إلى 6 مرات في العام، منها ثلاث مرات متتالية هذا العام في شهر رمضان ثم شوال وذي القعدة، حسب تادرس.

 

وأضاف أن بدر شوال سيبدو لمن يراه أنه الأكبر من بدر شهر رمضان وذي القعدة، لأن نقطة "الحضيض" التي يصل إليها هي الأقرب للأرض من النقطة التي يصل إليها في ذو القعدة، والتي وصل إليها من قبل في شهر رمضان، وهي حوالي 356 ألف كيلو متر عن الأرض.

 

وأشار إلى أن من الظواهر التي تصاحب ظاهرة "القمر السوبر" المد والجزر التي تكون في ذروتها في هذه الأوقات، كما يصاحبها أيضًا عواصف الرياح وتجمعات كبيرة للسحب.

 

اقرأ أيضًا:

 

يوتيوب ليوسف الشريف: تستحق الأوسكار

فيديو.. قومي المرأة: الفتاة تجد صعوبات للإمساك بالمتحرش

فيديو.. طلعت زكريا لـ ريهام سعيد: إنتي بتعملي فينا كده ليه

فيديو.. هكذا يحتفل الأتراك بعيد الفطر

مشاهدة مسلسل ابن حلال الحلقة الأخيرة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان