رئيس التحرير: عادل صبري 01:59 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الركض من 5 لـ 10 دقائق يوميًا يقلل خطر الوفاة بالأمراض المزمنة

الركض من 5 لـ 10 دقائق يوميًا يقلل خطر الوفاة بالأمراض المزمنة

منوعات

الركض من 5 لـ 10 دقائق يوميًا يقلل خطر الوفاة بالأمراض المزمنة

الركض من 5 لـ 10 دقائق يوميًا يقلل خطر الوفاة بالأمراض المزمنة

وكالات 30 يوليو 2014 11:03

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن ممارسة رياضة الركض (الجرى) لمدة من 5 إلى 10 دقائق فقط في اليوم، يمكن أن يحد بشكل كبير، من خطر الوفاة الناجمة عن الأمراض المزمنة، ويرشحك للعيش لفترة أطول بدون أمراض.

وأوضح الباحثون في جامعة "ولاية آيوا" الأمريكية، في دراستهم التي نشروا تفاصيلها اليوم الأربعاء في دورية "الكلية الأمريكية لأمراض القلب"، أن إرشادات النشاط البدني للأمريكيين توصي البالغين بالانخراط في ممارسات بدنية مكثفة، مثل الركض، لمدة لا تقل عن 75 دقيقة في الأسبوع للحفاظ على الصحة العامة.

 

وأوضح فريق البحث، بقيادة "دوك تشول" أستاذ مساعد في علم الحركة في جامعة "ولاية آيوا"، أنه وزملاءه راقبوا بيانات 55137 من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 100 سنة، عبر الكشف عن عادات النشاط البدني للمشاركين من خلال استبيان التاريخ الطبي.

 

وخلال فترة المتابعة، التى استمرت 15 عامًا، توفي 3413 مشاركا فى الدراسة نتيجة الإصابة بأمراض مختلفة، في حين توفي نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية 1217 مشاركًا.

 

وحلل فريق البحث، أسباب وفيات المشاركين في الدراسة، ووجدوا أن المشاركين الذين مارسوا رياضة الجري لمدة 75 دقيقة أسبوعيا كانوا أقل عرضة للوفاة بالأمراض المختلفة بـ 30٪ عن غيرهم، كما انخفضت لديهم فرص الوفاة بأمراض القلب 45٪، مقارنة مع أولئك الذين لم يمارسوا التمارين الرياضية مطلقًا.

 

لكن المثير للاهتمام بحسب الباحثين، أنهم وجدوا أن مخاطر الوافيات الناجمة عن الأمراض المزمنة انخفضت بين المشاركين الذين مارسوا رياضة الركض أقل من ساعة في الأسبوع، وأولئك الذين ركضوا أكثر من 3 ساعات في الأسبوع أيضا، حتى أولئك الذين كانوا يركضون لمدة من 5 إلى 10 دقائق يوميا بسرعة بطيئة، انخفضت لديهم الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة مع من لم يمارسوا الرياضة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان