رئيس التحرير: عادل صبري 09:04 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الاكتئاب وراء التحدث أثناء النوم

الاكتئاب وراء التحدث أثناء النوم

مصر العربية- وكالات 05 فبراير 2014 14:00

أثارت ظاهرة اضطرابات النوم التي قد تصل لحد التحدث عند بعض الأشخاص حيرة العلماء، وحاولوا وضع العديد من الافتراضات لتفسير ذلك. 

وتختلف هذه الظاهرة من شخص لآخر، ففي حين يتحدث البعض بشكل عفوي أثناء نومهم، يميل آخرون إلى ذلك عندما يتحدث إليهم شخص آخر.

 

وتشير بعض الأبحاث والدراسات إلى وجود صلة بين التحدث أثناء النوم وعامل الوراثة، وتنتشر بين الذكور أكثر من انتشارها بين الإناث، حسبما ذكرت صحيفة "هافينجتون بوست" الأمريكية.

 

وغالباً ما ترتبط ظاهرة الهمهمة والكلام أثناء النوم بحالات معينة، مثل الحرمان من النوم لوقت طويل، وتناول الكحول والمواد المخدرة والحمى والتوتر والاكتئاب، بالإضافة إلى اضطرابات النوم الأخرى مثل "الهلع الليلي" و"المشي أثناء النوم" و"توقف التنفس العرضي".

 

ويؤكد العلماء أن التحدث أثناء النوم يمكن أن يحدث في أي وقت من الليل، وخلال المراحل الأولى من النوم، يمر الإنسان بمرحلة النوم العميق، وغالباً ما يكون الكلام في هذه المرحلة على شكل غمغمة وأصوات غير مفهومة.

 

ومع اقتراب الفجر، يتجاوز الإنسان مرحلة النوم العميق، ويصبح الدماغ أكثر نشاطاً ويحفز عمل مراكز العاطفة والذاكرة، وخلال هذه المرحلة تصبح الكلمات أكثر قابلية للفهم من قبل الآخرين.

 

وعلى الرغم من أن الحديث أثناء النوم غير ضار من الناحية الجسدية، إلا أنه يشكل حرجاً كبيراً لصاحبه، بالإضافة إلى الإزعاج الذي يمكن أن يسببه للأشخاص الذين ينامون في نفس الغرفة، وهذا ما يجعله مشكلة تقض مضجع الكثيرين.

 

وينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة بمراجعة المختصين للحصول على المشورة اللازمة، واستبعاد الاضطرابات العضوية والنفسية المسببة لها، بالإضافة إلى الحرص الدائم على النظافة وتجنب تناول المشروبات الكحولية والمواد المخدرة، والتخلص من حالات القلق والاكتئاب وعلاجها.

 

وحاول الكثير من العلماء والباحثين فك شفرة الكلمات المبهمة التي يتم التلفظ بها أثناء النوم، وتبين لهم أن معظمها كلمات عشوائية لا تحمل أي معنى، أو أنها مجرد تداعيات لذكريات قديمة لا تزال عالقة في الذاكرة.

 

اقرأ أيضا

كيف يتم تنظيف الدماغ أثناء النوم؟

اكتشاف "الإعجاز" في النوم على الشق الأيمن

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان