رئيس التحرير: عادل صبري 11:23 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"كريم" يمنع انتقال الإيدز

"كريم" يمنع انتقال الإيدز

مصر العربية- وكالات 02 فبراير 2014 15:19

أفادت نتائج أبحاث جديدة أنه تم ابتكار كريم ثبتت فعاليته في منع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية خلال الاختبارات المعملية.

 

ويعتمد هذا الكريم الجديد على نتائج أبحاث سابقة أجريت في جامعتي تكساس الأميركية ومونتنيري بالمكسيك وجدت أن الفضة المعالجة بتقنية النانو يمكنها وقف انتقال فيروس الإيدز.

 

استخدم فريق بحثي من جامعة مونتينيري المكسيكية هذه النتائج لابتكار كريم مهبلي يمنع انتقال الفيروس.

 

وقال البروفيسور أومبرتو لارا فيلجاس المشرف المشارك على الأبحاث: "لمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية يحتاج الأمر إلى بروتين يسمّى GP120 ليقوم بمنع خلايا الفيروس، وتقوم جزيئات الفضة النانوية بالالتصاق بالبروتين ومنع الفيروس من إصابة الخلايا المناعية في الجسم".

 

وبحسب التقارير التي نشرتها عدة مواقع طبية منها "بيوميد سيرش" أوضح لارا فيلجاس: "عادة تعمل الأدوية المستخدمة ضد الفيروس بالعمل داخل خلايا الفيروس نفسه، لكن هذا الدواء مختلف تماماً، إنه يجمل جسيمات متناهية الصغر تذهب إلى الفيروس مباشرة ولا تسمح له بدخول خلايا الجسم".

 

قالت نتائج الاختبارات المعملية أنه باستخدام عينات من أنسجة بشرية من الغشاء المخاطي لعنق الرحم تبين على نحو فعال عدم قدرة الفيروس على الانتقال.

 

وأشار لارا فيلجاس إلى أن الكريم يعمل في أقل من دقيقة واحدة، ويستمر مفعوله إلى 72 ساعة.

 

وعلى الرغم أن فريق البحث قال إنه لم يتبين أية آثار جانبية لاستخدام هذا الكريم في هذه المواضع الحساسة، إلا أنهم يرون ضرورة إجراء مزيد من التجارب حول آثار الفضة النانوية على الجسم.

اقرأ أيضا:

عالم جزائري يبتكر "خلايا مضللة" تقضى على الإيدز خلال 6 ساعات

320 ألف فيروس جديد يهدد البشرية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان