رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حبوب منع الحمل تسبب السكتات الدماغية

حبوب منع الحمل تسبب السكتات الدماغية

منوعات

حبوب منع حمل

حبوب منع الحمل تسبب السكتات الدماغية

مصر العربية- وكالات 02 فبراير 2014 15:12

أصدرت وكالة الأدوية الأوربية تقريرا يفيد بأن استخدام حبوب منع الحمل التي تحوي على هرمونات أنثوية صناعية، يمكن أن تزيد مخاطر الإصابة بالجلطات الدموية القاتلة، والسكتات الدماغية، حسبما ذكرت صحيفة" ديلي ميل" البريطانية.

وأكد التقرير أن ما يسمى بالجيل الثالث من حبوب منع الحمل يتسبب بحوالي 14 حالة وفاة سنوياً في فرنسا.

 

وذكرت الصحيفة أن "حوالي مليون امرأة في بريطانيا تستخدم حبوب منع الحمل الأكثر شعبية بين غيرها من المنتجات، عرضة بشكل متزايد لخطر الإصابة بالجلطات الدموية القاتلة".

 

ونبهت  الوكالة على ضرورة تحذير النساء إلى مخاطر استخدام حبوب منع الحمل.

 

كما جاء بالتقرير أن هذه الحبوب توصف حوالي مليوني مرة سنوياً حيث انها تتفادي احتمالات الاثار الجانبية التي اشتهر بها الجيل السابق من زيادة الوزن، والصداع، ونمو الشعر، لذا فهي تحظى بشعبية كبيرة.

 

وقال الأطباء إنه "يجب إعلام النساء بالمخاطر المختلفة لاستخدام وسائل منع الحمل الهرمونية المشتركة، التي تحتوي على مواد اصطناعية من الهرمونات الأنثوية الأستروجين والبروجستيرون".

 

كما أن استخدام وسائل منع الحمل من الجيل الثالث يزيد خطر الإصابة بجلطات الدم ست مرات، مقارنة مع النساء اللواتي لا يستخدمن حبوب منع الحمل على الإطلاق.

 

وأشار التقرير إلى أن تخثر الدم في الأوردة، الذي يتشكل عادة في الساق، نتيجة لاستخدام حبوب منع الحمل، يمكن أن ينتقل عبر الأوعية الدموية إلى الرئتين، مما يسبب انسداداً قاتلاً في الرئة، كما أنه يمكن أن يرتفع إلى الدماغ، ما قد يؤدي إلى السكتة الدماغية

 

اقرأ أيضا

حبوب منع حمل للرجال!

حبوب "منع الحمل" قد تؤدي للعمى

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان