رئيس التحرير: عادل صبري 06:23 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تحذير جديد من الصودا دايت

تحذير جديد من الصودا دايت

منوعات

كوكاكولا صودا دايت

تحذير جديد من الصودا دايت

مصر العربية- وكالات 30 يناير 2014 13:42

 بعد شهر واحد من إعلان المسئولين عن الصحة في الاتحاد الأوروبي أن مادة الأسبارتام آمنة للاستهلاك البشري حذرت تقارير حديثة من وجود مادة قد تكون مسرطنة في مشروبات الصودا دايت.

وكانت مادة الأسبارتام التي تستخدم للتحلية الاصطناعية موضع شبهة لسنوات عديدة، حيث كان يعتقد أنها مسرطنة ، إلى أن أكدت تلك التقارير أن الكرامل الذي يستخدم كملوّن اصطناعي في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية (الدايت) قد يحتوي على مستويات غير آمنة من مادة كيميائية يعتقد كثير من الخبراء أنها تسبب السرطان.

 

وبينت فحوصات أجرتها ولاية كاليفورنيا الأمريكية على عينات من الصودا دايت استُخدم فيها الكرامل للتلوين وجود مستويات عالية من هذه المادة الكيميائية التي تسمّى ميل4 أو Methylimidazole4.

 

وبحسب موقع "ريفايناري 29" الذي نشر الخبر لا توجد قوانين أمريكية أو أوروبية تمنع استخدام مادة الكرمل الملوِّنة، لكن منظمة الصحة العالمية وتقارير وبحوث ولاية كاليفورنيا تفيد بأن هذه المادة ضارة للصحة.

 

وتقول توجيهات منظمة الصحة العالمية بأنه يجب استخدام هذا التلوين الاصطناعي عند حدود دنيا، بحيث لا يتناول الشخص في اليوم أكثر من 29 ميكروجرام من مادة ميل4.

 

وليس معروفًا كمية المادة الملوّنة المستخدمة في المنتجات المتاحة في الأسواق القريبة من كل مستهلك، لكن تشير بعض البحوث التي صدرت عن ولاية كاليفورنيا أن بعض منتجات الصودا دايت تحتوي 4 أضعاف الكمية الآمنة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان