رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سعودية تتوصل لعلاج السرطان ببول الإبل

سعودية تتوصل لعلاج السرطان ببول الإبل

مصر العربية- وكالات 27 يناير 2014 12:10

بعد تجارب استمرت 30 عاما في المعامل والمختبرات داخل المملكة السعودية وخارجها توصلت باحثة سعودية لدواء يقضي على السرطان نهائيا إلا أنه وبرغم أهمية دوائها فإن هيئة الدواء قامت بتعطيل إتاحة تداول الدواء بحسب الباحثة.

 

وذكرت الباحثة فاتن خورشيد من جامعة الملك عبدالعزيز لصحيفة "عكاظ" الأسبوعية، أنها اختبرت فاعلية بول الإبل على الخلايا السرطانية في المعمل ثم على حيوانات التجارب المسرطنة وأثبتت نجاحها، وفيما بعد تم اختبار الأمان الدوائي وفصل المادة الفعالة وتم إعادة اختبار الفاعلية والأمان الدوائي وجاءت النتائج مذهلة ونشرت بحثها في 60 ورقة علمية.

 

وأكدت خورشيد بعد انتقال تجاربها لمرحلة جديدة تستهدف أشخاص مصابين أن الدواء يقضي على السرطان بصفة كلية، وجاءت النتائج مذهلة، وعلى الرغم من ذلك فإن هيئة الدواء لم تفسح المجال لتداول هذا الدواء منذ أربع سنوات، مشيرة إلى عروض دولية للحصول عليه.

 

وأوضحت خورشيد، أنها بدأت بحثها العلمي مستعينة بتوجيهات السنة النبوية في الحديث الصحيح عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن التداوي بحليب وبول الإبل، فاستمرت في البحث لعشرة أعوام، لم تكتشف في بداية السنوات الأربع المادة الفعالة حتى توصلت لفاعلية المادة والأمان، فأعلنت عن اسم العقار.

 

وأردفت "بحسب البروتوكول تقدمت بملفي لمجلس أخلاقيات البحث العلمي بالمستشفى الجامعي للتطبيق على الخلايا والحيوانات، وحصلت على الموافقة وتم اختبار فاعلية بول الإبل على الخلايا السرطانية في المعمل ثم على حيوانات التجارب المسرطنة وتم إثباتها، بعدها تم تركيبها على هيئة مستحضرات طبيعية منها جلدية خارجية وداخلية، وتم تقديمها للاعتماد للتطبيق على الإنسان لدى الجامعة وحصلت على موافقة التطبيق على الأصحاء، ولاتزال هناك تجارب كثيرة تحت النشر".

اقرأ أيضا:

أهم اكتشافات 2013..علاج مناعي ضد السرطان

علاج نوع من السرطان النادر بـ"النانو الحيوية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان