رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 صباحاً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

استخلاص صبغات طبيعية من قشر البصل

 استخلاص صبغات طبيعية من قشر البصل

منوعات

بصل بقشره

استخلاص صبغات طبيعية من قشر البصل

المنوفية – أحمد عجور 22 يناير 2014 14:28

 عرض الدكتور يوسف عبد العزيز الحسانين أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة وعميد كلية الإقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية التجربة العملية لمشروع بحثى عن إستخلاص وإنتاج صبغات طبيعية من قشر البصل والمخلفات الزراعية لإنتاج ملابس آمنة بيئيا وصحيا والابتعاد عن المركبات السامة والمسرطنة المستخدمة فى صناعة الصبغة وتقليل إحتمالات شيوع الإصابة بالسرطان وأمراض الجلد والحساسية لأفراد المجتمع بسبب هذه المواد.

وأوضح "الحسانين" أن المشروع  يتلخص  فى تعظيم الإستفادة من مخلفات الصناعات الغذائية وفى مقدمتها  قشر البصل وإمكانية إستخلاص وفصل وإنتاج  العديد من الصبغات الطبيعية ذات اللوان المختلفة منها (بداية من الأصفر الفاتح وحتى الأزرق).

 

 وكشف البحث  أن الأقمشة المصبوغة بصبغات قشر البصل لها قدرة كبيرة على متصاص الأشعة فوق البنفسيجية الضارة التى تصل للإنسان من المصادر الطبيعية (التعرض لأشعة  وضربات الشمس وقت الظهيرة فى المصايف أو أثناء عمل الفلاحين بالأنشطة الزراعية المختلفة) أو من المصادر الصناعية  والتى ينتج عنه أضرارا صحية حادة ومزمنة تصيب الجلد والعين ونظم الجسم المناعية.

 

وأشار إلى أن المشروع نجح فى استخدام تلك الصبغات فى العديد من التطبيقات الصناعية الهامة والتى من أهمها صباغة الملابس وأظهرت تلك الصبغات درجة عالية من الثبات على الخامات النسجية المختلفة (القطن والصوف) وكذلك مقاومة كبيرة لعمليات الغسيل والكى.

 

وأكد أن أهمية البحث تأتى من تأكيدات الأبحاث العلمية العديدة  من تواجد الكثير من المركبات السامة والمسرطنة وذات القدرة على احداث الطفرات الوراثية فى صبغات الملابس المتداولة بالأسواق المحلية وما يستتبعة ذلك من زيادة فرص تلوث البيئة المائية والأرضية بتلك المركبات نتيجة لصرف مياة الغسيل بها.

 

اقرأ أيضا :

دراسة: كل لون من ألوان الطماطم له فائدة

إيراني يستبدل النفط بالألوان في رسم لوحاته

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان