رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 صباحاً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

دراسة: العمل ليلا يخل بالحامض النووي

دراسة: العمل ليلا يخل بالحامض النووي

حمزة صلاح 22 يناير 2014 14:24

حذر فريق من الباحثين البريطانيين فى دراسة جديدة من أن مناوبات العمل الليلى تتسبب فى اضطراب الجسد، وأن العمل الليلى المستمر يؤدى إلى خلل فى الحمض النووي.

 

وقالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن نتائج الدراسة تفسر سبب شعور الأشخاص بمشاعر سيئة واضطراب عند السفر فى رحلات جوية طويلة، وكذلك توضح سبب ارتباط العمل خلال دوريات ليلية مستمرة بالمشاكل الصحية بداية من السمنة إلى مرض السكري.

 

وأجرى الباحثون من جامعة سرى البريطانية الاختبار على 22 شخصا –رجالا ونساء- يتمتعون بصحة جيدة، حيث طُلب منهم تمضية وقت فى منطقة لا تخضع لدورة الضوء والظلام الطبيعية لمدة 3 أيام، وتم تصميم البرنامج الزمنى لليوم فى هذه الظروف بحيث تبلغ عدد ساعات اليوم 28 ساعة، وذلك بتأخير دورة النوم 4 ساعات يوميا.

 

وبفحص عينات دم المشاركين، وجدت النتائج انخفاضا بمقدار 6% فى عدد الجينات التى تتأثر بالساعة البيولوجية والتى تصبح أكثر أو أقل نشاطا فى أوقات معينة من اليوم.

 

على سبيل المثال، بعض الجينات المسئولة عن حماية الجسد من الأمراض عملت أثناء النهار بصعوبة أكثر من عملها أثناء الليل.

 

وعند اتباع نمط المناوبة الليلية فى العمل، بالاستيقاظ طوال الليل والنوم خلال النهار، وجد الباحثون "خللا عميقا" فى الإيقاع اليومى للجينات.

 

وقال الباحث الدكتور سيمون آرتشر إن 97% من الجينات التى تتأثر بإيقاع الساعة البيولوجية يصبح نشاطها متزامنا مع التوقيت الخاطئ عند استبدال مواعيد النوم.

 

وقال الدكتور ديريك جان دارك، أستاذ علم وظائف الأعضاء ومدير مركز أبحاث النوم: "يساعدنا هذا البحث على فهم النتائج السلبية المرتبطة بمناوبات العمل الليلي، وأثر السفر بالطائرة والانتقال إلى منطقة ذات توقيت زمنى مختلف على إيقاع عمل الجينات".

 

وكانت دراسة سابقة قد أشارت إلى أن مناوبات العمل الليلى التى تستبدل مواعيد النوم تؤدى إلى زيادة ارتفاع السكر فى الدم، وأشارت أخرى إلى تأثيرها على زيادة مخاطر النوبات القلبية، وربطت دراسة أخرى بينها وبين زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدى لدى النساء.

 

اقرأ أيضا:

 

عمل النساء يضاعف خطر الإصابة بسرطان الثدى

عمل المرأة يقلل خصوبتها بنسبة 80%

خفير يقتل زميله لرفضه العمل ليلا

تحذيرات لموظفى الليل من الإصابة بأمراض القلب واضطرابات النوم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان