رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"المهيلمي" أول رئيس عربي للجمعية الأمريكية للهندسة

"المهيلمي" أول رئيس عربي للجمعية الأمريكية للهندسة

مصر العربية 30 ديسمبر 2013 12:00

انتخب أعضاء الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين (ASME) مؤخرا، المهندسة الكندية من أصول مصرية مديحة المهيلمي قطب رئيسا للجمعية العريقة التي يتجاوز عمر تأسيسها 130 عاما، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الجمعية.

وقالت المهيلمي التي تزور القاهرة حاليا: عندما رشحت لهذا المنصب كنت مقتنعة بأني أخوض تجربة صعبة وهامة، حيث إنني غير أمريكية تعمل في كندا وفي حالة فوزي بالمنصب سأكون أول عضو غير أمريكي يرأس الجمعية بل وأول سيدة مصرية وعربية ورابع سيدة على الإطلاق من بين أكثر من 130 عضوا تولوا رئاسة الجمعية منذ تأسيسها، وبالفعل استطعت اجتياز كل هذا وفزت بالمنصب.

 

وأضافت "حرصت منذ اليوم الأول لتولي رئاسة الجمعية على زيادة التوسع في نشاطها الدولي بعدما أصبحت الجمعية عالمية بعكس نشاطها في البداية كجمعية أمريكية محلية، ويتم حاليا استخدام وتطبيق المواصفات والقياسات الخاصة بالجمعية في 50 دولة حول العالم، ولديها كذلك أعضاء وممثلين في  أكثر من  150 دولة".

 

وتابعت: "خلفيتي الثقافية والحضارية منحتني القدرة على زيادة توسيع نشاط الجمعية عالميا، حيث إنني ولدت ونشأت في مصر وعشت في بلاد مختلفة بينها نيجيريا وكندا والولايات المتحدة مما جعلني أدرك جيدا أن المطلوب لتسهيل حياة المواطنين وجعلها أكثر راحة هو نفسه في كل بلاد العالم، وأن الفارق الوحيد بين البلدان المختلفة هو ضرورة احترام الثقافات الخاصة بكل بلد".

 

وأوضحت المهيلمي أن الجمعية عقدت الكثير من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون مع العديد من دول العالم لتحسين مواصفات حياة البشر، كما أنها قطعت شوطا كبيرا في التعامل مع الجمعيات الهندسية والحكومات فى القارة الأفريقية للالتزام بقواعد القياسات والمعايير العالمية للجودة.

 

وقالت إن الجمعية تهتم كثيرا ببرامج التدريب ومنح الشهادات المعتمدة في مصر والشرق الأوسط، كما أصبح متاحا عبر الموقع الإلكتروني الجديد مشاركة الأفكار والآراء والأنشطة كبديل عن السفر وعقباته للمشاركة.

 

ولدت مديحة المهيلمي قطب في مصر ودرست هندسة المواد في جامعة كونكورديا في مونتريال، حيث حصلت على البكالوريوس ودرجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية وحصلت على وسام الخدمة المتميزة للجمعية الأمريكية للهندسة الميكانيكية ووسام الاستحقاق من جمعية المعايير الكندية لمساهمتها في تطوير المعايير النووية الكندية.

 

يذكر أن الجمعية الأمريكية للهندسة الميكانيكية ASME  تساعد المجتمع الهندسي العالمي في تطوير حلول للتحديات الحقيقية حول العالم وهي منظمة مهنية لا تهدف للربح وتوفر الجمعية الأساس لبناء عالم أكثر أمانا عن طريق برامج التعليم المستمر والتطوير المهني التي تقوم به.

 

اقرأ أيضا

أول عربي بتاريخ برشلونة.. مغربي

"بنات أزهرى".. أول أولتراس نسائي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان