رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 مساءً | الجمعة 15 نوفمبر 2019 م | 17 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

8 مليارات دولار تكلفة الإنفاق على الهالوين .. وهذه طقوس الاحتفال به حول العالم

8 مليارات دولار تكلفة الإنفاق على الهالوين .. وهذه طقوس الاحتفال به حول العالم

آيات قطامش 31 أكتوبر 2019 19:19

يتزامن اليوم 31 أكتوبر مع أحد أكبر الاحتفالات حول العالم، التي عُرفت باسم عيد الهالوين،  حيث يتفنن جميع المشاركين فيه على اختيار وارتداء الأزياء التنكريه،  فضلًا عن وضع  ثمرة القرع التي   يتم تفريغ بعضًا من الأجزاء في القشرة بحيث تعطي في النهاية شكل وجه مخيف وتحويلها لمصباح من خلال  وضع الشموع داخلها..

 

 

 8.8 مليار دولار حجم الانفاق على الهالوين 

وبحسب موقع "euro news" فإن الأمريكين  ينقفون أكثر من خمسة مليارات دولار سنويًا على الأزياء التنكرية التي يرتدونها وغيرها من اشكال الاحتفالات.

 

أما ما تنفقه الأسرة العادية في الولايات المتحدة احتفالًا بالهالوين  فيبلغ  86.27  دولارًا (67 جنيهًا إسترلينيًا) ، مما يضيف إلى إجمالي إنفاق ضخم على مستوى البلاد يبلغ 8.8 مليار دولار، -بحسب الجارديان-.

 

 

قصة الهالوين 

ورغم تصدر الولايات المتحدة المشهد في احتفالات الهالوين إلا أن بداية ظهوره تعود لايرلندا، منذ آلاف السنيين، حيث يتنكر  الجميع من كبار وصغار لكي لا تعرفهم الأرواح الشريرة حيث تقول الأسطورة بأن كل الأرواح تعود في هذه الليلة من البرزخ إلى الأرض وتسود وتموج حتى الصباح التالي.

 

ويتنقل الأطفال من بيت لآخر وبحوزتهم أكياس وسلال لتملأها بالشكولاتة والحلوى في طقس يعرف باسم خدعة أم حلوى، ومن لا يعطي الأولاد المتنكرين الشكولاتة وحلوى الكراميل "تغضب منه الأرواح الشريرة".

 

 

وتعود بداية  ظهوره بالولايات المتحدة للقرن التاسع عشر،  مع هجرة الإيرلنديين اليها، حيث رافقتهم قصصهم وخرافاتهم كما عاداتهم وتقاليدهم.

 

 

وتشير صحيفة الجارديان إلى أن أن الأميركيين حولوا ما كان ذات يوم شعيرة دينية إلى علمانية مذهلة، وأوضحت أن عدد المحتفلين هذا العام بالهالوين بلغت نسبته  68%.

يُعرف  الهالوين ايضًا بـ«عيد القديسين»، في بريطانيا، ويأتي أصل كلمة هالوين «Halloween» باللغة الإنجليزية من كلمة «Hallowed» والتي تعني مقّدس في اللغة الانجليزية القديمة.

 

 

 

علدقة القرع بالهالوين 

 

 يعد قرع العسل أحد أهم رموز الاحتفال بالهالوين،  والذي يعرف بـ "مصباح القرع"، وتعود قصته   لشخص يدعى "جاك"  والذي عرف بكسله وكان يحب قطع الطرق، وحينما مات شاعت قصة أنه لم يسمح له بدخول الجنة بسبب اعماله الشريرة، وحكم عليه  أن يعيش مشردًا بعد اعطائه قبسًا من النار، وهو ما تم استبداله في الاحتفالات بثمرة قرع  التي حولها الأمريكيون لمصباح. 

 

ومن القصص المتداولة ايضًا أن  جاك هو رجل ايرلندي  تجرأ وتحدى الشيطان وقد توفي في 31 أكتوبر، جاك كان يسير في الليل مخموراً حاملاً بيده اللفت وقد وضع داخلها شمعة كي لا يطفئها الريح.

 

فحكم على روحه بالتيه وهو يحمل قنديلاً. وهكذا انتشر هذا العيد في العالم الجديد للمهاجرين. وبات التقليد توزيع الحلويات وصارت اليقطينة جزء منه.

 

 

طقوس الاحتفال بالهالوين حول العالم

وتتباين طقوس الاحتفال بعيد الهالوين حول العالم، فبحسب الموقع الأمريكي جلوبال تز، الذي نشر 12 عادة مختلفة لاحياء هذا اليوم من بلد لآخر، من بينها..

 

ايرلندا  البلد الأم للهالوين   حيث تحتفل به هي واسكتلندا من خلال  اشعال النيران، وإعداد الأطعمة التقليدية مثل barmbrack ، وهي كعكة فواكة أيرلندية تحتوي على عملات معدنية وأزرار وخواتم من أجل الحظ . فعلى سبيل المثال ، تعني الخواتم الزواج ، بينما تعني العملات الثروة في العام المقبل.

في حين تحتفل المكسيك  وأجزاء من أمريكا اللاتينية   بهذا اليوم المعروف عندهم بـ (يوم الموتى) من خلال تكريم أولئك الذين توفوا، حيث يُعتقد أن أبواب السماء تفتح في منتصف ليل يوم 31 أكتوبر وأن أرواح الأطفال تعود إلى الأرض لجمع شملهم مع أسرهم لمدة 24 ساعةفي الثاني من نوفمبر ، نزلت أرواح البالغين من السماء للانضمام إلى الاحتفالات.

ويحيوا سكان تلك المنطقة هذا اليوم من خلال  ملئ المنازل  بالفواكه والفول السوداني والديك الرومي والصودا والشوكولاتة الساخنة والماء وأكوام التورتيلا وخبز عطلة خاص يسمى (خبز الموتى).

 

وفي رومانيا يتوافد أشخاص من جميع أنحاء العالم للاحتفال بعيد القديسين في منزل فلاد "ذي إمبالر" المزعوم في قلعة بران  في ترانسيلفانيا ، برومانيا .

 

أما اليابان فإنها مع نهاية شهر  أكتوبر  على مدار الـ 21 عامًا الماضية، فيجتمع  الآلاف  من جميع أنحاء العالم في كاواساكي ، خارج طوكيو مباشرةً ، لحضور  Kawasaki Halloween Parade وهو أكبر عرض من نوعه في اليابان.

ولا يمكن للجميع الانضمام ببساطة في الاحتفالاتـ، حيث يشتمل Kawasaki Halloween Parade على إرشادات ومعايير صارمة ، لذلك يتعين عليك التقديم قبل شهرين من بدء العرض، الذي يحضره قرابة الـ 4 آلاف شخص.

 

وفي بولندا؛  يذهب المواطنون هناك لزيارة قبور  أفراد عائلاتهم  من خلال وضع  الشموع ووالزهور وتقديم صلاة للأقارب المغادرين، وفي اليوم الثاني ، يحضر الناس قداسًا من أجل أرواح الموتى، كذلك الحال في ايطاليا.


 وفي النمسا،  يترك  البعض  الخبز والماء إضافة لمصباح مضاء على الطاولة قبل ذهابهم للنوم؛ بهدف استقبال الأرواح الزائرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان