رئيس التحرير: عادل صبري 01:06 مساءً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

تعرف على 18 نوعًا لها.. من أي فوبيا تعاني أنت؟

تعرف على 18 نوعًا لها.. من أي فوبيا تعاني أنت؟

منوعات

الفوبيا.. هل تعاني منها؟

تعرف على 18 نوعًا لها.. من أي فوبيا تعاني أنت؟

آيات قطامش 05 سبتمبر 2019 20:40

رهبة وخوف من نوع خاص يتملك صاحبه  إثر التعرض لشئ ما، تتباين أنواعه  من شخص لآخر فهناك من يخشى المرتفعات وآخرون تتملكهم رهبة إذا ما تواجدوا في أماكن مغلقة، ومجموعة ثالثة يغمرهم خوف غير عادي من فكرة التواجد في الظلام أو حتى الوقوع في الحب.. وهذا الشعور المبالغ فيه يعرف بـ "الفوبيا" التي لا تقتصر أنواعها على الأمثلة سالفة الذكر، فهناك الكثير منها نتطرق لبعضها في هذا التقرير. 

 

 الخوف من المرتفعات 

 

فوبيا المرتفعات، تعرف في علم النفس باسم أكرونفوبوس، وهو مصطلح يوناني  فـ ἄκρον(أكرون) بمعنى "ذروة، قمة، حافة"، وφόβος (فوبوس) بمعنى "الخوف". 

 

 فـ الـ "أكرونفوبوس" هو الخوف الشديد من البقاء في أماكن مرتفعة،  حيث ينتاب  أصحابها  هلع ولا تهدأ ثورتهم إلى حينما يصبحون بالقرب من الأرض، ويعاني ما يقرب من 2-5٪ من عامة الناس من رهاب المرتفعات، وتبلغ نسبة الحدوث في النساء ضعف الرجال.

 

وسواس النظافة 

يصاب البعض بهوس النظافة، حيث تجد الشخص المصاب به على سبيل المثال وليس الحصر  يغسل يديه بعد اي مصافحة أو لمس اي شئ وكل 5 دقايق، وينظف اي شئ يقع تحت يديه وفي طريقه، حتى وإن بدى للمحيطين أنه لا يحتاج لذلك.

 

وهذا النوع من الهوس يعرف علميًا باسم باكتروفوبيا،  وهو الرهبة من التلوث بسبب الجراثيم. 

 

رهبة الأماكن المغلقة

 

رهاب الاحتجاز أو رهاب الأماكن المغلقة (بالإنجليزية: Claustrophobia)، ويتضح جليًا هذا النوع من الفوبيا على أصحابه اثناء التواجد في المصاعد خاصًة

 

وتعتبر  فوبيا الاحتجاز هي الخوف الناتج عن وجود الشخص في مكان ضيق أو مغلق، وقد يتطور الأمر إلى نوبات ذعر. وتشير إحدى الدراسات إلى أن حوالي 2-5% من سكان العالم يعانون من نوع شديد من هذا الرهاب. 

 

 

الخوف من الوقوع في الحب

 

 الفيلوفوبيا Philophobia) أو رهاب الحب ؛ هو الخوف من الوقوع في الحُب أو أي ارتباط عاطفي، والمصابون بهذا النوع من الفوبيا قد تظهر عليهم بعض الأعراض المختلفة مثل: التعرق، وعدم انتظام ضربات القلب، وضيق في التنفس، الخوف، الغثيان والشعور بالأرق. ولكن الاعراض تختلف من شخص لآخر.

 

أما عن سبب الاصابة فيه فيرجع لعدة عوامل إما نتيجة الخوف من اي تغيير قد يطرأ على حياتهم بسبب الحب، التعرض للخيانة من حبيب سابق، الشعور بعدم الثقة، وأسباب أخرى. 

 

الخوف من الدم

رُهاب الدم أو هيموفوبيا ( Hemophobia or Haemophobia) هو الخوف المرضي من منظر الدم، ويمكن أن تتسبب الحالات الشديدة من هذا الخوف المرضي في ردود أفعالٍ جسدية لا تظهر في معظم الفئات الأخرى من الرهاب، وغالبًا ما تتسبب الصدمة المباشرة أو غير المباشرة في الطفولة أو المراهقة في الإصابة بمرض فوبيا الدم.

 

 

 

الخوف من قيادة السيارات

 

اماكسوفوبيا؛ وهو نوع من الخوف ينتاب البعض عند قيادة السيارات، وقد يزيد خلال  في الطرق السريعة أو المزدحمة، وقد  يواجه الناس الذين يعانون من هذا الرهاب شعور بالارتجاف والتعرق وتسارع النبض وفقدان الإحساس بالواقع وأفكار حول فقدان السيطرة أثناء القيادة حتى في الأماكن التي تكون أمنة إلى حد معقول.

 

وهو ما يجعل بعض الأشخاص يتجنبون القيادة أو يخلقون أعذار لكي لا يقودون أو حتى رفض الحصول على رخصة قيادة لسنوات. 

 

الخوف من ابداء الرأي

أما الأشخاص الذين يخشون ابداء آرائهم فهم مصابون بـ " الودوكسافوبيا"، وغالبًا ما يكونوا تربوا داخل اسرة تتبع الأسلوب السلطوي. 

 

 الخوف من الحيوانات الزاحفة 

وهناك نوع من الفوبيا يصيب البعض تتلخص اعراضه في رهبتهم الشديدة من اي حيوانات زاحفة، فينتابهم هلع شديد. 

 

 

الخوف من الزحام

 

 الخوف من الأماكن العامة والزحام وتعرف بـ "اكرافوبيا"، والمصابون بهذا المرض يتجنبون الأماكن العامة وغير المعروفة. وفي الحالات المتقدمة، يلزم المصابون بهذا المرض منازلهم، خوفًا من الخروج منها لآنها المكان الوحيد الآمن. وتشمل أيضاً المخاوف من مغادرة المنزل أو الدخول إلى المحال أو الزحام أو الأماكن العامة أو السفر وحيداً في القطارات أو الطائرات وهو اشد اضطرابات الرهاب اعاقة . 

 

فوبيا التليفون 

 

وهناك نوع من الفوبيا يعرف بـ الخوف من المكالمات الهاتفية أو فوبيا الهاتف أو تليفون فوبيا أو رهاب المكالمات الهاتفية هو الإحجام أو الخوف من إجراء المكالمات الهاتفية أو استقبالها. 

وهناك أنواع أخرى للفوبيا  بحسب المعالج النفسي، شريف أشرف وهي : 



 اكلوفوبيا: الخوف من الظلام.

 ايروكروفوبيا: الخوف من الاماكن الواسعة.
 ايلوروفوبيا: الخوف من القطط.
 انثروفوبيا: الخوف من الزهور.
 انثروبوفوبيا: الخوف من المجتمع ومواجهة الجمهور.
 اتاكسوفوبيا: الخوف من عدم الترتيب (مرض بعض الامهات)

 اوتوماتونوفوبيا: الخوف من التماثيل والصور .

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان