رئيس التحرير: عادل صبري 09:26 صباحاً | الجمعة 20 سبتمبر 2019 م | 20 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. ناسا تكشف ذوبان الأنهار الجليدية في جرين لاند

بالصور.. ناسا تكشف ذوبان الأنهار الجليدية في جرين لاند

منوعات

ذوبان الجليد

بالصور.. ناسا تكشف ذوبان الأنهار الجليدية في جرين لاند

محمد الوكيل 01 سبتمبر 2019 13:00

التقطت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، العديد من الصور التي أظهرت حجم الذوبان بإحدى البقع الجليدية في العالم، في جرين لاند، والتي يشير ذوبان الجليد فيها لأخطار كبيرة.

 

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يتخوف العلماء من استمرار ذوبان الأنهار الجليدية في جرينلاند، التي كانت مغطاة بالثلج والجليد، والذى بدأ في الذوبان خلال الفترات القليلة الماضية.

 

وتظهر صور الأقمار الصناعية لناسا، التحول الكبير للأنهار الجليدية مقارنة بما كانت عليه سابقًا قبل 50 عامًا.

 



وقال كريستوفر شومان، عالم الجليد في جامعة ماريلاند: "هناك الكثير من الصخور العارية المرئية الآن، والتي كانت مغطاة بالجليد سابقًا".

 

وأضاف شومان: "كل هذه الأنهار الجليدية الصغيرة تتعرض للانحسار، وكذلك أكبرها مثل هيلهايم وفينريس وميدجارد، وهناك العديد من الأمثلة على التغير الحاصل".

 

وتظهر الصور الأنهار الجليدية في جرينلاند بلون رمادي في صور مأخوذة من قمر لاندسات التابع لناسا، ويقول الخبراء إن التغيير يرجع إلى التراجع السريع للألواح الجليدية للكتلة الأرضية.

 

ووفقًا لوكالة ناسا، فإن نهر هيلهايم الجليدي، أحد أكبر الأنهار الجليدية، فقد بدأت معدلات ذوبانه بالحدوث بسرعة أكبر، وتراجع بالفعل حوالي 4.7 أميال "7.5 كيلومترات" بينما تراجعت منطقة ميدجارد الجليدية على بعد حوالي 10 أميال، 16 كم.

 

وعملت ناسا على توثيق ذوبان الجليد في جرينلاند عبر برنامجها للمحيطات ذوبان جرينلاند (OMG)، وكشف المشروع عن وجود ماء بدأ يظهر على قمة نهر هيلهايم في جرينلاند.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان