رئيس التحرير: عادل صبري 04:44 صباحاً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

في حر الصيف.. 9 فوائد للبطيخ (تعرف عليها)

في حر الصيف.. 9 فوائد للبطيخ (تعرف عليها)

منوعات

فوائد البطيخ

في حر الصيف.. 9 فوائد للبطيخ (تعرف عليها)

وكالات 08 يونيو 2019 17:12

حباتٌ كبيرة الحجم ..ثقيلة الوزن..محببًة للبطون في فصل الصيف؛ كونها تحتوي على 92% من الماء، ما يجعل الكثيرون يقبلون على شرائها لتناولها في أي وقت على مدار اليوم أو إلى جوار الجبن. 

 

فـقطعة صغيرة من "البطيخ" كفيلة بأن تمد الجسد بفيتامين "إيه ..وسي"، ومضادات للأكسدة وأحماض أمينية، أما الجزء الأبيض من قشرة البطيخ يحتوي على المزيد من السيترولين والحمض الأميني، الذي يحسن الدورة الدموية في القلب، وبالتالي صحة القلب وسلامتها، في حين تحتوي بذوره على الماجنسيوم، والبروتين والدهون الصحية وفيتامين بي، بحسب سكاي نيوز عربية، التي لخصت فؤائد البطيخ في 10 نقاط. 

 

1- يعزز صحة الجلد والشعر

يعمل فيتامين E وC المتواجدان في البطيخ على تعزيز صحة الجلد والشعر معًا، نظرًا لأن فيتامين  C ضروري لصنع الكولاجين.

 

وهو بروتين يحافظ على نعومة البشرة وعلى قوة الشعر، أما فيتامين E،  فإنه يساعد على الحفاظ على بشرة صحية عن طريق إصلاح خلايا الجلد.

 

 

2. يمنع الإصابة بالسرطان

 

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي، فضلًا عن أنه يحد من خطر الإصابة به ويقلل  عامل النمو شبيه الانسولين "آي جي أف"، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا. 

 

3- البطيخ مفيد للعين

 

يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة، ويعمل بوصفه مركبًا مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، وهو ما  يساعد على منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

 

3.  يقلل خطر أمراض القلب 

البطيخ يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة، كونه يحتوى على السيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم.

 

ويعتقد أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ يقلل من خطر أمراض القلب، فهو يقلل منالكوليسترول السيئ وضغط الدم. 

 

4. يقلل من آلام العضلات

 

يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، بالإضافة إلى ذلك، يقال إن تناول عصير البطيخ يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين.

 

5. يمنع الربو

 

 

يحد البطيخ من خطر الإصابة بالربو، نظرًا لأن فيتامين سي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ومن هنا فإن الشخص المصاب بالربو تكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين سي في الجسم، وهذا هو السبب في أنه يعاني من أعراض الربو.

 

7-. يحسن الهضم

 

يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي والسليم ويحافظ على حركةالأمعاء منتظمة.

 

8- يقلل الالتهاب

 

يقلل تناول البطيخ من مستويات الإلتهاب في الجسم، حيث أظهرت دراسة طبية  أن تناول الفواكة الغنية بالليكوبين وفيتامين سي يقلل الالتهابات.

 

9- يرطب الجسم

 

يحافظ  البطيخ على رطوبة الجسم  كونه يحتوي على نسبة عالية من الماء، خاصًة خلال أشهر الصيف الحارة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان