رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

احذر.. خطورة المشروبات المحلاة صناعيا على الصحة الجسدية والعقلية

احذر.. خطورة المشروبات المحلاة صناعيا على الصحة الجسدية والعقلية

منوعات

المشروبات المحلاة صناعيا

احذر.. خطورة المشروبات المحلاة صناعيا على الصحة الجسدية والعقلية

فادي الصاوي 16 فبراير 2019 21:24

حذرت بعض الدراسات العلمية من الأضرار التى يمكن أن تسببها المشروبات المحلاة صناعيًا على صحة الإنسان.

 

وأكدت دراسة علمية حديثة نشرتها مجلة "ستروك"، أن المشروبات المحلاة صناعيًا يمكن أن تتسبب بأمراض قلبية وأمراض الأوعية الدموية، بينما أشارت دراسة ثانية إلى تأثير هذه المشروبات على الصحة الجسدية والسلامة العقلية للإنسان.

 

الدراسة الأولى التى أجريت على أكثر من 80 ألف امرأة أمريكية وتوافقت مع دراسات شملت فئات أخرى من المجتمع الأمريكي، أوضحت أن تناول أكثر من عبوتين من المشروبات المحلاة صناعيًا يمكن أن يزيد خطر الإصابة بجميع أنواع السكتات الدماغية.

 

وقالت الدراسة "في النساء اللواتي لم يكن لديهن أي تاريخ سابق لأمراض القلب والشرايين أو داء السكري، ارتبط الاستهلاك المرتفع للمشروبات المحلاة صناعيًا بأكثر من ضعفي معدل الإصابة بانسداد الشرايين".

 

وحذرت الدراسة النساء البدينات على وجه الخصوص من تناول الكثير من المشروبات المحلاة صناعيا، الأمر الذي يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ولم يحدد الباحثون أي أنواع المواد المحلاة صناعيًا هي المسببة للضرر.

 

فيما ربطت دراسة ثانية نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، بين المشروبات المحلاة صناعيا، وبين السكتة الدماغية والخرف، إلا أن هذه الدارسة لم تستطع تحديد الرابط المباشر.

 

وأجريت الدراسة على 2888 من البالغين فوق 45 عامًا، و1484 من البالغين فوق 60 عامًا.

 

وقام الباحثون بتحليل عدد من المشروبات السكرية، وأخرى محلاة صناعيًا، لكل شخص من المجموعتين العمريتين لفترات مختلفة بين عامي 1991 – 2001.

 

وتوصل الباحثون إلى أنه بالمقارنة مع عدم شرب المشروبات المحلاة صناعيًا، فإن أولئك الذين يشربونها يوميًا كانت فرصة إصابتهم بالسكتة ثلاثة أضعاف من لا يتناولها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان