رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 مساءً | الثلاثاء 19 فبراير 2019 م | 13 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

بالصور| في مهرجان دولي بالجزائر.. أكلات الكسكسي كما لم ترها من قبل

بالصور| في مهرجان دولي بالجزائر.. أكلات الكسكسي كما لم ترها من قبل

منوعات

مهرجان الكسكسي الدولي بالجزائر

بالصور| في مهرجان دولي بالجزائر.. أكلات الكسكسي كما لم ترها من قبل

هادير أشرف 09 فبراير 2019 14:47

الكسكسى من الأكلات التى ذكرها العديد من الرحالة أبرزهم شارل أندرى جوليان فى كتابه "تاريخ شمال إفريقيا" والذي أوضح فيه أصل الكسكسي والذي ظهر في أغلب مناطق شمال إفريقيا وكانوا يطلقون عليه اسم "سيكسو" أو "كسكسو" فى بلاد الجزائر والمغرب وشرق ليبيا، وهي كلمة أمازيغية وكلمة "كسكسو" فهي مشتقة من "سيكسو" وهي كلمة أمازيغية ومعناها الطريقة التى تحضر بها حبوب القمح الصغيرة.

 

واحتضنت الجزائر في الأيام الماضية،  المهرجان الدولي لـ "الكسكسي" في دورته الثانية، بقصر الثقافة "مفدي زكريا" في العاصمة الجزائرية، بمشاركة تونس والمغرب ومصر والعراق وسوريا والأردن، وفلسطين كضيف شرف المهرجان، يمثلها 34 طباخاً متخصصا في تحضير طبق الكسكسي التقليدي.

 

ويهدف المهرجان للتعريف بهذه الأكلة العريقة التي اكتسبت شهرة عالمية، وحرص المشاركون على تقديم أنواع مختلفة من طبق الكسكسي التقليدي بطرق متنوعة وبمكونات مختلفة من القمح والشعير، إضافة إلى وصفات مختلفة لطريقة إعداد مَرق الكسكسي.

 

ووصل عدد الأطباق الجزائرية التي قدمت في أيام المهرجان الأولى إلى 130 طبقاً، مع توقعات بأن تصل إلى 300 طبق في اليوم الأخير منه.

 

كما أبدع مشاركون في تحضير وصفات عصرية وبأشكال جديدة من الكسكسي تشبه الأكلات المقدمة في أفخم المطاعم العالمية خاصة الفرنسية منها.

 

وكشفت إدارة المهرجان عن أن الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للكسكسي قد يتم تنظيمها في دولة أوروبية، لم يتم تحديدها بعد.

 

وتحصي الجزائر أكثر من 300 طريقة لتحضير طبق الكسكسي التقليدي، الذي تختلف تسمياته من منطقة إلى أخرى، ففي منطقة القبائل يسمى باللهجة القبائلية الأمازيغية "سكسو"، وفي بعض محافظات الشرق الجزائري يسمى "البَرْبوشة"، وفي محافظة قسنطينة (شرق الجزائر) يسمى "النَّعمة"، أما سكان العاصمة الجزائرية فيطلقون على طبق الكسكسي التقليدي "الطْعام".

 

وكان وزير الثقافة الجزائري كشف، نهاية 2018، عن أن الجزائر تقود فريق عمل سيقدم ملفاً إلى منظمة اليونيسكو لإدراج أكلة الكسكسي كتراث عالمي مع كل من تونس والمغرب وليبيا وموريتانيا، على أن يتم تقديمه قبل نهاية شهر مارس/أذار المقبل.

 

 


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان