رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 صباحاً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجزائر.. "كأنه هو" تفوز بأجمل وصف لثالث أكبر مسجد بالعالم

الجزائر.. "كأنه هو" تفوز بأجمل وصف لثالث أكبر مسجد بالعالم

وكالات 17 ديسمبر 2018 05:03

فازت قصيدة "كأنّه هو" للشاعر الجزائري محمد بوثران،بجائزة "المنارة الشعرية في وصف جامع الجزائر" الذي يعد ثالث أكبر مسجد في العالم ويفترض تسلمه العام المقبل.

وجرى حفل توزيع الجوائز بقصر المؤتمرات بالعاصمة الجزائر، بحضور وزراء وشخصيات رسمية وغير رسمية، حسب مراسل الأناضول.

وحازت الشاعرة فاتحة معمري على الجائزة التشجيعية الأولى عن نصها الموسوم "منارة"، في حين نالت الشاعرة سميرة بن عيسى الجائزة التشجيعية الثانية عن قصيدتها "تجليات النور".

وقال رئيس لجنة تحكيم المسابقة، عبد الله العشي، في كلمته، إنّ "هذه المنافسة من أهم المنافسات التي شهدتها الثقافة الجزائرية؛ فوجهت أنظار الشعراء إلى كتابة شعرية خاصة".

وأضاف العشي: "هذه الكتابة تخلد المآثر الوطنية وتعيد الشعر إلى مائه الصافي وقيمه الكبرى".

وأشار المتحدث إلى أنّ "هذه الجائزة تعدّ منعطفا أساسيا في الثقافة الجزائرية".

ووفق المنظمين، شارك في جائزة "المنارة الشعرية في وصف جامع الجزائر" أكثر من ألف ومائة شاعر من مختلف محافظات البلاد (48 محافظة) منهم 503 مشاركين استوفوا شروط المسابقة.

وهذه الجائزة نظمتها الإذاعة الجزائرية (حكومية) بالتنسيق مع الديوان الجزائري لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة (حكومي) وتم إطلاقها في 15 أغسطس/آب الماضي تحت رعاية رئاسية.

وتبلغ قيمة الجائزة الأولى 1مليون دينار جزائري (حوالي 10 آلاف دولار)، فيما قيمة الجائزتين الثانية والثالثة 500 ألف دينار لكل منهما (حوالي 5 ألاف دولار).

ومسجد الجزائر الأكبر يقع على خليج العاصمة، وتحديدا بحي المحمدية، ويعد صرحا دينيا ومعلما إسلاميا كبيرا، ويقول المسؤولون إنه ثالث أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام في مكة ومسجد الرسول بالمدينة المنورة.

وأعلن وزير السكن عبد الوحيد طمار قبل أيام أن نسبة إنجاز المسجد فاقت 90 بالمائة وسيسلم العام 2019.

ويحتل المسجد مساحة تقدر بـ25 هكتارا (الهكتار يساوي 10 آلاف متر)، ويضم أطول مئذنة في العالم بارتفاع 265 مترا، وقاعة الصلاة الرئيسية وتتسع لـ 120 ألف شخص، وسعة المكتبة لألفي شخص.

كما يضم المسجد مدرسة لتعليم القرآن الكريم وعلومه، وقاعة مؤتمرات، ومراكز ثقافية وإعلامية وحدائق، أمّا المرآب (ثلاث طوابق تحت الأرض) فيتسع لـ 6 آلاف سيارة. -

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان