رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

«البطاطس المقلية» خطر على الشباب.. خبراء التغذية يحذرون

«البطاطس المقلية» خطر على الشباب.. خبراء التغذية يحذرون

منوعات

بطاطس مقلية

تزامنا مع انتشار الحديث عنها في مصر

«البطاطس المقلية» خطر على الشباب.. خبراء التغذية يحذرون

أيمن الأمين 09 ديسمبر 2018 15:01

رغم أنها تعتبر من الخضر الهامة لصحة الإنسان، إلا إنها باتت بين عشية وضحاها مضخة للموت.. إنها "البطاطس المقلية" التي باتت حديث الشارع المصري في الأيام الأخيرة، بعدما ارتفع سعرها ووصل 15 جنيها للكيلو، ما دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أحد خطاباته للحديث عنها.

 

"البطاطس المقلية" رغم أهميتها لصحة الإنسان إلا أنها تعتبر أكثر خطورة عند تناولها بكثرة، مسببة بعض الأمراض.

 

تمثل البطاطس المقلية مضخة لأكثر من خمسمائة سعرة حرارية مليئة بالنشا، ويحذر البعض من مخاطر تحولها إلى عنصر ثابت ومعتاد في نظامنا الغذائي.

 

كيف تنقذ نفسك؟

 

فوفقا لخبير التغذية وعالم الأوبئة إيريك ريم -في مقال نُشر في صحيفة نيويورك تايمز- فإن عدد قطع البطاطس المقلية التي ينبغي عدم تجاوزها هي ست قطع.

واستشهد الخبير بدراسة طبية نشرت خلال السنة الماضية في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، وأظهرت أن الاستهلاك المفرط للبطاطس المقلية يرتبط بارتفاع في معدل الوفيات، وفقا لما نقله تقرير في صحيفة إسبانيول الإسبانية.

 

وخلص الفريق البحثي المشرف على هذا العمل إلى أنه رغم نسبة الاستهلاك المتدنية للبطاطس على المستوى العالمي، فإن استهلاكها مقلية أصبح منتشرا بشكل متزايد.

 

بطاطس مقلية

 

وشارك نحو 4400 رجل وامرأة في هذا البحث، وأثبتت النتائج أن الأشخاص الذين فارقوا الحياة في سن مبكرة هم أولئك الذين كانوا يستهلكون قطع البطاطس بشكل مفرط، بينما تمتع أولئك الذين يستهلكون البطاطس المطهوة بشكل صحي بمتوسط العمر المتوقع.

وبناء على ذلك، تحذر هذه النتائج بشكل خاص المشاركين الذين يستهلكون البطاطس بمعدل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، والذين غالبا يكونون أكثر عرضة لخطر تدهور صحتهم.

 

ومواطنو الولايات المتحدة أكثر الشعوب ميلا إلى تضمين هذا النوع من الأطعمة في نظامهم الغذائي على أساس منتظم؛ فعلى سبيل المثال، يصل معدل استهلاك سكان نيويورك من البطاطس إلى نحو 52 كيلوجراما سنويا، ونحو ثلثي هذه الكمية تكون مقلية معالجة أو في أكياس، وفقا للإحصاءات الصادرة عن وزارة الزراعة.

 

الإفراط في التناول

 

ويسبب أيضا الإفراط في تناول البطاطس المقلية السمنة أو الإصابة بمرض السكري وذلك لاحتوائها على كربوهيدرات.

 

ومن ناحية أخرى يسبب الإكثار من تناول البطاطس المقلية ارتفاع ضغط الدم.

 

في السياق، كشفت دراسة فرنسيَّة، أنَّ البطاطس المقليَّة في درجات حرارة تفوق 120 درجة مئويَّة تولد تفاعلاً كيميائياً ينتج منتجات سامة تسرع الشيخوخة المبكرة وتتسبب في انتشار التجاعيد والسمنة.

 

وتحتوي الأجزاء المحروقة من البطاطس المقليَّة وكذلك الخبز المحمص والبسكويت على مادة الأكريلاميد، وهي مركب كيميائي مسرطن وسام للأعصاب في الخلايا الحيوانيَّة وليس البشريَّة.

 

وعند تناول البطاطس باعتدال وطهيها بطريقة صحية، يعود هذا بفوائد صحية للإنسان، فقد تساعد البطاطس في خفض ضغط الدم، لاحتوائها على ألياف غذائية تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما تعتبر البطاطس مصدر للبوتاسيوم، الذي يعمل على خفض ضغط الدم، وذلك وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية. وفقا لما ذكره موقع وفقاً لما ذكره موقع " livescience.

 

صحة القلب

 

كما تساعد البطاطس فى الحفاظ على صحة القلب، وذلك لاحتوائها على ألياف غذائية التي تخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، ومن ناحية أخرى تساعد الفيتامينات C و B6 الموجودة في البطاطس على تقليل الجذور الحرة.

 

ووجدت دراسة نشرت عام 2017 من قبل مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية أن تناول البطاطس الأرجواني قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحد من نمو الجذور الحرة المسببة للسرطان.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان