رئيس التحرير: عادل صبري 03:31 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أسباب السمنة وزيادة الوزن.. 10 أمور تجيب

أسباب السمنة وزيادة الوزن.. 10 أمور تجيب

وكالات 11 يونيو 2018 10:10


تعتبر السمنة من أكبر المشاكل الصحية عالميًا، إذا تسبب العديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب وزيادة الدهون في الدم.

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن هناك أكثر من 1.4 مليار نسمة من البالغين يعانون من فرط الوزن (مرحلة ما قبل السمنة)، وأكثر من نصف مليار نسمة يعانون من السمنة، ويموت ما لا يقلّ عن 2.8 مليون نسمة كل عام بسبب فرط الوزن أو السمنة حول العالم.

وقد ركزت الكثير من الأبحاث على أسباب السمنة وطرق علاجها، ويرى البعض أن زيادة الوزن والسمنة سببهما نقص الإرادة وعدم القدرة على اتباع نظام غذائي صحي.

إلا أن مشكلة السمنة أكبر من ذلك، حيث أن هناك عوامل أخرى عديدة تسبب زيادة الوزن مثل العوامل الوراثية وخلل الهرمونات.

ورصد موقع "هيلث لاين" المعني بالتقارير العلمية، في تقرير له أبرز 10 أسباب تؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن وفقا لدراسات أجريت في هذا الشأن: -

1- العوامل الوراثية: 

تؤثر الجينات الوراثية على الأبناء، فأطفال الآباء البدناء أكثر عرضة للسمنة وزيادة الوزن أكثر من أطفال الآباء غير البدناء، ولكن يمكن الحد من الإصابة بالسمنة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وأسلوب حياة لا يسبب زيادة الوزن.

2- الأطعمة الجاهزة السريعة: 

تحتوي هذه الأطعمة على مواد مضافة معدلة ومواد حافظة والكثير من الدهون والتوابل الضارة التي تسبب السمنة وزيادة الوزن بشكل سريع، ويقوم المصنعون لهذه الأطعمة بجعلها لذيذة جدًا بحيث تشجع الأفراد على الإفراط في تناولها وقد تصل لحد الإدمان.

3- إدمان تناول الطعام: 

بعض الناس يعانون من شهية قوية تجاه تناول الطعام، وخاصة الأطعمة المحلاة بالسكر كالحلويات، فلا يستطيعون السيطرة على أنفسهم ويتناولون أية كمية من الطعام في أي وقت، ما يسبب الزيادة السريعة في الوزن والسمنة المفرطة.

ويصف الأطباء إدمان الطعام بأنه مثل إدمان الكحول والمخدرات، حيث يعجز المخ عن اختيار التوقف عن الإدمان في كلا الحالتين.

4- الحملات الدعائية للأطعمة: 

تقوم كل شركات الأطعمة الجاهزة السريعة بعملية تسويق وحملات دعائية قوية لمنتجاتها بطريقة مغرية جدا، خصوصا بالنسبة للأطفال، ما يجعلهم يحبونها ويطلبون تناولها بصورة متكررة مما يسبب السمنة وزيادة الوزن.

5- الأنسولين: 

هرمون مهم في عملية الهضم وتتمثل إحدى وظائفه في تخزين الدهون، وكلما زاد إفراز الأنسولين بعد كل وجبة كلما زاد تخزين الدهون بالجسم، والعكس صحيح، حيث تساعد قلة إفراز الأنسولين في الجسم على حرق الدهون.

وهناك العديد من الأنظمة الغذائية تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين فتقلل تخزين الدهون في الخلايا الدهنية وتقلص الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، ومن أفضل الطرق لخفض مستويات الأنسولين في الدم هي تقليل الكربوهيدرات وزيادة تناول الألياف، ما يقلل السعرات الحرارية.

وتتواجد الكربوهيدرات بكثرة في الخضراوات الغنية بالنشا، مثل البطاطا والذرة، والحبوب ومنتجاتها مثل الخبز، وجميع الحلويات والمخبوزات المُصنعة.

فيما تشمل الأطعمة الغنية بالألياف، خضروات مثل الجزر والبطاطس والسبانخ والبروكلي والكوسا والخس والباذنجان والملفوف، وفواكه مثل الموز والتفاح والفراولة والخوخ والبرتقال، وحبوب وبقوليات مثل القمح والبازلاء والعدس والفاصوليا والفول والحمص.

6- بعض الأدوية: 

هناك العديد من العقاقير الطبية التي تسبب زيادة الوزن كأحد الآثار الجانبية، فمثلا أدوية مضادات الاكتئاب قد تقلل معدل التمثيل الغذائي، أو تزيد الشهية، لأنها تؤثر على الوظائف الدماغية، فتؤثر على عملية الهضم والأيض الغذائي.

7- مقاومة الجسم لهرمون اللبتين: 

هرمون اللبتين (Leptin) هو هرمون يزيد من مستويات السمنة، حيث ينتج عن طريق الخلايا الدهنية ويسبب زيادة مستويات الدهون في الدم، وترتبط زيادته في الجسم بانخفاض الشهية للشخص، لذلك يجب تناول الطعام بشكل صحي وليس منعه تمامًا، كما أنه من الخطأ أن يمتنع الأشخاص عن تناول الطعام طمعا في إنقاص أوزانهم، لأن هذا قد يسبب نتائج عكسية.

8- توافر الطعام: 

وجود اختيارات عديدة لأماكن بيع الأطعمة وخاصة الوجبات السريعة والمشروبات المحلاة والمياه الغازية والحلويات، وعدم الاهتمام بالأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه قد يسبب زيادة الوزن.

9- السكر

يتسبب استهلاك السكر المضاف أكثر من حاجة الجسم في تغيير الهرمونات والتفاعلات الكيميائية في الجسم، ما يقود إلي زيادة الوزن.

والسكر المضاف هو نصف جلوكوز ونصف فركتوز، يسبب زيادة الأنسولين في الدم وحبس الدهون في الخلايا الدهنية، وعدم هضمها، ما يسبب السمنة والأمراض الناتجة عنها.

10- المعلومات الخاطئة: 

قد يحصل البعض على معلومات خاطئة من مصادر غير موثوقة عن التغذية والأطعمة والسعرات الحرارية واتباع أنظمة غذائية خاطئة، ما يسبب السمنة وزيادة الوزن بطريقة لا إرادية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان