رئيس التحرير: عادل صبري 03:20 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

للاستمتاع بالشتاء.. 5 أماكن سياحية «على قد الإيد»

داخل مصر..

للاستمتاع بالشتاء.. 5 أماكن سياحية «على قد الإيد»

طارق عزام 29 يناير 2018 21:39

تصيب الحيرة الكثيرين في هذا الوقت من العام، حول كيفية قضاء إجازة منتصف العام بشكل مختلف، نظرًا لتقلب الأحوال الجوية في فصل الشتاء من ناحية، ولتكلفة السفر باهظة الثمن من ناحية أخرى، لذا نقدم دليلًا للاستمتاع بالسفر لـ 5 أماكن داخل مصر في الشتاء بأقل تكلفة ممكنة.

 

            دهب
 

شهدت مدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء، رواجًا كبيرًا بين الشباب، تحديدًا في آخر عامين، حتى أنها استقبلت أكثر من 1000 سائح يوميًا في 2017، حسب تصريحات لمسؤولين بقطاع السياحة في جنوب سيناء.

 

تمتاز دهب بكثرة المناظر والمحميات الطبيعية، مثل محمية «وادي أبو جالوم» ومحمية «كانيون»، كما تحتوي على بقعة الغطس الأكثر عمقًا حول العالم «بلو هول»، وغيرها من بقع الغطس مثل «ثري بولز» و«قبر البنت».


الطقس في دهب مائل للدفء في الصباح وحتى المغرب، بينما يميل الجو للبرودة في ساعات الليل.


تكلفة السفر إلى دهب تتراوح بين 100 لـ 150 جنيه في أتوبيسات شركتي «شرق الدلتا» و«جو باص»، ويمكن حجزهما من خلال الموقع الإلكتروني للشركتين.


في دهب، أمامك اختياران للإقامة بأقل تكلفة، إما في فنادق «المشاية» الـ «3 نجوم»، والتي يتراوح سعر الليلة فيها للغرفة المزدوجة من 200 لـ 300 جنيه شامل الفطار.

 

يأتي الخيار الثاني ممثلًا في «الكامب» أو «الخيمة»، فيبلغ سعر اليوم 100 أو 150 جنيه للفردين، ولكن غير شامل أي وجبة، كما أنه لا يحتوي على مكيفات.


تجد في دهب اختيارات مختلفة للطعام، فهناك مطعم للأكل البيتي وهناك مطاعم «فول وطعمية» للفطور، كما توجد محلات البيتزا والسندويتشات «التيك أواي»، والأسعار تقريبًا هي نفس أسعار المطاعم في القاهرة ومحافظات مصر المختلفة.

 

وعن التنقل في دهب فيكون من خلال سيارات الدفع الرباعي، وتبلغ تكلفة المشوار من 30 لـ 50 جنيهًا.


يُمكنك الإقامة في دهب لمدة 4 أيام بدون أن تنفق أكثر من 1000 جنيه.


            سيوة
 


بالرغم من تواجدها بوسط الصحراء إلا أن واحة سيوة تحتوي على عدد كبير من عيون المياه العذبة يصل إلى 200 عين، وتستخدم في أغراض الشرب أو تعبئة المياه، فيما تستخدم بعض العيون التي تحتوي على نسب عالية من الكبريت في الأغراض العلاجية وأشهرها «عين كليوياترا».


تضم سيوة، ذات الطقس الدافئ شتاءً، العديد من الفنادق متدرجة المستوى، إلا أن بإمكانك الإقامة في أحد الفندقين «كيلاني» أو «نور الواحة»، وتتراوح سعر الليلة فيهما من 100 لـ 200 جنيه.


تتجه أتوبيسات لسيوة من شركة غرب ووسط الدلتا، أيام سبت واثنين وخميس من كل أسبوع، ويبلغ ثمن التذكرة 150 جنيهًا، وتستغرق الرحلة من 10 لـ 13 ساعة.


الانتقال داخل سيوة يكون بالدراجات الهوائية، يبلغ إيجار العجلة في اليوم 50 جنيهًا، والدراجات النارية «التروسيكل»، ويكون الحساب بالاتفاق.


من أبرز الأماكن السياحية بها، معبد آمون، وجبل الموتى، وقلعة شالي أو «المدينة القديمة».


وبالنسبة للطعام، فتحتوي سيوة على عدة مطاعم، مثل «بابا عبده»، «المطعم السيوي»، وغيرها، تقدم وجبات للإفطار والغداء والعشاء بنفس أسعار مطاعم القاهرة.


بنظرة عامة ستكلفك رحلة سيوة ما يتراوح بين 1000 و1500 جنيه في 3 أو 4 أيام.


            رأس سدر

 


تتبع رأس سدر محافظة جنوب سيناء أيضًا، إلا أنها تبعد عن القاهرة بساعتين ونصف فقط، وهو ما يميزها عن الجهتين السابقتين، البعيدتين عن القاهرة، ويمكنك استقلال أتوبيس شرق الدلتا بـ 75 جنيها للتذكرة الواحدة.


لا تتميز رأس سدر بكثرة أماكن التنزه في المدينة، لكنها تستمتع بجو هادئ يناسب الأزواج والعائلات، كما تتمتع بمياه صافية، والكثير من الأنشطة على الشواطئ مثل التزلج على المياه.


على مقربة من مدينة رأس سدر يمكنك زيارة عيون موسى الشهيرة وعددها 12 عينًا، وهي أحد المعجزات التي حدثت في عهد النبي موسى عليه السلام حيث تفجرت له ولقومه من الصخور أثناء فرارهم من بطش فرعون.


أمامك اختيارات كثيرة للإقامة في رأس سدر، فتتراوح سعر الليلة لفردين من 600 إلى 800 جنيه، شاملة وجبتي الإفطار والعشاء، ومن أبرز الفنادق زهيدة الثمن «بالم بيتش»، «جولدن بيتش»، «جرين سدر». وعن وجبة الغداء فهناك عدد من المطاعم التي تقدم الأكل بأسعار معقولة، مثل «العرايشي»، «تمر حنة»، «بيتزا كوين»، «عروس البحر»، وغيرها.


يمكنك قضاء يومين و3 ليال في رأس سدر ولا تنفق أكثر من 1200 جنيه.


            الفيوم

 


على بعد ساعة ونصف أو ساعتين من القاهرة يمكنك الذهاب للفيوم، حيث الطبيعة الريفية والأجواء الهادئة.


تجد مواصلات الفيوم في موقف الرماية، أو في شارع الهرم، وتبلغ الأجرة 15 جنيهًا.


من أهم المقاصد السياحية في الفيوم: وادي الريان، البحيرة المسحورة، وادي الحيتان، وهو أحد أفضل الأماكن الكاشفة للسماء في مصر، كما يُنصح بزيارة قرية تونس، تحتوي على بيوت ريفية، معرض للمنتجات الزخفية، مساحات خضراء.


قرية تونس هي مكان جيد للإقامة أيضًا، وتحتوي على فنادق بأسعار رخيصة، أشهرها فندق «زاد المسافر»، ويتراوح سعر الإقامة لفردين في الليلة من 300 لـ 400 جنيه.


وعن الأكل، فهناك الكثير من المطاعم، وأسعارها متقاربة، من أشهر المطاعم «البحار» و«الزاوي» و«بابا عبده»، فيقدم «البحار» وجبة إفطار مكونة من فطير وجبنة وعسل بـ 25 جنيها، أسعار الشاي والقهوة والنسكافيه 10 جنيهات، ووجبة الغداء بـ 50 جنيها تتكون من ربع فرخة وأرز وسلطة.


في النهاية يمكنك صرف ما يقرب من 1000 أو 1200 جنيه للاستمتاع برحلة يومين للفيوم، شاملة أسعار النشاطات ودخول الأماكن السياحية.


            سهل حشيش

 


ننصح بها المتزوجين حديثًا، حيث تتمتع بخصوصية كبيرة وبأجواء رومانسية هادئة، بعيدًا عن صخب المدينة، خاصةً أن الإقامة فيها تقتصر على الفندق، وأغلب أماكن التنزه تتواجد بالغردقة، أي على بعد 20 كيلومترا من سهل حشيش.


يمكنك الوصول لسهل حشيش عن طريق الغردقة، فتستقل من القاهرة أتوبيس «شرق الدلتا» بـ 100 جنيه التذكرة أو شركة «جو باص» بـ 115 جنيه للتذكرة، للغردقة، ومن الغردقة يمكنك استقلال سيارة خاصة لسهل حشيش والطريق لا يأخذ أكثر من نصف ساعة، وبالاتفاق مع السائق يتراوح سعر المشوار من 100 لـ 150 جنيها.


هناك عدد من الفنادق الرخيصة نسبيًا في سهل حشيش، أبرزها «أزورا»، «أوشن»، «بيراميزا»، «أولد بالاس»، ويتراوح سعر الغرفة المزدوجة فيهم ما بين 400 لـ 900 جنيه شاملة وجبتي الإفطار والعشاء، كما تتيح هذه الفنادق منظرا جيدا للبحر، بالإضافة للحمامات السباحة والأنشطة المائية.


لن تزيد تكلفة الرحلة لسهل حشيش عن 1500 جنيه، وهو ثمن التنقل والإقامة في الفندق، لن تصرف المزيد من الأموال إلا في النشاطات الفرعية، كالغطس ورحلات السفاري. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان