رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بتمويل أوروبي.. ترميم مجمع «السلطان قايتباي» بوسط القاهرة

بتمويل أوروبي.. ترميم مجمع «السلطان قايتباي» بوسط القاهرة

منوعات

مجمع السلطان قايتباي

بتمويل أوروبي.. ترميم مجمع «السلطان قايتباي» بوسط القاهرة

وكالات 04 يناير 2018 16:42

أعلنت وزارة الآثار، الخميس، البدء في تطوير مجمع "السلطان قايتباي"، الذي يعود للعصر المملوكي (1250 – 1517م)، في وسط القاهرة، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وحسب بيان لوزارة الآثار، اليوم، فإنه من المقرر الانتهاء من ترميم وتطوير مجمع "السلطان قايتباي"، بمنطقة القاهرة التاريخية، في غضون عامين بالتعاون مع مكتب أركينوس للعمارة (تابع للاتحاد الأوروبي مختص بتصميم وترميم الأبنية التراثية).


وقال محمد عبد العزيز، مدير مشروع القاهرة التاريخية، إن أهمية مشروع التطوير تكمن في أن مجمع السلطان قايتباي يضم مجموعة من المباني الأثرية الهامة، والتي تعد مثالا حيا لعمارة الدولة المملوكية في مصر خلال القرن الخامس عشر الميلادي.


وأوضح عبد العزيز، وفق بيان وزارة الآثار، أن المشروع يتضمن ترميم وإعادة استخدام المباني الأثرية من خلال تنظيف الحوائط الحجرية، وترميم الأعمال الخشبية والمعدنية، وتعديل مستوى السطح وشبكة تصريف مياه الأمطار.


وأضاف أن أعمال الترميم ستشمل أيضا "استخدام إجراءات وقائية للتعامل مع مشكلة منسوب المياه الجوفية المرتفعة، وعمل معالجة للرسومات والنقوش وإزالة طبقات التربة المتراكمة في الموقع للكشـف عـن الآثار المدفونة به".


وتابع أنه سيتم "تأهيل المبنى لإعادة استخدامه مرة آخرى بحيث يتم عمل الإصلاحات الإنشائية الضرورية مــع مراعاة عــدم استبدال أية أحجار، وإعادة تجميع الأجزاء المنهارة لحالتها الأصلية طبقا للأساليب العلمية".


و"السلطان قايتباي" مجمع معماري أثري شهير، في منطقة القاهرة التاريخية وسط العاصمة، يضم عدة منشات مبنية على الطراز الإسلامي وتعود إلى عصر المماليك، حيث تم إنشائها خلال القرن الخامس عشر الميلادي.


وأعلنت مصر مرارا عن سعيها لتحويل منطقة القاهرة التاريخية التي تضم العديد من الآثار الإسلامية إلى متحف مفتوح. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان