رئيس التحرير: عادل صبري 11:02 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بمنحة هولندية.. ترميم مبنى أثري يعود للعصر العثماني

بمنحة هولندية.. ترميم مبنى أثري يعود للعصر العثماني

منوعات

حمام الشرايبي

بمنحة هولندية.. ترميم مبنى أثري يعود للعصر العثماني

متابعات 22 ديسمبر 2017 16:52

أعلنت وزارة الآثار، البدء في ترميم مبنى أثري يعود للعصر العثماني، بمنطقة القاهرة التاريخية، وسط العاصمة، بمنحة هولندية.


وقالت الوزارة في بيان، إن المبنى الأثري هو "حمام الشرايبي" (حمام شعبي للتزيين)، وترجع تسميته إلى أسرة شهيرة تعود أصولها للعصر العثماني (1517-1867).

وقال محمد عبد العزيز، مدير مشروع القاهرة التاريخية (حكومي)، إن "ترميم المبنى الأثري مموّل بالكامل بمنحة من مؤسسة الأمير كلاوس الهولندية (مهتمة بالتنمية الثقافية والحضارية)، وستخضع لإشراف وزارة الآثار المصرية".

وأضاف عبد العزيز، أن "وزارة الآثار تعمل على استغلال المنح المالية الموجهة إليها من حين إلى آخر في ترميم المباني الأثرية وصيانتها، لإنقاذ التراث، والحفاظ على القيمة التاريخية للمباني الأثرية"، حسب البيان.


وأوضح البيان أن الترميم سيتم على مرحلتين؛ الأولى لتدعيم الصلب الإنشائي للحمام من الداخل، والثانية لترميمه معماريًا وإنشائيًا، دون أن يحدد قيمة المنحة المخصصة للترميم أو التوقيت المحدد لإنجازه.

وينتشر في مصر هذا النوع من الحمامات الشعبية، التي كانت مخصصة للتزيين، وكانت في الأغلب حمامات عامة (متاحة للرجال والنساء) ولم يكن معتادًا أن تضمها المنازل.

وفي يوليو/تموز 2015، دشنت مصر حملة قومية لإنقاذ 100 مبنى أثري، خاصة المباني الأثرية الإسلامية والقبطية، وكان للمباني التي تعود للعصر العثماني نصيبًا كبيرًا منها.


وأعلنت مصر مرارًا عن تحويل منطقة القاهرة التاريخية التي تضم العديد من الآثار الإسلامية إلى متحف مفتوح.‎

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان