رئيس التحرير: عادل صبري 04:14 مساءً | الأحد 19 نوفمبر 2017 م | 29 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

اكتشاف تابوت خشبي به مومياء تعود للعصر اليوناني الروماني بالفيوم

اكتشاف تابوت خشبي به مومياء تعود للعصر اليوناني الروماني بالفيوم

منوعات

تابوت خشبي به مومياء

اكتشاف تابوت خشبي به مومياء تعود للعصر اليوناني الروماني بالفيوم

أسامة نبيل 14 نوفمبر 2017 16:31

أعلنت وزارة الآثار، الثلاثاء، اكتشاف تابوت خشبي به مومياء تعود للعصر اليوناني الروماني، في منطقة أثرية بمحافظة الفيوم.


ووفق بيان لوزارة الآثار، اليوم، عثرت البعثة الأثرية المصرية الروسية العاملة بمنطقة "دير البنات" بمحافظة الفيوم، داخل التابوت الخشبي على مومياء في حالة جيدة من الحفظ.


وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، إن "البعثة عثرت داخل التابوت على مومياء ملفوفة بالكتان ويعلو الرأس قناع على هـيئة آدمية من الكرتوناج (طبقات من الكتان أو البردي تستخدم لتزيين المومياوات) ملون بالأزرق والذهبي".


وأضاف وزيري أن "القناع مزين برسم لآلهة السماء (خِبر)، والصدر عليه صور للآلهة إيزيس وأسفل القدمين يوجد رسم لقبقاب من اللون الأبيض".


وحسب البيان ذاته، قامت البعثة الأثرية بترميم أولي للتابوت والمومياء، وتم نقلهما إلى المخازن للدراسة واستكمال أعمال الترميم.


وتعمل البعثة الأثرية المصرية الروسية في هذه المنطقة منذ حوالي سبع سنوات، وتم اكتشاف العديد من الدفنات معظمها داخل صناديق خشبية، إضافة إلى المومياوات الملفوفة بلفائف كتانية ورسوم ملونة ومذهبة، يعود معظمها إلى العصر القبطي (65- 641 م).


وأعلنت مصر خلال الأشهر الماضية عن سلسلة من الاكتشافات الأثرية في مناطق متفرقة بالقاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والمنيا، والأقصر وأسوان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان