رئيس التحرير: عادل صبري 01:13 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بمنحة أمريكية.. بدء ترميم قلعة صلاح الدين الأيوبي

بمنحة أمريكية.. بدء ترميم قلعة صلاح الدين الأيوبي

منوعات

باب العزب

بمنحة أمريكية.. بدء ترميم قلعة صلاح الدين الأيوبي

متابعات 24 أكتوبر 2017 18:57

أعلنت وزارة الآثار، الثلاثاء، بدء ترميم وتطوير مبانٍ أثرية بمنطقة قلعة صلاح الدين الأيوبي، شرقي القاهرة، بمنحة تمويلية من معهد بحوث أمريكي غير حكومي متخصص بأبحاث واستكشافات الآثار.


وبحسب بيان لوزارة الآثار، وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية (حكومية) على البدء اليوم في مشروع متكامل لدرء الخطورة عن المباني الأثرية بمنطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين الأيوبي، شرقي القاهرة.


وقال محمد عبد العزيز، مدير عام مشروع "القاهرة التاريخية" (حكومي)، إن "المشروع سيتم تمويله بمنحة من مركز البحوث الأمريكي (غير حكومي، مختص بأبحاث واستكشافات الآثار)، ومن المقرر أن يستمر 10 أشهر، وفق البيان.


وأوضح عبد العزيز، أن المشروع سيتضمن 3 محاور: أولها درء الخطورة عن المباني الأثرية في المنطقة، لوقف ما تتعرّض له من تآكل لحين البدء في ترميم متكامل لها، والثاني يشمل توثيقًا تاريخيًا وأثريًَا للمباني الأثرية بالمنطقة، والثالث إقامة ورش عمل وندوات لإعداد خطة الحفاظ على تلك المباني.


وبحسب البيان ذاته، فإن "هذا المشروع يُعد أهم المشاريع التي ستقوم بها وزارة الآثار المصرية خلال المرحلة المقبلة، نظرًا لما آلت إليه المنطقة من تدهور كبير، ما دفعها لإعداد مشروع متكامل لإنقاذها نظرًا لأهميتها التاريخية والأثرية".


ولم يذكر البيان تكلفة تمويل مشروع ترميم وتطوير المباني الأثرية (لم يذكرها)، في محيط قلعة صلاح الدين الأيوبي، شرقي القاهرة.


وتعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، أحد أفخم وأجمل المنشآت الإسلامية في مصر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان