رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد توقُّفها عقوداً.. «أم كلثوم» تعود إلى التلفزيون السعودي

بعد توقُّفها عقوداً.. «أم كلثوم»  تعود إلى التلفزيون السعودي

منوعات

بعد توقُّفها عقوداً.."أم كلثوم" تعود إلى التلفزيون السعودي

بعد توقُّفها عقوداً.. «أم كلثوم» تعود إلى التلفزيون السعودي

إنجي الخولي 03 أكتوبر 2017 07:30

 بعد عقود من التوقف، يعود الطرب العربي إلى الإعلام الرسمي السعودي، من خلال وصلة غنائية لـ"كوكب الشرق" أم كلثوم بثتها قناة الثقافية السعودية في خطوة تضاف إلى عدة قرارات وُصفت بـ"التاريخية" اتخذتها المملكة مؤخرا.

وأعلنت قناة الثقافية السعودية في تغريدة لها على "تويتر" أنه عند تمام الساعة الـ12 صباحا ليل الإثنين/الثلاثاء بالتوقيت المحلي، سيكون بمقدور السعوديين متابعة سهرة غنائية لـ"سيدة الغناء العربي" أم كلثوم.

وبدأت القناة عند منتصف الليل بث أغاني لمجموعة من الفنانين العرب، وبينهم محمد عبده وعبدالحليم حافظ وأم كلثوم، تحت عنوان "نجوم الفن العربي" الذي غابت عنه الأغاني بسبب فتاوى دينية تحرم الموسيقى والغناء.

ويأتي بثُّ الحفلات الغنائية عبر التلفزيون السعودي الرسمي، عقب قرارات مهمة اتخذتها المملكة مؤخراً، بتوجيه من الملك سلمان بن عبد العزيز، على رأسها السماح للنساء بقيادة السيارات، في خطوة لاقت ترحيباً محليا ودولياً.


ويعد الإعلان عن حفل غنائى الليلة على القناة الثقافية السعودية، صدام جديد بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ورجال الدين الذين حرصوا خلال العقود الماضية على إصدار فتاوى تحريم تسببت في الشلل المجتمعي ، بحسب وكالة " أ ف ب" .


والمصرية أم كلثوم (1898- 1975) هي من أبرز مُطربي القرن العشرين في الوطن العربي، وتُلقب أيضاً بـ"كوكب الشرق".


وانطلقت القناة الثقافية السعودية بتوجيه من العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، عام 2009.


ومنع عرض الحفلات الغنائية، باستثناء الأوبريتات الوطنية على القنوات السعودية، استمر على مدى 35 عاماً.


وتبث القناة برامج عديدة على مدار الأسبوع، بينها: "المجلة الثقافية، وكشكول، والضحى، وسطور، وهي، وصحتي"، بجانب فعاليات وأنشطة ثقافية أخرى.


وانطلقت القناة "لتكون وسيلة لنقل الفكر والثقافة السعودية وحاضِرة في المشهد الثقافي المحلي والعربي والعالمي"، بحسب موقعها الإلكتروني.


وقال رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية (غير حكومي، مقره جدة)، أنور عشقي إن "التلفزيون حين افتتحه (العاهل السعودي) الملك فيصل (1906-1975) كان به مراقب ديني، ومع ذلك كان يبث أغاني أم كلثوم" نقلا عن وكالة "الأناضول".


وأضاف عشقي أن "بث الأغاني توقف عقوداً في التلفزيون السعودي الرسمي، ليعود اليوم عبر بث أغاني السيدة أم كلثوم، التي لا يوجد بها سَفَهٌ، على القناة الثقافية".


وبشأن قرارات اتخذتها المملكة، مؤخراً، بينها السماح للمرأة بقيادة السيارة، قال عشقي إن "القاعدة الشرعية تقول إن الأحكام تتغير بتغير الأزمان، والمملكة حالياً تعيش نهضة على كل الأصعدة".


ولم يمر إعلان القناة الحكومية شأن كل التغييرات الأخيرة في السعودية، من دون سجال محلي بين تيار محافظ يتمسك بشكل المملكة وقوانينها وعاداتها كما هي قبل التغييرات الأخيرة، وتيار أكثر انفتاحاً يطلق عليه "الليبراليين" يرى في سرعة التغييرات الجارية تعويضاً عن ما يعتبره تأخيراً في البدء بتلك التغييرات.

 

وعلى موقع "تويتر" الذي يجمع ملايين السعوديين،  أطلق مغردون سعوديون هاشتاج #ام_كلثوم_تعود_للقناه_السعوديه، حيث شهد حالة من الجدل بين رافضين يمثلون أغلبية اعتبروها خطراً على الدين، فيما اعتبرها آخرون أمراً عادياً.

 

وبينما اختار فريق التغريد بكلمات أشهر أغاني أم كلثوم، مثل "أغدا ألقاك" و"الأطلال" و"أنت عمري" و "سيرة الحب" اختار فريق آخر التغريد بنصوص وفتاوى تحرم الغناء والموسيقى، فيما سخر فريق ثالث من تجاهل بث قنوات التلفزيون الحكومي لموسيقى في مختلف البرامج والتركيز على الموسيقى المصاحبة لمطرب أو مطربة.

 

والغناء والموسيقى من القضايا الخلافية بين علماء الدين، حيث يحرمها فريق، ويحللها آخر، فيما لا يعرف إن كان عدم بث الأغاني على التلفزيون الحكومي طوال سنوات يرتبط بتعليمات من وزارة الثقافة والإعلام أم مجرد أعراف تتوارثها إدارات القنوات المتعاقبة وتصدر على شكل توجيها داخلية.

 




  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان