رئيس التحرير: عادل صبري 06:05 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الحمية النباتية تخفض مستويات الكولسترول في الدم

الحمية النباتية تخفض مستويات الكولسترول في الدم

منوعات

الوجبات الغذائية النباتية

الحمية النباتية تخفض مستويات الكولسترول في الدم

وكالات 23 أغسطس 2017 16:37

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، بأن المواظبة على الحمية الغذائية النباتية، التي تعتمد على تناول كميات كبيرة من الأغذية ذات الأصل النباتي، يرتبط مع انخفاض مستويات الكولسترول الضار في الدم.

الدراسة أجراها باحثون في مؤسسة "أطباء من أجل الطب المسؤول" الخيرية الأمريكية، ونشروا نتائجها، اليوم الأربعاء، في دورية (Nutrition Reviews) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، استعرض الفريق 49 بحثًا أجري في هذا الشأن، ووجد الباحثون أن النظام الغذائي القائم على النباتات، كالخضروات والفواكه والبقوليات، يخفض الكولسترول الكلي للجسم، مقارنة مع من من يتبعون نظامًا غذائيًا يعتمد على اللحوم والدهون.

وقال فريق البحث إن "العلاقة قوية بين تناول الوجبات الغذائية النباتية وانخفاض مستويات الكولسترول في الدم قد يكون بسبب ارتباط النظام الغذائي النباتي مع انخفاض وزن الجسم، وانخفاض تناول الدهون المشبعة".

وأضافوا أن "تناول الأطعمة النباتية مثل الخضروات والفواكه والبقوليات، والمكسرات، والحبوب الكاملة، غنية بشكل طبيعي بمكونات مثل الألياف القابلة للذوبان، بروتين الصويا، والمركبات التي تخفض الكولستورل في الدم.

وقالت سوزان ليفين، إحدى الباحثات المشاركات في الدراسة: "إن الفوائد الصحية الفورية للنظام الغذائي القائم على النباتات، مثل فقدان الوزن، وانخفاض ضغط الدم، وتحسين الكولسترول، موثقة جيدا في العديد من الدراسات".

وأضافت أن "السيطرة على مستويات الكولسترول في الدم يمكن أن يعود بفوائد صحية على القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل، تشمل انخفاض خطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة".

وكانت دراسات سابقة، كشفت أن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات، يقلل فرص إصابة الأشخاص بالسمنة بمعدل النصف.

وأضافت أن هذه الحمية تقى من أمراض القلب والجلطة الدماغية والزهايمر والسرطان والسكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى أنه يحد من إصابة الأطفال بأمراض الربو، ويحسن الحالة المزاجية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان