رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

استنساخ تمثال الخديوي إسماعيل لتزيين قصر عابدين

استنساخ تمثال الخديوي إسماعيل لتزيين قصر عابدين

منوعات

تمثال الخديوي اسماعيل،المنشية، الإسكندرية

استنساخ تمثال الخديوي إسماعيل لتزيين قصر عابدين

متابعات 20 أغسطس 2017 17:46

أعلنت وزارة الآثار، الأحد، بدء إجراءات استنساخ تمثال للخديوي إسماعيل، أحد أبرز حكام مصر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، لنصبه أمام قصر عابدين الرئاسي، وسط القاهرة.

 

وقال المدير التنفيذي لوحدة إنتاج النماذج الأثرية بوزارة الآثار، عمرو الطيبي، إنه "تم الانتهاء من معاينة تمثال الخديوي إسماعيل، والموجود حاليا بمنطقة كوم الدكة بمحافظة الإسكندرية؛ حيث سيتم تنفيذ نسخة طبق الأصل منه لوضعه في الساحة الكبرى أمام قصر عابدين بمحافظة القاهرة".

 

وأوضح الطيبي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية المصرية، أن استنساخ التمثال يأتي "في إطار الاحتفال بمرور 150 عاماً على إنشاء القاهرة الخديوية التي أسسها الخديوي إسماعيل".

 

ومن المقرر أن يتولي فريق مصري العمل على استنساخ التمثال، على أن ينتهي منها في غضون شهرين، وفق المسؤول المصري.

 

وتتقاسم تكلفة استنساخ التمثال محافظة القاهرة ووزارة الآثار، من دون الكشف عن قيمتها.

 

وتمثال "الخديوي إسماعيل" في الإسكندرية، صناعة وتركيب فريق إيطالي برئاسة النحات الإيطالي المشهور "‏بيترو كالونيكا" ومصنوع من البرونز، إبان حكم إسماعيل.

 

والخديوي إسماعيل (31 ديسمبر 1830: 2 مارس 1895)، هو خامس حكام مصر من أسرة محمد على باشا المعروفة باسم الأسرة العلوية، وتولى إسماعيل الحكم من 18 يناير 1863 إلى 26 يونيو 1879.

 

والقاهرة الخديوية، هي منطقة قلب القاهرة تبدأ من جسر قصر النيل، حتى منطقة العتبة، وخضعت في عام 1876 لتصميمات وتطويرات فرنسية استغرقت 5 سنوات، لتعد بداية العمران المصرى فى صورته الحديثة خلال النصف الثانى من القرن التاسع عشر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان