رئيس التحرير: عادل صبري 05:52 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ناسا تسمي كويكباً باسمها .. ماذا فعلت "فاطمة" السعودية لتستحق ذلك؟

ناسا تسمي كويكباً باسمها .. ماذا فعلت فاطمة السعودية لتستحق ذلك؟

منوعات

ناسا تسمي كويكباً باسمها .. ماذا فعلت "فاطمة" السعودية لتستحق ذلك؟

ناسا تسمي كويكباً باسمها .. ماذا فعلت "فاطمة" السعودية لتستحق ذلك؟

مصر العربية - وكالات 26 يوليو 2017 09:44

فاطمة بنت عبد المنعم الشيخ .. طالبة سعودية تبلغ من العمر 19عاما نالت تكريم وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" مؤخرا بتسمية الكويكب "الشيخ 33535" تيمنًا بها ... فماذا فعلت لتستحق هذا التكريم؟

فاطمة طالبة وعالمة سعودية  حلت ثانية في معرض العلوم والهندسة الدولي "إنتل آيسف" (Intel ISEF) عام 2016 لتفوز بجائزة قدرها 1500 دولار ثم تم تكريمها من قبل وكالة ناسا بتسمية الكويكب الذي يبلغ قطره 6 كلمباسم عائلتها ، وهي المرة الثانية على التوالي يقع اختيار وكالة الفضاء "ناسا" على الموهوبين السعوديين لإطلاق أسمائهم على الكويكبات.
 

وقالت الشيخ  إن هدف بحثها هو حل مشكلة الأعشاب الطفيلية الجذرية التي تسبب أضرارا للحقول الزراعية ، وعنوان البحث الذي أجرته العالمة السعودية واستحقت عنه هذا التكريم بعنوان " Determining The Effect Of The Novel Carl 2 Strigolactone Analog On The Seed "Germination of Parasitic Weeds (تحديد فاعلية نظير الستريغولاكتون المبتكر كارل 2 على الإنبات البذري للحشائش الطفيلية) فاستحقت التكريم من وكالة ناسا.


وتقيم جمعية العلوم والعموم معرض "إنتل آيسف" مرة كل عام، مستقطبة حوالي 1800 من طلبة الثانوية من كل أنحاء العالم بغية التنافس في أكبر مسابقة عالمية دولية للعلوم قبل مرحلة التعليم الجامعي.


ووجهت الدعوة إلى الشيخ للمشاركة بمعرض ISEF بعدما كانت قد فازت في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الذي تقيمه سنوياً "مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع" بالشراكة مع وزارة التعليم السعودية.
 
وأضافت الشيخ أنها تستعد للدراسة في جامعة براون الأمريكية العريقة.
 
ودعت الشيخ الطلاب إلى عدم الإفراط في مذاكرة المواد المدرسية، لأنه يعرقل النمو، مشيرة إلى أن والديها حثاها دائمَين على الموازنة بين العقل والقلب والروح. 


وحصل بحثها على عدة جوائز منها المركز الثالث في الأولمبياد الوطنية للإبداع العلمي، والميدالية الفضية في مسابقة آيسويب الدولية،  وجائزة خاصة من شركة مونسانتو للابتكار والاستدامة في مجال علم النبات.


وأوضح الباحث الفلكي عضو هيئة التدريس ملهم هندي لصحيفة "مكة" أن ناسا أطلقت اسم الطالبة الشيخ على كويكب في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري، مبينا أنه اكتشف عام 1993م مما يؤكد أن الكويكبات تسمى تسمية موقتة عند اكتشافها، وبعد ذلك يطلق الاسم الرسمي عليها.


وأضاف "فلكيا يعد الفضاء مكانا فسيحا فيه ملايين من الأجرام الفضائية والتي تكتشف يوميا ويتسابق العلماء والهواة على اكتشاف أجرام جديدة لكي تسجل هذه المكتشفات بأسمائهم، وبعض المكتشفات التي تتم عبر المراصد العالمية وليس أشخاصا يطلق عليها أرقام للتصنيف كما هي العديد من النجوم والكويكبات".


وكانت وكالة "ناسا " قد كرمت في عام 2016  طالبان آخران التكريم ذاته على الإنجازات التي حققها الاثنان، حيث أطلقت ناسا على كوكب صغير اسم "أبو الشيخ 28831" على اسم طالب أردني هو صلاح الدين ابراهيم أبو الشيخ، تكريماً له على أبحاثه في الرياضيات التي أهلته لاحتلال المرتبة الثانية في مسابقة Intel ISEF في دورة عام 2013، وكذلك أطلق اسم "الحمود 31926" على كويكب بعدما نال الطالب السعودي عبد الجبار عبد الرزاق الحمود المركز الأول في دورة عام 2015 من المسابقة نفسها نتيجة لأبحاثه في علوم النبات.

ولم تغب المرأة عن لائحة التكريم والتفوق، حيث كان للمصرية ياسمين يحيى مصطفى نصيب كذلك في إحراز المركز الأول بالمسابقة لعام 2015 الذي استحقته لمشروعها في علوم الأرض والبيئة، وكذلك أطلق اسمها على أحد الكويكبات.

يذكر أن جميع هؤلاء المتسابقين والمتسابقات لم يتجاوزا الـ20 من العمر.


يشار إلى ان آلية وخطوات تسمية الكويكبات تبدأ باكتشاف الكويكب واطلاق "اسم مؤقت" عليه ،ويرمز الاسم الموقت إلى "السنة" التي يكتشف فيها ، يتبعه حروف أبجدية ترمز إلى نصف الشهر الذي اكتشف فيه ، وأخيرا يمنح الجرم رقما متسلسلا يدل على تسلسله عن البقية المكتشفة في نفس الفترة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان