رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«الشوكولاتة» تقي كبار السن من التدهور المعرفي والإدراكي

«الشوكولاتة» تقي كبار السن من التدهور المعرفي والإدراكي

منوعات

الشوكولاتة

«الشوكولاتة» تقي كبار السن من التدهور المعرفي والإدراكي

وكالات 30 يونيو 2017 14:56

أفادت دراسة إيطالية حديثة بأنَّ تناول "الكاكاو" أو أحد منتجاته وهي الشوكولاتة بشكل منتظم، يمكن أن يحسِّن تحسين الأداء المعرفي والإدراكي ويقوى الذاكرة، وبخاصةً لدى كبار السن.

وحسب "الأناضول"، اليوم الجمعة، أجرى الدراسة باحثون بجامعة لاكويلا الإيطالية، ونشروا نتائجها في دورية "Frontiers in Nutrition" العلمية.

وأوضح الباحثون أنَّ الشوكولاتة غنية بمركبات "الفلافانول"، وهي فئة من المركبات الطبيعية المعروفة بفوائدها للأعصاب.

ولمعرفة تأثيرات تناول "الكاكاو" ومنتجاته لفترات طويلة، على الأداء المعرفي، راقب الباحثون مجموعة من الأشخاص معظمهم من كبار السن.

وقد تمَّ بشكل عام التحقيق في تأثيرات تناول الكاكاو ومنتجاته فى مدة تراوحت بيت خمسة أيام حتى ثلاثة أشهر لدى المسنين.

ووجد الباحثون أنَّ من تناولوا "الكاكاو والشوكولاتة"، تحسن لديهم الأداء المعرفي اليومي، وظهر تأثير ذلك في عوامل مثل الاهتمام وسرعة المعالجة، والذاكرة العاملة، والطلاقة اللفظية إلى حد كبير.

وكانت هذه الفوائد أكثر وضوحًا بين كبار السن الذين يعانون من مشكلات في الذاكرة والخلل المعرفي المعتدل؛ لأنَّ "الشوكولاتة" تزيد من حجم الدم الواصل للدماغ، وهو أمر ضروري للوقاية من أمراض الدماغ المرتبطة بتقدم السن وعلى رأسها الزهايمر.

وكشفت النتائج أنَّه بالنسبة للنساء، فإنَّ تناول "الشوكولاتة" بعد ليلةٍ من الحرمان التام من النوم يعوق في الواقع ضعف الإدراك الذي يتجلى في أداء المهام بدقة أقل.

واعتبر الباحثون أنَّ هذه النتائج واعدة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحرمان من النوم المزمن أو نوبات العمل القاسية.

وذكر الباحثون أنَّ تناول الشوكولاتة بشكل منتظم يمكن أن يعود بالفعل بآثار مفيدة على الأداء المعرفي مع مرور الوقت، ولكن هناك آثار جانبية محتملة لذلك.

وحسب الباحثين، فإنَّ "الشوكولاتة" ترتبط عمومًا بزيادة السعرات الحرارية، وبعض المركبات الكيميائية الكامنة في "الكاكاو" مثل الكافيين، والإضافات الأخرى مثل السكر أو الحليب.

وأشار الفريق إلى أنَّ الحل يكمن في اللجوء إلى "الشوكولاتة" الداكنة التي تحتوى على نسبة أقل من السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت غنية بمركبات "الفلافانول" المفيدة".

وكانت دراسةٌ سابقةٌ قد أفادت بأنَّ تناول "الشوكولاتة" قد يعزِّز صحة القلب نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من مركبات "الفلافانول"، التي يعتقد أنَّها مضادة للالتهاب والأكسدة وتساعد في استرخاء الأوعية الدموية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان