رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تعرف على حقيقة «الهوبيت» الذي ظهر في أفلام هوليود

تعرف على حقيقة «الهوبيت» الذي ظهر في أفلام هوليود

منوعات

تعرف على حقيقة «الهوبيت» الذي ظهر في أفلام هوليود

تعرف على حقيقة «الهوبيت» الذي ظهر في أفلام هوليود

وكالات 22 أبريل 2017 14:45

فتحت أفلام هوليود باب البحث حول حقيقة "الهوبيت" ذلك الشخص الذي ظهر في سلسلة أفلام "مملكة الخواتم" الذي كان مطمعه الأول في ارتداء "الخاتم" الذي تدور قصة الفيلم حوله، والذي يمنح القوة.

 

وفي محاولة للبحث عن حقيقة "الهوبيت" كشفت دراسة جديدة نشرتها صحيفة "الانديبندنت" تعتقد أن البشريات المنقرضة التي يطلق عليها اسم "الهوبيت" بسبب قصر قامتهم تكون واحدة من أقدم أشكال البشر.

 

وأثار العثور على بقاياهم في جزيرة فلوريس الإندونيسية عام 2003 جدلا حول مكانتهم في سلسلة التطور وكانت هناك ادعاءات أنهم فقط أناس قصيرة عاقلة.

 

والباحثون في أستراليا الآن يدعون أنهم قد أثبتوا أخيرا أن "هومو فلوريزينسيس"، المعروفين "بالهوبيت" مرتبطين في الواقع بـ "هومو هابيليس" أي "الإنسان الماهر" الذي عاش في أفريقيا قرابة 2 مليون سنة مما يجعله واحدا من أقدم الأنواع البشرية المعروفة، الأمر الذي يثير احتمال تطور فلوريزينسيس في أفريقيا قبل ذلك الوقت ثم هجرتهم إلى أندونيسيا وربما إلى أجزاء أخرى من العالم.

 

ويبلغ طولهم حوالي 3.5 قدم كما كانوا يستخدمون الأدوات الحجرية حتى حوالي 50 ألف سنة ماضية ولكنهم اختفوا بعد ذلك، حيث تتوقع الأبحاث السابقة أن الانسان الحديث هو السبب وراء محوهم.

 

وقالت الدكتور "ديبي أرجي"، قائدة البحث الجديد بالجامعة الوطنية الأسترالية أن التحليات تظهر أن فلوريزينسيس نوعا شقيق للهومو هابيليس، فالنوعين لديهم سلف مشترك مضيفة أنه من الممكن أن يكون الهومو فلوريزينسيس تطوروا قبل الهومو هابيليس مما يوضح مدى قدامتهم.

 

بينما هناك نظرية أخرى توضح أن "الهوبيت" تطوروا من الإنسان المنتصب الذي كان موجودا منذ أكثر من 1.8 مليون سنة وحتى 35 ألف سنة ماضية، ولكن أرجي اعترضت مستندة إلى دراستها التي شملت النظر في 113 جزء مختلف في العالم بحثا على عظام الهوبيت ولم تجد أي دليل على تطورها من الانتصاب.

 

كما قال بروفيسور مايك لي، من جامعة فليندرس ومتحف جنوب أستراليا، إن التحليل الإحصائي للبقايا ومقارنتها بالأنواع البشرية الأخرى، لم تترك سوى فرصة ضئيلة لكون الهربيت مجرد إنسان حديث قصير، موضحا أنه عندما قاموا بالتحليل، وجدوا دعم واضح للعلاقة مع الهومو هابيليس، مما يجعلهم متأكدين بنسبة 99% أن لا علاقة لهم بالمنتصب، وبنسبة 100% هم ليسوا أناس عاقلة مشوهة. وبذلك يحتل الهومو فلوريزينسيس موقعا بدائيا جدا في سلسلة التطور البشري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان