رئيس التحرير: عادل صبري 03:42 صباحاً | الاثنين 28 مايو 2018 م | 13 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بالصور| السجاد الآلي التركي يجذب الأنظار حول العالم

بالصور| السجاد الآلي التركي يجذب الأنظار حول العالم

منوعات

السجاد التركي

بالصور| السجاد الآلي التركي يجذب الأنظار حول العالم

وكالات ـ الأناضول 04 مارس 2017 10:14

يجذب السجاد الآلي المصنوع في ولاية غازي عنتاب، جنوبي تركيا، الرائدة في مجال الصناعات النسيجية، أنظار واهتمام العديد من الدول العالمية.

 

وتتصدر غازي عنتاب قائمة المدن التركية المنتجة لهذه البضاعة، وتستحوذ على قرابة 70 بالمئة من إجمالي الصادرات من السجاد الآلي.

وقال صلاح الدين قابلان رئيس اتحاد مصدري السجاد جنوب شرق، إنّ غازي عنتاب تتصدر قائمة المدن التركية في إنتاج السجاد.

 

وأضاف قابلان أنّ العام الماضي شهد تصدير سجاد بقيمة مليار و286 مليونا و537 ألف دولار، وذلك بوساطة اتحاد مصدري السجاد في جنوب شرق الأناضول.

وأشار أنّ دول منطقة الشرق الأوسط، احتلت المرتبة الأولى في قائمة الدول، التي أبدت رغبة في تزيين منازلها ومكاتبها بالسجاد التركي.

 

وأوضح أنّ تركيا تسعى خلال 2017، إلى رفع عائدات تصدير السجاد، إلى مليارين و200 مليون دولار، مشيراً أنّ 171 دولة تستورد حالياً هذا المنتج من تركيا.

 

وذكر أن عدداً من الدول التي يتمّ تصدير السجاد التركي إليها، ومنها "ألمانيا، والسعودية، وإيران، والعراق، والإمارات، وبريطانيا، ومصر، وموزمبيق، وناميبيا، وبنين، وبوركينافاسو، والكونجو، وجامايكا، وبيرو، والأورجواي".

وكشف قابلان أنّ تركيا صدّرت خلال الشهر الأول من عام 2017، سجاداً بقيمة 146 مليونا و76 ألف دولار، وأنّ 95 مليونا و985 ألف دولار من إجمالي صادرات الشهر الأول، جرت بوساطة أعضاء المؤسسة التي يترأسها.

 

وأكّد قابلان أنّ عمليات التصدير في بداية العام كانت موفقة، وأنّ هذا الرقم يعد مؤشراً على أنّ الأشهر القادمة ستشهد مزيداً من الإقبال على السجاد المصنوع في تركيا عامة وفي منطقة جنوب شرق الأناضول على وجه الخصوص.

وتابع قائلاً: "دول منطقة الشرق الأوسط استوردت سجاداً بقيمة 40 مليون و938 ألف دولار خلال الشهر الأول من 2017، وجاءت القارة الأمريكية في المرتبة الثانية، وانفتاحنا على القارة الامريكية أمر جيد فنحن لا نريد أن تنحصر صادراتنا في منطقة واحدة".

 

واستطرد قابلان: "دول الاتحاد الأوروبي جاءت في المرتبة الثالثة، وصلت مشترياتها 11 مليونا و904 ألف دولار، وعلى صعيد الدول، فقد استوردت الولايات المتحدة خلال يناير الماضي، سجاداً بقيمة 22 مليونا و209 ألف دولار، تلتها السعودية 21 مليونًا و501 ألف دولار، والعراق 4 ملايين و515 ألف دولار".

وأضاف "السجاد الآلي يشكل القسم الأكبر من صادرات منطقة جنوب الشرق الأناضول، ففي يناير الماضي، بلغت عائدات تصدير السجاد الآلي، 90 مليونا و538 ألف دولار، وجاء السجاد المعنقد يدويًّا ثانيا بـ 4 ملايين و844 ألف دولار"

 

وأردف "حلّ السجاد اليدوي في المرتبة الثالثة بقيمة تصديرية بلغت 277 ألف دولار، وجاء البساط في المرتبة الرابعة بقيمة 237 ألف دولار".

وأشار قابلان أنّ اتحاد مصدري السجاد في جنوب شرق الأناضول، يسعى لحضور كافة المعارض المقامة في الخارج، بهدف عرض منتجاتهم والترويج لها بغية رفع كمية التصدير.

 

واكّد قابلان أنّ المصانع التركية المنتجة للسجاد، تولي اهتماماً كبيراً بتجديد وتحديث الإنتاج، لافتاً في هذا الخصوص، أنّهم ينتجون مواد بناءً على رغبة الزبائن، ويقومون بتحليل الطلبات قبل البدء بالإنتاج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان