رئيس التحرير: عادل صبري 11:32 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

دراسة: لا تتجاهل آلام الظهر.. قد تقتلك

دراسة: لا تتجاهل آلام الظهر.. قد تقتلك

منوعات

آلام الظهر

دراسة: لا تتجاهل آلام الظهر.. قد تقتلك

وكالات 26 فبراير 2017 01:10

يبدو أن شكوى المرضى -ظهري يقتلني-  ليست مجرد مبالغة فقد وجد الباحثون أن كبار السن الذين يعانون من آلام الظهر أكثر عرضة للوفاة بنسبة 13 %.

 

ووفقاً لصحيفة ذا صن البريطانية سجل العلماء معدلات الوفاة لـ4390 من التوائم الدنماركية فوق سن الـ70 لمعرفة ما إذا كانت هناك أي صلة بآلام الظهر.

 

وقال الدكتور باولو فيريرا من جامعة سيدني في أستراليا: “وجدت دراستنا أن المصاب بألم في العمود الفقري (الظهر والرقبة) أكثر عرضة للوفاة لمختلف الأسباب بنسبة 13% مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من ذلك الألم”.

 

هذا الاكتشاف هام نظراً لاعتقاد الكثير من الناس أن آلام الظهر ليست مهددة للحياة.

وقد سمحت دراسة التوائم للعلماء باستبعاد العوامل الوراثية المشتركة كعامل مؤثر حيث إنه عندما يموت أحد التوأمين قبل أخيه يمكن استبعاد العوامل الوراثية.

 

وأضاف فيريرا: “هذه النتائج تستدعي مزيداً من التحقيق لأنه رغم وجود صلة واضحة بين آلام الظهر والوفيات إلا أننا لا نعرف سببها حتى الآن”.

 

وتابع: “قد يكون الألم في العمود الفقري جزءًا من نمط سوء الحالة الصحية والقدرة الحركية ما يزيد من خطر الوفاة في كبار السن”.

 

وأشار إلى أن المسكنات التي توصف عادة مثل الباراسيتامول والمضادة للالتهابات المخدرات ليست فعالة في علاج آلام الظهر، بالإضافة لتسببها في الآثار الجانبية.

 

وقال : “إن أفضل علاج لآلام الظهر هو نمط الحياة الصحي بما في ذلك النشاط البدني، فالناس بحاجة للحركة “.

 

وتؤثر آلام الظهر على حوالي 700 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وهي السبب الأكبر في الإعاقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان