رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جوجل تنتزع لقب العلامة التجارية الأعلى قيمة من أبل

جوجل تنتزع لقب العلامة التجارية الأعلى قيمة من أبل

منوعات

جوجل

جوجل تنتزع لقب العلامة التجارية الأعلى قيمة من أبل

وكالات 02 فبراير 2017 03:00

انتزعت جوجل لقب العلامة التجارية الأعلى قيمة في العالم من أبل لأول مرة منذ خمسة اعوام، بحسب دراسة سنوية لكبرى الأسماء التجارية في العالم.

 

وخسرت علامة أبل 25 في المئة من قيمتها خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، كما افادت الدراسة السنوية الجديدة لشركة براند فايننس الاستشارية التي وجدت أيضا أن علامة ليغو هي أقوى العلامات التجارية في العالم.

 

وأظهر التصنيف السنوي لأكبر 500 علامة تجارية في العالم ان قيمة علامة غوغل ارتفعت بنسبة 24 في المئة الى 109.5 مليارات دولار العام الماضي فيما هبطت قيمة علامة ابل إلى 107 مليارات دولار وسط قلق من تراجع الثقة بقدرة الشركة التكنولوجية العملاقة على التجديد أبعد من آيفون وآيباد. 

 

قمة التصنيف

 

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن ديفيد هيغ الرئيس التنفيذي لشركة براند فايننس "ان هناك على الأرجح 50 أو 60 محللا يتابعون آبل ، بعضهم متفائلون جدا وبعضهم الآخر متشائمون جداً.  وما يدفع تقييمنا هو التوافق.  فنحن نعكس ما تقوله السوق وتوافق السوق يقول ان آفاق الايرادات المستقبلية اسوأ مما كانت العام الماضي أو العام الذي سبقه". 

 

في هذه الأثناء عادت جوجل الى قمة التصنيف بسرعة صاروخية لأول مرة منذ عام 2011 بعد زيادة ايراداتها من الاعلان بنسبة 20 في المئة عام 2016، وما زال جانب البحث من نشاط الشركة هو المهيمن على الانترنت.  

 

ويقيّم التصنيف علامات منفردة وليس شركات قابضة ومن هنا تأتي أهمية تصدر غوغل قائمة العلامات التجارية لأنها علامة واحدة فقط من علامات الشركة الأم الفابيت.  

 

وجاءت علامة امزون بالمركز الثالث فيما تقدمت علامة فايسبوك من المركز السابع عشر العام الماضي الى المركز التاسع في التصنيف الجديد.  وكانت اعلى العلامات البريطانية قيمة علامة فودافون التي جاءت بالمركز 50 متراجعة 20 مرتبة عن العام السابق. 

 

الولاء للعلامة

 

وتحلل شركة براند فايننس في تصنيفها عوامل مثل الولاء للعلامة ومألوفيتها وسمعة الشركة والاستثمارات التسويقية لدى اعداد قائمتها التي تضم 500 شركة.  كما تقيّم الشركة العلامات التجارية الأقوى. 

 

وأقوى علامة تجارية هذا العام هي ليغو فيما تراجعت علامة والت ديزني خمس مراتب بعد ان كانت في المركز الأول العام الماضي.    

 

وجاءت جوجل بالمركز الثاني بين اقوى العلامات التجارية في العالم فيما احتلت نايكي المركز الثالث، واستمر تراجع علامات الوجبات السريعة ماكدونالد وكي أف سي ودومينو بيتزا.

 

وقال هيغ ان هناك تذمرا متزايدا في انحاء العالم من العلامات الأميركية، مشيرا إلى أن انتخاب دونالد ترامب يمكن ان يؤثر على سمعة الشركات الاميركية في العالم. 

 

وأضاف رئيس شركة براند فايننس "أن من الأبعاد المثيرة للاهتمام في الوقت الحاضر هو إلى أي مدى ستعمل الترامبية على تسريع هذه النظرة السلبية إلى العلامات الأميركية".  

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان