رئيس التحرير: عادل صبري 02:26 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

النرويج.. سجن خمس نجوم

لوأد البيئة الاجرامية بالسجون..

النرويج.. سجن خمس نجوم

مصر العربية – وكالات 01 نوفمبر 2013 12:11

افتتح سجن هالدن فنغسال بالنرويج، في 8 إبريل عام 2010 ويعتبر ثاني أكبر سجن في النرويج.

 

إلا أنه لا يعد كأى سجن آخر فى دول العالم، فيبدأ تميز سجن هالدن من المكان الذي تم بناؤه فيه، حيث تم بناؤه وسط الأشجار والنباتات في إحدى الغابات، وأتقن المعماريون جعله يتناسق ويتناغم مع البيئة المحيطة ليبدو كما لو كان جزءاً منها.

 

لذا استُعمل القرميد الأحمر والحديد المطلي وخشب الخيزران في واجهات مبنى السجن، وتم إحاطته بسور إسمنتي بارتفاع ستة أمتار لكن مع تغطيته بالأشجار واستغرق بناؤه 10 أعوام بتكلفة 252 مليون دولار وطاقتة الاستيعابية تصل لـ252 سجين.

 

كما تم تزويده بمرافق وتجهيزات تجعل حياة السجناء مريحة وميسرة من خلال تزويد عنابرهم بشاشات LCD وثلاجة صغيرة لحفظ المأكولات والمشروبات، بجانب وجود غرف جلوس ومطبخ مشترك لكل 10-12 عنبر.

 

وإذا لم تكن تلك العنابر كافية يمكن للسجين استضافة أهله منازل من غرفتين ليحصل على قدر كافي من الخصوصية والراحة.

 

وسبب بناء هذا السجن بهذه الطريقة فيعود إلى أن عدد كبير من السجناء  بدخولهم السجن وخروجهم منه قد يؤدي في أحيان كثيرة إلى تقريبهم من البيئة الإجرامية التي قد يكتسبون فيها مهارات وخبرات لم يكتسبوها في حياتهم الطبيعية،لذا (حسب إحصائيات المملكة المتحدة) يعود ما بين 50-60 من المجرمين إلى السجن مرة أخرى.

 

 هُنا تبنت النرويج فكرة معاملة السجناء بصورة أكثر إنسانية ليخرجوا من السجن وهم أشخاص أفضل فتتعزز فرص اندماجهم في المجتمع، والغريب أن هذه النظرية نجحت بالفعل في النرويج ،لأن نسبة من يعودون للسجن فيها تصل لـ20% فقط.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان