رئيس التحرير: عادل صبري 11:15 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

دراسة: الرجال ينظرون إلى أجسام النِساء أكثر من وجوههن

دراسة: الرجال ينظرون إلى أجسام النِساء أكثر من وجوههن

منوعات

صورة أرشيفية

دراسة: الرجال ينظرون إلى أجسام النِساء أكثر من وجوههن

وكالات 31 أكتوبر 2013 18:32

أظهرت دراسة أن الرجال يقضون وقتًا أقل في النظر إلى عين المرأة أو وجهها مما يقضونه في التحديق في خصرها وصدرها، في حين أن النساء أيضًا ينظرن إلى أجساد الأخريات وليس الرجال، حسبما ذكرت صحيفة «هفنجتون بوست» الأمريكية.

 

علق الباحثون جهازًا لتتبع العين على وجوه 36 رجلا، ليقيس فترة النظر إلى شيء ما بالمللي ثانية، وتم رصد الرجال وهم ينظرون إلى صور عرضت عليهم لـ10 نساء مع 3 أحجام مختلفة للجسم، جسم ممتلئ وذي منحنيات، وآخر نحيف وثالث متوسط.

 

وأظهرت النتائج أن الرجال المشاركين قضوا في الواقع المزيد من الوقت في النظر إلى أجساد النساء، رغم أن النساء ذوات الصدور الكبيرة، والخصر النحيف كن الأعلى تسجيلًا في مدة النظر.

 

في حين أجريت التجربة ذاتها على 29 من النساء، وخرجت باستنتاجات مماثلة، مفادها أن المرأة تنظر إلى ثديي وفخذي النساء الأخريات أكثر من وجوههن.

 

والسبب يمكن أن يكون تطوريا، لأن الرجال يمكن أن يكونوا يقومون بتفقد الأقران المحتملين للإنجاب.

 

وقال فريق من جامعة «نبراسكا لنكولن» في الولايات المتحدة: «إن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن يكون لها تفسير أكثر حداثة، ويبعث على الاكتئاب».

 

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة وعالمة النفس الاجتماعي «سارة جيرفيه»: «نحن نعيش في ثقافة نرى من خلالها النساء، وقد تم تجسيدهن على شاشات التليفزيون وفي وسائل الإعلام باستمرار رمزا للجمال الجسدي، وعند تشغيل العدسة الخاصة بك، التي ترى المرأة العادية كل يوم تجد نفسك تلقائيًا تركز على تلك الأجزاء من جسد المرأة أيضًا».

 

وأضافت أنه «حتى الآن لم يكن هناك دليل علمي يذكر لدعم ما تشتبه فيه النساء منذ فترة طويلة، وهو أن الرجال يحدقون بهن كلما كان ذلك في وسعهم».

 

وأشارت «جيرفيه»: «لدينا تقارير من المرأة نفسها، ولكن هذا هو بعض من أول عمل لتوثيق أن الرجال بالفعل منخرطون في فعل هذا، وأضافت أنه من الممكن أن تكون المرأة تنظر من باب المنافسة، فهي تنظر للمرأة الأخرى من الأعلى إلى الأسفل، لترى ما يمكن أن تنافسه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان