رئيس التحرير: عادل صبري 05:56 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سولار إمبلس 2.. لحظة تحليق "تاريخية" فوق "خيماسولار"

سولار إمبلس 2.. لحظة تحليق تاريخية فوق خيماسولار

منوعات

سولار إمبلس 2

سولار إمبلس 2.. لحظة تحليق "تاريخية" فوق "خيماسولار"

وكالات 12 يوليو 2016 04:15

 حلقت الطائرة "سولار إمبلس 2 " فوق محطة "خيماسولار" للطاقة الشمسية الحرارية المركزة التي طورتها شركة "مصدر" الإماراتية في مدينة إشبيلية الإسبانية، وذلك عقب إقلاعها بفترة قصيرة متوجهة إلى القاهرة.

وتعد محطة "خيماسولار" التي تصل قدرتها إلى 20 ميغاواط، أول محطة طاقة شمسية في العالم تستخدم تقنية التخزين الحراري للملح المصهور ضمن برج استقبال مركزي لتوليد الكهرباء على نطاق تجاري، مما يتيح توليد الكهرباء لمدة 15 ساعة حتى في حال غياب الشمس الأمر الذي يوفر إمدادا مضمونا من الكهرباء على مدار الساعة ، بحسب "سكاي نيوز عربي".

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ "مصدر" تعليقا على أهمية تحليق الطائرة الشمسية فوق محطة خيماسولار " إن من أبرز الأفكار المغلوطة بشأن تقنيات الطاقة الشمسية أنها تعمل فقط خلال ساعات النهار، إلا أن الطائرة سولار إمبلس 2 أثبتت عدم صحة هذه الفكرة، وذلك من خلال تحليقها ليلا ونهارا ومرورها فوق أول محطة من نوعها تنتج إمدادا مضمونا من الكهرباء على مدار الساعة ".

ولفت الرمحي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإماراتية "وام" إلى أن "هذه اللحظة التاريخية تؤكد على إمكانات الطاقة الشمسية والتقنيات النظيفة وقدرتها على توفير إمدادات الطاقة بشكل مستدام بغض النظر عن سطوع الشمس أو غيابها".

وتستغرق رحلة الطائرة "سولار إمبلس 2" من إسبانيا إلى مصر 48 ساعة متواصلة، ومن المتوقع أن تصل الطائرة إلى القاهرة صباح يوم الأربعاء.

وبعد وصولها إلى القاهرة محطتها قبل الأخيرة، ستقلع الطائرة صوب محطتها النهائية في العاصمة الإماراتية أبوظبي، التي انطلقت منها.

أخبار ذات صلة :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان