رئيس التحرير: عادل صبري 01:03 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

دراسة: 70 % من لدغات الثعابين "مبررة"

دراسة: 70 % من لدغات الثعابين مبررة

منوعات

30% من اللدغات تحدث نتيجة تعمد العبث مع الثعبان

دراسة: 70 % من لدغات الثعابين "مبررة"

وكالات 12 يونيو 2016 12:47

تشير دراسة جديدة إلى أن معظم لدغات الثعابين ليست نتيجة مواجهة إنسان لثعبان، وبدلاً من ذلك فإن معظم الضحايا لا يدركون وجود الثعابين قبل أن تلدغهم وذلك وفقاً لتحليل تقارير متعلقة بلدغات الثعابين في وسائل الإعلام فيما بين عامي 2011 و2013.


اللدغات المبررة وغير المبررة

وقام الباحثون بالتحري عن الفكرة العامة التي تقول إن معظم لدغات الثعابين "غير مبررة" تحدث نتيجة محاولة تحريك أو قتل ثعبان بدلاً من تركه وشأنه.

أما اللدغات المبررة تعني التعرض للدغ بطريق الصدفة نتيجة أن يدوس الضحية على ثعبان غير مرئي أو أن يضع يده قرب ثعبان خلال القيام بأنشطة مثل التنزه أو تنظيف بستان. وتحدث 30 % من اللدغات نتيجة تعمد العبث مع ثعبان.

وتقول دورية البرية وطب البيئة إن اللدغات المبررة غالباً ما تحدث في النصف الأسفل من الجسم في حين تحدث اللدغات غير المبررة في اليدين أو الأصابع.

وقال كبير معدي الدراسة دينيس كيه.واسكو من كلية هلير في جامعة هارتفورد بولاية كونيتيكت الأمريكية إن "التصور الشائع هو أن معظم اللدغات غير مبررة، وقد رأيت عدداً كبيراً من الناس يفعلون أشياء غبية مع الثعابين تعزز هذه الفكرة".


70 % من اللدغات مبررة

واستخدم الباحثون عمليات بحث يومية في جوجل لتقييم تقارير وسائل الإعلام عن لدغات الثعابين في الولايات المتحدة فيما بين عامي 2011 و2013 والتي تضمنت 332 لدغة. وفي معظم الحالات كانت الثعابين مطلقة في البرية وليست في أقفاص.

وكان معظم الضحايا من الرجال البالغين وكانت معظم الثعابين من نوع الأفعي ذات الجرس أو الأفعى ذات الرأس النحاسية. وكانت عشر لدغات قاتلة منها ست في البرية وأربع في الأقفاص.

وكانت نحو 70 % من اللدغات "مبررة"، كما يتعرض الرجال للدغات كان يمكن تجنبها أكثر من النساء أثناء محاولتهم اصطياد أو قتل أو اللعب مع ثعابين.

 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان