رئيس التحرير: عادل صبري 06:49 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

3 حبات تمر يومياً لفوائد صحية عديدة

3 حبات تمر يومياً لفوائد صحية عديدة

متابعات 08 يونيو 2016 01:44

يحتل التمر مكانة مميزة على مائدة رمضان، فبه يُكسر الصيام، نظراً لأهميته في تزويد الجسم بكمية عالية من السكر، والتي يكون قد فقدها خلال ساعات من الصيام. ويمد التمر الجسم بالطاقة، كما يمتاز بكونه سريع الهضم، لهذا يفضل أن يكون أول الأطعمة التي يتناولها الصائم. ويمكن من خلال تناول ثلاث حبات من التمر يومياً، تزويد الجسم بكل ما يحويه من فوائد.

وبحسب موقع "الإمارات اليوم" يحمل التمر بداخله الكثير من الفيتامينات والمعادن، فنسبة 70% من مكوناته هي كربوهيدرات، بينما 2.5% دهون، و10% من الأملاح المعدنية. كما يحتوي على فيتامين «ب»، وعلى الحديد والبوتاسيوم والماغنيزيوم والكالسيوم، ويحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم، مقارنة بالبوتاسيوم الذي بداخله، ما يجعله منظماً لضربات القلب، ومحافظاً على ضغط الدم. وتوافر هذه الأنواع من المعادن والفيتامينات يجعل التمر يتربع على عرش الأطعمة المقوية للعضلات والقلب، والمؤخرة لظهور علامات الشيخوخة.

وتوازي القيمة الغذائية للتمر قيمة أنواع من اللحوم، وأضعاف القيمة الغذائية للأسماك، إذ يعمل التمر على تقوية الجهاز الهضمي إذا أضيف له الحليب. ويزيد التمر في وزن الأطفال، ويحفظ رطوبة العين، ويقوي الرؤية وأعصاب السمع، ويحارب القلق وأمراض الأعصاب، وينشط الغدة الدرقية.

يحتوي التمر على فيتامين «أ»، الذي يعمل على تقوية الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف فتبقى سليمة، أما فيتامين «ب» فيحافظ على الجهاز العصبي، ويقي التوتر، كما أنه يعد من الأغذية المساعدة على إزالة السموم من الكبد، ويساعد على حل مشكلة فقر الدم، ويحد من أعراض الحساسية. كما أن احتواء التمر على مضادات الأكسدة يجعله مفيداً لمن يعانون آلام المفاصل، وكذلك يقي هشاشة العظام.

ويدخل التمر في إعداد الكثير من الأطباق، فهو يؤكل مع الزبادي، كما يدخل في إعداد مجموعة من الحلويات، وبات يدخل في الحلويات الغربية أيضاً، فيصنع الكيك بالتمر، أو حتى الكعك بالتمر، كما أنه يقدم محشواً بالمكسرات والفواكه المجففة، إلى جانب إمكانية تغميسه بالشوكولاتة.

 

إقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان