رئيس التحرير: عادل صبري 04:57 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تعرف على نبات الهليون وفوائده الصحية على الجسم

تعرف على نبات الهليون وفوائده الصحية على الجسم

منوعات

نبات الهليون يمد الجسم بفوائد متعددة

تعرف على نبات الهليون وفوائده الصحية على الجسم

وكالات 29 مايو 2016 12:57

يعد الهليون أحد أهم النباتات الخضراء التي تمد الجسم بفوائد متعددة نظرًا لما يحتوي عليه من عناصر غذائية هامة ومتنوعة، يندرج الهليون تحت قائمة النباتات المعمرة التى تنمو في فصل الربيع كما أنه ينتمى إلى الفصيلة الزئبقية، يعرف الهليون بعدة أسماء مختلفة في العديد البلدان ففي المغرب يطلق عليه السكوم.


 كما وجد في رسومات الفراعنة وعرف ايضًا في العصور القديمة لقارة آسيا واوروبا ولقد ثبت أن انجلترا هم الموطن الأساسي له، وهناك نوعان من الهليون الأخضر والأبيض ويتم استخدام البراعم الصغيرة منه فقط.


القيمة الغذائية لنبات الهليون 

اثبتت التحاليل والأبحاث أن الهليون يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات والمعادن الأساسية، فهو غني بعدد كبير من فيتامينات مجموعه فيتامين ب المركب منها الثيامين والربيوفلافين وحمض البانتوثينيك والفولات ايضًا كما أنه غني بفيتامين A و K ،ومن المعادن المتوفرة في الهليون الفوسفور والكالسيوم والحديد والمنجنيز والمناغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك.


وعلى جانب آخر فإن نسبة السعرات الحرارية الموجوده في الهليون قليلة للغاية لهذا فهو من العناصر الأمنة على أنظمة الرجيم المختلفة كما أنه خال تماما من الكولسترول ويحتوي على نسبة ليست قليلة من اسعرات الحرارية.


فوائده الصحية

السرطان

يعتبر الهليون من العناصر الطبيعية التي تعمل على مكافحة الكثير من الأمراض منها السرطان كما أنه يعزز من ادرار البول ويفيد كثيرًا في علاج مشكلات تخزين المياه والسوائل بالجسم، يساعد الهليون ايضًا في علاج التهابات المفاصل وتخفيف آلامها ويخفف من أمراض الكلى كما أنه مفيد جدًا في علاج داء السكري ومشكلات الكبد، ويساعد في علاج الروماتيزم كما أنه يحمي الجسم من خطر الإصابة بالاكزيما ويساعد في العلاج من ضيق التنفس ومشكلات الجهاز التنفسي مثل الربو وأعراضه.


السموم والبكتيريا

يعمل الهليون على تطهير الجسم من السموم والبكتيريا والسبب هنا هو احتوائه على نسبة عالية من حمض الاسبارتك الذي يعمل على تحفيز وظائف الكلى والأمعاء وتنشيط حركتها وتخليصها من الإضطرابات والمشكلات أول بأول. كما يحتوى على نسبة قليلة من الكربوهيدرات لهذا فإنه غذاء مناسب لمرضى السكر.


للتخسيس وخسارة الوزن الزائد

يرجع السبب في اعتبار الهليون من العناصر التي تساعد في انقاص الوزن الزائد هو احتوائه على نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية حيث يحتوي كل 100 جرام من الهليون على 17 سعرة حرارية فقط هذا بالإضافة إلى أن نسبة الكربوهيدرات به قليلة.

 

كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف بالإضافة إلى الكثير من المعادن الهامة التي تفيد الجسم أثناء اتباع الحميات وأنواع أنظمة الرجيم التي تعمل على حرمان الفرد من تناول الكثير من الأطعمة مما يجعل الجسم في حاجه ماسة إلى العناصر المفيدة التى يحتاجها لهذا ينصح بتناوله باستمرار وإتباع الطرق الصحيحة في طهيه أو ادخاله مع الأطعمة المختلفة.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان