رئيس التحرير: عادل صبري 05:45 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بريطانيا.. علماء يزرعون "أنفًا" في ذراع رجل

بريطانيا.. علماء يزرعون "أنفًا" في ذراع رجل

مصر العربية – وكالات 22 سبتمبر 2013 16:15

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن مجموعة من العلماء البريطانيين، تمكنون من زراعة وتنمية أنف في ذراع رجل أعمال مريض في السادسة والخمسين من العمر، كان قد فقد أنفه بسبب إصابته بسرطان الجلد. وذلك لزراعة الأنف لاحقًا مكان أنفه السابق.

وطبقًا للمصدر فإن الباحثين في كلية لندن الجامعية يأملون في أن يتمكن المريض، وهو رجل أعمال طلب عدم الكشف عن هويته، من التمتع بحاسة الشم بعد تركيب الأنف الجديد.

 

وأضافت أن هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها تنمية أنف من مرحلة الصفر في العالم، ويأمل العلماء البريطانيون في أن يتمكنوا من استخدام هذا الإجراء لمساعدة ضحايا حوادث السيارات والجنود الجرحى.

 

 وبدأ العلماء في كلية لندن الجامعية، تنمية الأنف الجديد كقالب زجاج استنادًا إلى الأنف الأصلي للمريض، ورشوه بمادة تشبه قرص العسل الاصطناعي لخلق إطار للخلايا الجذعية متصلة بالقالب ووضعوه في وعاء دوّار يُسمى المفاعل الحيوي.

 

وأزال العلماء القالب من المفاعل الحيوي بعد نمو خلايا جذعية فيه ووضعه في ذراع المريض لتغذيته وتحويله إلى غضروف للأنف، ثم قاموا بمد جلد ذراعه بشكل تدريجي بواسطة بالون صغير وضعوه تحته لاستيعاب قالب الأنف.

 

وقال البروفسور أليكس سيفاليان، الذي يقف وراء التجربة الرائدة: "إن الأنف الأصلي للمريض كان منحنيًا قليلًا لجهة اليسار وسألنا المريض ما إذا كان يريد أنفًا مستقيمًا، فطلب أن يكون أنفه الجديد مطابقًا تمامًا لأنفه القديم". وأضاف البروفسور سيفاليان أنه يأمل في نهاية المطاف أن يتمكن من خلال التجربة الجديدة من تنمية وجه كامل في المختبر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان