رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 مساءً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

كيف تبقى منتجا خلال رمضان؟

كيف تبقى منتجا خلال رمضان؟

منوعات

كل عام وأنتم بخير

كيف تبقى منتجا خلال رمضان؟

محمد عمر 04 مايو 2019 19:15

كيف تبقى منتجا خلال رمضان.. سؤال يطرح نفسه بقوة، خلال أيام الشهر الفضيل.

 

بشكل عام تنخفض الإنتاجية إلى حد كبير خلال شهر رمضان، وقد يصل هذا الانخفاض بحسب بعض الدراسات إلى بين 35% و50% في العالم العربي.

 

وبينما من الطبيعي ألا نستطيع أن ننتج بنفس الطاقة خلال ساعات الصيام الطويلة، يمكننا فعل بعض الأشياء حتى لا نصاب بالإرهاق في أوقات العمل.

 

العامل الأهم هو التخطيط لاستغلال الوقت: ينصح كثير من الباحثين باتباع تقنيات إدارة الوقت المعروفة خلال رمضان. ووضع أهداف ذكية (SMART ) خلال الشهر، وأن تبقى واضحا ومحددا فيما تريد أن تنجزه وتحققه خلال هذا الشهر.

 

قدر الإمكان، ضع خطتك بحيث تنجز أهم وأصعب المهام وأنت بكامل طاقتك. وابدأ قائمة مهامك مبكرا قدر استطاعتك (البعض ينصح ببدء العمل مباشرة بعد السحور)، وتلك هي أفضل طريقة لإنجاز العمل، وحاول قدر الإمكان أيضا تجنب الاجتماعات، واستبدلها قدر الإمكان بالاجتماعات الهاتفية أو عبر الفيديو، لتوفير الطاقة والوقت على الجميع.

 

وقبل كل شيء كن واقعيا في توقعاتك: على الأغلب لن تحقق نفس معدلات العمل المعتادة خلال رمضان، ولكن الحفاظ على عادات غذائية جيدة (من خلال تناول إفطار خفيف وصحي، وسحور غني ومفيد)، وبالحصول على قيلولة مريحة بعد الظهيرة إذا كان باستطاعتك ذلك، وأيضا بإعطاء نفسك راحة في بعض الأيام من التجمعات العائلية وغير العائلية الكبيرة، سيساعدك كل ذلك على تقليل الشعور بالإرهاق خلال الشهر الكريم.

 

رمضان لا يؤثر فقط على كيفية قضائنا للوقت، لكنه يؤثر أيضا على طريقة إنفاقنا للأموال.

 

أجرت شركة نيسلن بحثا موسعا في عام 2017 حول خيارات التسوق، واستهلاك المواد الإعلامية، وخطط السفر خلال الشهر الكريم، في إندونيسيا، باعتبارها إحدى أكبر الدول ذات الأغلبية المسلمة في العالم، كما أجرت جوجل العام الماضي بحثا مشابها في عام 2018 حول المستهلك المصري.

 

الإعلام: وجدت نيلسن أن مشاهدي التلفزيون في 11 مدينة كبرى في إندونيسيا زادوا بمعدل 7 مليون شخص يوميا نظرا لزيادة عدد المشاهدين خلال فترة السحور. وبالمثل، زاد زمن المشاهدة على يوتيوب بنسبة 40% خلال رمضان، وارتفع عدد مستمعي الراديو بنسبة 13%.

 

التسوق: نمو التسوق عبر الإنترنت أتاح لنا متابعة تغير نمط الاستهلاك بشكل لحظى على مدار العام. ووجدت نيلسن أن خلال رمضان يميل الناس إلى شراء المزيد من المواد الغذائية بالطبع، ولكن ترتفع أيضا مشتريات الأثاث والمفروشات، والملابس، ومنتجات السفر.

 

وأظهر الاستطلاع ارتفاع مشتريات الهواتف الذكية أيضا في المدن التي شملها البحث بنسبة 7% خلال شهر رمضان في عام 2017.

 

السفر: عيد الفطر هو أكثر الأوقات المفضلة للسفر، حسبما يظهر من ارتفاع تقييمات السياحة والسفر بنسبة 54% خلال هذه الفترة. ووفقا للبحث الذي أجرته جوجل في مصر، فإن الغردقة هي الوجهة الأكثر بحثا لراغبي السفر خلال إجازة العيد وتليها شرم الشيخ.

 

وخارج البلاد يرتفع بشدة البحث عن السياحة الدينية خلال الشهر الكريم، إذ تتضاعف معدلات البحث عن رحلات العمرة.

رمضان 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان