رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عبد الرازق: إعفائي من القطاع الديني لتزوير "الابتدائية" كلام فاضي

عبد الرازق: إعفائي من القطاع الديني لتزوير الابتدائية كلام فاضي

ملفات

الشيخ محمد عبد الرازق رئيس لجنة الاتصال السياسي بالأوقاف

في أول حوار لـ "مصر العربية" بعد توليه "الاتصال السياسي"

عبد الرازق: إعفائي من القطاع الديني لتزوير "الابتدائية" كلام فاضي

فادي الصاوي 11 مارس 2016 11:26

لدينا 1750 درجة وظيفية للأئمة والأولوية لخطبا المكافأة

 اختبار  4600 محفظ لتسليمهم ألفي كتّابا عصريا

صرف مواد تموينية للطلبة والمحفظين الفقراء فى الكتاتيب

 الأئمة ليسوا أقل من الأطباء والمهندسين .. والنقابة المهنية حقهم  

 المساجد ليست فنادق ليبيت فيها الغرباء

 الأمسيات الدينية عودة للزمن الجميل

الأوقاف ليست فى عداوة مع الجمعية الشرعية أو  أنصار السنة

قال الشيخ محمد عبد الرازق، رئيس لجنة المتابعة والاتصال السياسي بوزارة الأوقاف، إن قرار إعفائه من منصبه كرئيس للقطاع الديني تم بناء على رغبته الشخصية، واصفًا ما تردد بشأن تزوير الشهادة الابتدائية بـ"الكلام الفاضي".

 

وكشف عبد الرازق، خلال حواره مع "مصر العربية" بعد توليه منصبه الجديد،  عن قيام وزارة الأوقاف بتوزيع سلع تموينة على الطلاب ومحفظي الكتاتيب الفقراء وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

 

وأوضح رئيس لجنة "الاتصال السياسي"، أن أئمة الأوقاف ليسوا أقل من الأطباء والمهندسين، ولذا يجب أن يكون لديهم نقابة مهنية، لافتا فى الوقت ذاته إلى أن المساجد دور للعبادة وليست فنادق ليبيت فيها الغرباء.

 

 وإلي نص الحوار ..

هل أنت حزين على ترك منصبك كرئيسا للقطاع الديني بالأوقاف ؟


لا أبدا..  والله الشغل كتير ويتوزع دا يشيل جزء ودا يشيل جزء وكلنا في مركب واحد.. والحقيقة أنني تقدمت بطلب للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، منذ فترة لإعفائي من منصبي نظرًا لحالتي الصحية فوافق على الطلب، وأسند إلى رئاسة لجنة المتابعة والاتصال السياسي، لخبرتي الواسعة في هذا الأمر وفي شؤون الوزارة.


بعض المواقع الإخبارية زعمت أن إعفائك من رئاسة القطاع.. سببه تزوير الشهادة الإبتدائية.. فما ردك؟

دا كلام فاضى.. وقضية تزوير الشهادة أغلقت وحفظت من النيابة، وحصلت على جواب رسمي من الأزهر يفيد حصولي على الابتدائية الأزهرية، لذا من حقي مد فترة خدمتى بعد بلوغي سن الـ 60  عاما 5 سنوات أخرى.

 

 متى ستعلن الأوقاف عن مسابقة جديدة للأئمة؟


الوزارة خاطبت الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بخلو 1750 درجة وظيفية للأئمة بقسم شؤون العاملين، بعضها بسبب بلوغ أصحابها سن المعاش، والأخرى بسبب الوفاة، وفور تلقينا الرد بالموافقة سنعلن فى اليوم التالي عن مسابقة عامة للأئمة فى الجرائد الرسمية لمدة يومين متتاليين لشغل هذه الدرجات.

 

لمن ستكون الأولوية فى هذه المسابقة؟

الأولوية ستكون لخطباء المكافأة المتفرغين ولا يعملون في أي وظائف حكومية أخرى، وممن تنطبق عليهم شروط حفظ القرآن الكريم، والحديث والتفسير، وغيرها من المواد العلمية التي يتعامل معها الإمام أثناء عمله.

 

 ماذا عن مكاتب  تحفيظ القرآن الكريم العصرية؟


الوزارة ستجري اختبار ا لـ 4600 محفظ قرآن الكريم تمهيدا لتسليمهم ألفي كتّاب عصري، والجديد في عمل هذه الكتاتيب أنها لن تكتفي بتحفيظ القرآن الكريم وتجويده فحسب وإنما ستدرس الأخلاق القرآنية مثل بر الوالدين في سورتي الإسراء ولقمان... كما أبرمت الأوقاف  اتفاقا مع  وزارة التضامن الاجتماعي  تقوم على إثره  الأخيرة ببحث حالة الطلبة والمحفظين الفقراء الملتحقين بهذه المكاتب  وتزويدهم ببعض المواد والسلع التموينية.

 

لماذا لا توجد نقابة مهنية للأئمة حتى الآن؟

نتمنى من الله أن تكون هناك نقابة للأئمة ، لأنهم ليسوا أقل من الأطباء والمهندسين والصيادلة،  ونأمل فى مجلس النواب المنتخب حاليا بصفته السلطة التشريعية أن يراعى ذلك فى اللوائح التى يقومون بتمريرها ، سنعمل جاهدين على أن يكون لنا نقابة مهنية كباقي النقابات المصرح بها .

 

لماذا توقف مشروع "التابلت" بعد توزيع 1000 جهاز فقط؟

التابلت والكمبيوتر أصبح في جميع البيوت، كل أمام  معه تابلت فى يده متمثل في المحمول  ولديه كمبيوتر فى البيت، وقد خاطبنا المديريات لإرسال قائمة بالأئمة الراغبين فى الحصول على تابلت الوزارة لمساعدتهم على الإطلاع .. فبعض المديريات قالت إن لديها اكتفاء ذاتي .. لذا بعد توزيع الأف تابلت  لم نعد بحاجة إلي تكرار الأمر مرة ثانية.

 

ما سبب  إصدار الأوقاف تحذيرات من المبيت فى المساجد الفترة الأخيرة؟

المساجد  دار للعبادة و ليست  "فنادق" ليأتي الغراب للمبيت فيها  توفيرا للأموال، وحظرا  المبيت فيها  للأشخاص الغرباء حفاظا على ملحقات المساجد.. أما أهل الحي أو القرية فهم يقضون معظم الساعات في المسجد لقراءة القرآن ..  وطلما أن الرجل من أهل الحي لماذا يبيت فى المسجد !!

 

ما الجديد الذى ستقدمه الأمسيات الدينية بعد عودتها ؟

الجديد هو العودة للزمن الجميل ..  ففي الماضي كنا نحافظ على هذه الأمسيات  ونعرف مواعيدها ، وكنا نذهب إلى المسجد بعد إنتهاء الصلاة للاستماع إلى الوعظ، وقراءة القرآن، وسماع الابتهالات الدينية،  فأردنا  أن نعود لهذا الزمن الجميل مرة ثانية ولكن بصورة مختلفة وقوية، ولهذا أسميناها بالأمسيات الكبري، وبدأنا  بمساجد "عمر بن العاص" و "مصطفي محمود "بالجيزة، و "قاهر التتار" ثم تنتقل إلى مسجد السيد البدوي بطنطا ، على أن تجوب كافة محافظات الجمهورية.

 

 هل انتهى خلاف الأوقاف مع الجمعية الشرعية وأنصار السنة المحمدية بعد سحب مساجدهم؟

لا يوجد لنا خلاف أو عداوة مع أحد ، فنحن نطبق القوانين واللوائح الخاصة بالدولة لتكون الأمور فى مسارها الصحيح، وبدأنا  برفع اللافتات  من على المساجد.. " مفيش حاجة اسمها مسجد تابع للجميعة الشرعية، وآخر تابع لأنصار السنة ، وثالت للدعوة السلفية  ورابع للطرق الصوفية، كل المساجد تتبع الوزارة  وتم اصدار قرارات وزارية بهذا الخصوص". 

بالنسبة لموضوع  المراكز الثقافة ومعاهد إعداد الدعاة  قامت الأوقاف بإلغاء  البرتوكول الموقع مع هذه الجمعيات ، وأصبحت الوزارة هى الجهة الوحيدة المسئولة عن هذه المراكز  وتساعدها في ذلك الأزهر الذي  يقوم بتحديد الكتب والمدرسين ويختار عميد المركز، وبينما تقوم الأ وقاف بتحديد المكان، وخصصنا  عشر أماكن لهذه المراكز هذا العام ، ومن المقرر أن تصل إلى 30 مركزا العام القادم  لتستوعب كل الراغبين فى الفكر الوسطي، أما باقى المراكز فلم نكن نعرف من الذي يدرس فيها أو المشرف عليها .

 

ماذا عن منظومة الدفع الالكتروني ؟

هي منظومة جديدة لجأت إليها الأوقاف لتسهيل عملية صرف رواتب العاملين بها .. فـ"الفيزا كارت"  نظام جيد وممتاز ويمنع تسلل  أى عماله وهمية، ويضبط عملية صرف الرواتب والبدلات والحوافز بشكل دقيق لا يمكن اختراقه .. وهي فى مصلحة الجميع فى أي حال من الأحوال .

 

هل وضع الدكتور محمد مختار جمعة اسمه على موسوعة "الحضارة الاسلامية" وإزالة اسم الدكتور حمدي زقزوق يعد اعتداء أو سرقة مجهود علمي؟

هذا ليس اعتداء .. فهذه الموسوعات عبارة عن  مقالات كثيرة لعلماء كثر، يقوم بإعدادها أسرة تحرير،  و العرف السائد في هذا الأمر أن الوزير الموجود في منصبة من حقه أن يضع اسمع على الطبعات الجديدة لهذه الموسوعة  أو يضع اسم رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لهذا نجد اسم الدكتور زقزوق موجود على طبعة عام 2005 ،  وكذلك الأمر بالنسبة للدكتور القوصي كان اسمه موجود على الموسوعة التى صدرت في عهده،  وفي عهد الإخوان وضع صلاح سلطان أسمه عندما كان رئيسا للمجلس للأعلى للشئون الإسلامية.

 
اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان