رئيس التحرير: عادل صبري 11:26 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

في يومها العالمي.. المرأة العربية أسيرة ومشردة ومحاصرة وثكلى

في يومها العالمي.. المرأة العربية أسيرة ومشردة ومحاصرة وثكلى

ملفات

المرأة العربية.. معاناة لا تنتهي

في يومها العالمي.. المرأة العربية أسيرة ومشردة ومحاصرة وثكلى

أيمن الأمين 08 مارس 2016 11:51

في يوم المرأة العالمي.. تتنوع معاناة المرأة العربية، فبينما تنحصر معاناة الغربيات في البحث عن الرفاهية والمساواة، تخوض المرأة العربية معارك ضارية بحثا عن ضروريات البقاء في الحياة، وأساسيات مكفولة حتى لأضعف المخلوقات.

 

فبين تشرد وأسر وثكل وجوع وحصار، تصارع المرأة العربية واقعا أليما.

 

في سوريا تدفع المرأة ثمنا غاليا، حياة مؤلمة منذ خمس سنوات، فمن ألم الحرمان من الوطن، إلى ألم المعاناة في أوطان اضطرت فيها لاجئات سوريا إلى العيش في شقاء، يُحرمن من أدنى حقوق الإنسانية.
 

وفي مصر لم يختلف الأمر كثيرا، حيث تعاني كثير من المصريات آلاما وجراحا، "هنا زوجة تبحث عن زوجها المفقود، وأم تذهب يوميا إلى الجهات الحكومية بحثا عن ولدها المختفي، وثالثة تقف في طوابير طويلة تنتظر زيارة زوجها السجين، ورابعة تخرج بحثًا عن الرزق حيث تعيل أسرة بكاملها.


وفي فلسطين، فالمرأة ليست كسواها من نساء العالم في هذا اليوم، فهي الشهيدة، والجريحة، والأسيرة، والمبعدة عن وطنها، والمحاصرة من قبل الاحتلال الصهيوني.
 

وفي العراق، لم يمر يوم الثامن من مارس منذ سنوات، "ولاتعرف المرأة العراقية شيئا سوى الحزن والألم، تارة هربا من الطائفية والحشد الشيعي، وأخرى هربا من تنظيم داعش.
 

وفي تونس، فتحتفل المرأة التونسية على وقع التفجيرات وأصوات الرصاص في بنقرداية، وبعض المناطق الحدودية، فالنعوش كانت عنوانا ليوم الثامن من مارس.

 

وفي لبنان، فتحتفل المرأة اللبنانية على وقع القمامة والتظاهرات والانقسامات السياسية، كما الحال في اليمن التي تحاصر فيها المرأة من قبل مليشيا الحوثي.

 

وفي ليبيا، فالأمر مشابه، فسواد الثياب للمرأة الليبية لم يفارق جسدها، لكثرة التفجيرات واستمرار نزيف عداد القتلى.

 

"مصر العربية" تقدم لقرائها ملفا هاما رصدت فيه حال المرأة العربية في يومها العالمي..

تابع الملف...

بالفيديو| الفلسطينيات في اليوم العالمي للمرأة.. أسيرات ومبعدات ومحاصرات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان