رئيس التحرير: عادل صبري 07:01 صباحاً | الجمعة 27 أبريل 2018 م | 11 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السعودية بمدنها وحكامها تسيطر على شوارع مصر

السعودية بمدنها وحكامها تسيطر على شوارع مصر

ملفات

الشوارع الفرعية بشارع جامعة الدول العربية تحمل أسماء الدول الصديقة

شوارع مصر .. عنوان للعلاقات بين الدول

السعودية بمدنها وحكامها تسيطر على شوارع مصر

رشا عبيد 12 سبتمبر 2013 09:14

علاقة المصريون بالدول العربية لا تنتهي عند حدود العلاقات السياسية فحسب, بل تربطها بها علاقات من نوع آخر, حيث ينتشر في قاهرة المعز العديد من الشوارع والميادين والمدن الحاملة لأسماء دول ومدن عربية وربما تحمل أسماء حكام تلك الدول..

وفي أحيان أخرى تحمل أسماء لمناضلين وزعماء التحرر الوطني تكريما لهم, الغريب في الأمر أن هذه الشوارع والميادين قد يتغير اسمها من حين لآخر طبقا لطبيعة العلاقة مع الدولة حاملة الاسم, فإن ساءت العلاقة تغير اسم الميدان ليحمل اسما جديدا يعبر عن علاقات ومصالح أخرى, ولكل شارع حكاية غالباً لا يعرفها سكانه أو زائريه 
السعودية نصيب الأسد


وإذا كانت أسماء الشوارع تحمل جزءا من تاريخنا كما تعبر عن دلالات مختلفة حول تاريخ المجتمع وعلاقاته, فقد ترتب على العلاقات القوية بين مصر والسعودية على فترات مختلفة أن يكون لها النصيب الأكبر في شوارع مصر ومدنها ومن هذه الشوارع التي حملت أسماء تعبر عن العلاقات بين مصر والسعودية:


شارع الملك عبد العزيز آل سعود: يقع في حي المنيل ويطل على النيل مباشرةً ، وقد أمر الملك فاروق بتسمية هذا الشارع احتفاءً بالملك عبد العزيز حين قدومه إلى مصر لحضور الاجتماع التأسيسي لجامعة الدول العربية والذي انعقد في قصر المانسترلى باشا والذي يقع في نهاية الشارع.

شارع الملك فيصل: يقع بمحاذاة شارع الهرم وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الملك فيصل بن عبد العزيز ملك السعودية, وقد أمر الرئيس السادات بتسميته بهذا الاسم تقديراً لدعم الملك فيصل لمصر في حرب  1973 بقراره خفض إنتاج البترول ثم الحظر البترولي الشامل على الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر شارع الملك فيصل مع شارع الهرم الموازى له أطول شارعين في محافظة الجيزة كلها.

 

كما تحمل العديد من شوارع القاهرة أسماء مدن بالمملكة العربية السعودية مثل شارع السعودية في المعادي وشارع الرياض في مصر الجديدة وميدان الحجاز بمصر الجديدة أيضا, إلى جانب شارع الرياض وشارع جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة وشارع الحجاز أيضا بالمهندسين, كما توجد قرية تابعة للعياط بمحافظة الجيزة تحمل اسم " السعودية" وكذلك قرية الرياض بالدقهلية.


تطور العلاقات والأسماء


ومع مزيد من العلاقات الايجابية بين البلدين ودعم خادم الحرمين الشريفين لموقف مصر عقب أحداث 30 يونيو, وإمداد مصر بالمساعدات المختلفة من أدوية وسولار ونفط, ظهرت النية في تغيير اسم ميدان "نهضة مصر" ليصبح ميدان الملك عبد الله بن عبد العزيز, وكذلك النية إطلاق اسم خادم الحرمين الشريفين على أهم ميدان في الأقصر.

حي المهندسين


المهندسين هي الأخرى منطقة كاملة, تم تصميمها وتخطيطها على أن يحمل  كل شارع من شوارعها اسم دولة أو مدينة عربية, فالشارع الرئيسي بها هو شارع جامعة الدول العربية, يتفرع منه شوارع تحمل أسماء دولا ومدنا عربية, فهناك شارع سوريا وشارع دمشق ولبنان وعدن وعمان والرياض والحجاز والسودان والجزائر وشارع إيران واليمن, والمتتبع للتاريخ سيجد ربطا بين تاريخ بناء المهندسين 1950 وبين مساندة مصر لحركات التحرر شرقا وغربا ومن هنا كانت تسمية الشوارع بأسماء دول عربية.

مدينة الشيخ زايد


بعض المدن أيضاً حملت أسماء للحكام العرب من باب الاعتراف بالجميل, ومن هذه المدن, مدينة الشيخ زايد .. وقد سميت مدينة الشيخ زايد بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان  رحمه الله, أول رئيس للإمارات العربية المتحدة  حيث تم إنشاؤها عام 1995 بمنحة من صندوق أبو ظبي للتنمية, منحة الشيخ زايد.


ميدان تريومف


ويمكننا أن نتخذ من ميدان "تريومف" مثالاً واضحا لتطور علاقة مصر مع بعض الدول العربية, فمنذ نشأة هذا الميدان أطلق عليه اسم «الشهبانو» وهو لقب زوجة شاه إيران, حيث كانت العلاقات المصرية الإيرانية قوية آنذاك, حتى أن الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق الأول كانت متزوجة من ابن الشاه الإيراني محمد رضا بهلوي عام 1939, كما جاء الشاه محمد رضا إلى مصر واستضافه الرئيس الراحل محمد أنور السادات حتى مماته, وذلك عقب اضطرابات شعبية هائلة في إيران أرغمته على مغادرة إيران بغير رجعة.

بعدها تغير اسم الميدان ليصبح ميدان " تريومف" نسبة إلى المهندس الذي شارك في بناء مصر الجديدة واشتهر الميدان بهذا الاسم, حتى أراد حسني مبارك , الرئيس الأسبق لمصر أن يكرم ملك الأردن فقام  بإزالة اسم المهندس "تريومف" ليحمل الميدان اسما جديدا ويصبح  "ميدان الحسين بن طلال" نسبة إلى الملك حسين بن طلال الذي حكم المملكة الأردنية الهاشمية من 1952 حتى 1999 ووضعت فيه بعض الأعمدة الرومانية الأردنية وأعيد تجميله بمعرفة السفارة الأردنية، وهناك من يعارض هذه التسمية حتى الآن لأن ملك الأردن الحسين بن طلال اعترف شخصيا للتلفزيون الإسرائيلي بأنه أخبر إسرائيل بموعد حرب أكتوبر .


ويقول الخبراء إن إسرائيل لو صدقت الملك الأردني يومها وقامت بتلغيم قناة السويس وفتح صنابير الغاز على سطح المياه لوقع عشرات الآلاف من الشهداء المصريين خلال العبور.

جدير بالذكر أن قاطني مصر الجديدة وروادها لا يعترفون بالاسم الأول أو الأخير للميدان ومازالوا يطلقون عليه ميدان "تريومف" حتى الآن.

أيضا ونظرا للعلاقات القوية بين مملكة البحرين و حسني مبارك, الرئيس الأسبق, قام الثاني بإطلاق اسم حمد بن عيسى, ملك البحرين على أهم شوارع خليج نعمة في شرم الشيخ.


زعماء التحرر الوطني


جاءت تسمية شوارع في مصر تكريماً لزعماء التحرر الوطني في العالم العربي مثل شارع " جول جمال" بالمهندسين, وشارع "نهرو" بمصر الجديدة وغيرهما.


وجول جمال هو ضابط سوري في سلاح البحرية في مصر ومن أسرة مسيحية أرثوزكسية, تصدى ودمر اكبر السفن الحربية الفرنسية عام 1956 إبان العدوان الثلاثي على مصر.

أما شارع "نهرو" بمصر الجديدة فهو من الأسماء التي أطلقت تخليدا للزعيم "نهرو" وهو أحد زعماء حركة الاستقلال في الهند, كما انه شارك الزعيم جمال عبد الناصر في حركة عدم الانحياز, وهذا هو السبب الحقيقي لتسمية الشارع باسمه.

ومن الشوارع التي تحمل أسماء لدول عربية أيضا,  شارع البحرين في مصر الجديدة وشارع فلسطين بالمعادي وشارع الصومال بمصر الجديدة وشارع منظمة الوحدة الإفريقية بكوبري القبة وكذلك قرية تونس بالفيوم والشهيرة بجمال الطبيعة والخضرة وصناعة الفخار.

الوحدة العربية


ويقول الخبراء السياسيون إن الشوارع بفروعها، استطاعت توحيد العرب في مكان واحد, وحققت شكلا من أشكال الوحدة, فيما فشلت السياسة في ذلك, نظرا للخلافات السياسية المعروفة وبحث كل دولة عن الدولة التي تخدم مصالحها وفقط.

ويذكر أن بعض الخبراء السياسيون يفسرون هذه الظاهرة، بالبروتوكولات المتبادلة بين الدول, وهنا قد لا نتعجب كثيرا إذا وجدنا كل المدن العربية فيها شوارع رئيسية تحمل أسماء مدن ودول عربية أخرى, ففي بغداد يوجد شارع القاهرة والجزائر وفلسطين وشارع تونس والكويت وطرابلس، وفي الرياض يوجد العديد من الميادين التي تحمل أسماء الدول العربية, وفي السودان توجد أحياء كاملة تحمل أسماء مدن عربية ومنها منطقة الرياض ومنطقة الطائف ومنطقة يثرب بالخرطوم, وكذلك الأمر في الكويت والمغرب وباقي الدول العربية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان