رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هل بدأت طبول الحرب تُقرع في سوريا؟

هل بدأت طبول الحرب تُقرع في سوريا؟

ملفات

الأسد

هل بدأت طبول الحرب تُقرع في سوريا؟

الأناضول 26 أغسطس 2013 16:08

مع مرور ثلاث سنوات على الصراع في سوريا، وتجاوز عدد القتلى 100 ألف شخص، وعجز مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من اتخاذ قرار يوقف نزيف الدم بسبب الفيتو الروسي-الصيني، ثمة من الضروري إيجاد حلول خارج نطاق مجلس الأمن، وهنا يبرز دور مجموعة أصدقاء سوريا التي تضم 130 دولة، من خلال تأمين الدعم المادي والمعنوي.

 

إلى ذلك أكد مسؤول تركي رفيع المستوى في حديثه للأناضول، أن مجموعة أصدقاء سوريا لن تبق مكتوفة الأيدي بانتظار قرار مجلس الأمن بالموافقة من عدمه، حيال النتائج التي ستقدمها البعثة الأممية في سوريا، وبذلك لن يحتمي النظام السوري وراء الفيتو الروسي، رغم كل الجرائم التي ارتكبها.

 

ومن جانب آخر كان وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو" قد أكد في مقابلته مع قناة "بي بي سي" البريطانية، أثناء جولته الأوربية الأسبوع الماضي، أنَّ ما حدث عقب مجزرة "سريبرينيتشا" في البوسنة يجب أن يبدأ به اليوم في سوريا، عندما تحركت الدول بشكل جماعي خارج نطاق مجلس الأمن.

 

خيارات التدخل العسكري في سوريا

 

من جانبه يرى الباحث في مركز الأبحاث الاقتصادية التركية "نهاد علي أوزجان" أنَّ تدخل حلف الناتو سيكون عن بعد، بتوجيه ضربات على مراكز القيادة لقوات الأسد دون تدخل طائرات يقودها طيارون،  والقلق الأكبر لقوات التحالف هي مستودعات الأسلحة الكيماوية في سوريا في حال خروجها عن السيطرة.

 

وتتوافق رؤية أوزجان مع رؤية البروفسور "تشاغري أورهان" عضو الهيئة الإدارية في جامعة أنقرة، في أن الوضع السوري يشبه الوضع في كوسوفو، فيما يشير أورهان أن على الناتو أن يرتب أوراقه جيداً في حال سقوط نظام الأسد، لكي لا تتحول سورية إلى لبنان جديدة.

 

الاجتماع العسكري في الأردن

 

إلى ذلك أكد مسؤول رفيع المستوى في تركيا أنَّ الاجتماع العسكري في الأردن لن يحضره قائد هيئة الأركان التركية "نجدت أوزال"، بل سيحضره لواء نيابة عنه، وكانت رئاسة الأركان الأردنية أعلنت أن قادة هيئة الأركان لبعض الدول الشقيقة والصديقة ستزور الأردن، فيما تسربت أنباء غير مؤكدة أن الاجتماع لن يكون حول سورية بل سيتطرق لآخر المستجدات الأمنية في المنطقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان