رئيس التحرير: عادل صبري 05:55 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

محمد بديع.. المرشد في طرة.. ومبارك يستعد للبراءة

محمد بديع.. المرشد في طرة.. ومبارك يستعد للبراءة

ملفات

المرشد العام محمد بديع

أحلام الجماعة تتبدد تحت حكم العسكر..

محمد بديع.. المرشد في طرة.. ومبارك يستعد للبراءة

مصر العربية 20 أغسطس 2013 11:14

مثل أمام القضاء العسكري عام 1965 مع المفكر والقيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين آنذاك سيد قطب، وحُكم عليه بخمسة عشر عامًا، قضى منها 9 سنوات.. وبعد خروجه من السجن عام 1974، عاد لعمله بجامعة أسيوط، ثم نُقل إلى جامعة الزقازيق، وسافر بعدها لليمن حيث أسس هناك معهدها البيطري، ليعود بعدها إلى جامعة القاهرة فرع بني سويف.. وفيما تعرف بقضية النقابيين عام 1999، حكمت عليه المحكمة العسكرية بالسجن خمس سنوات، قضى منها ثلاث سنوات وثلاثة أرباع السنة..

 

إنه الدكتور محمد بديع المرشد الثامن لجماعة الإخوان المسلمين- أكبر التيارات السياسية المصرية وأكثر تنظيما- والذي اعتقلته سلطات الأمن أمس الاثنين من داخل إحدى الشقق السكنية بشارع الطيران الواقع في حي مدينة نصر..

 

يرى عدد من الصحف الغربية والمحللون أن اعتقال بديع بمثابة سكب البنزين على نار الأزمة المصرية ويهدد بإثارة المزيد من التوترات والفوضى في الشارع المصري، حيث تقول صحيفة "بيزنيس ويك" الأمريكية أن استهداف الرجل القوي والأول في جماعة الإخوان "يثير غضب مؤيدي الجماعة؛ الأمر الذي من شأنه إشعال المواجهة بين مؤيدي الإخوان وبين الحكومة الانتقالية المدعومة من الجيش".

 

وتضيف الصحيفة الأمريكية أن هذه العملية "حققت رد فعل واسع النطاق بين صفوف الشعب المصري ونخبته السياسية، لا سيما وأن هذا الإجراء جاء بعد يوم واحد فقط من الحكم القضائي بإخلاء سبيل حسني مبارك في قضية فساد".

 

وكانت وكالة "رويترز" قد ذكرت في وقت سابق إن فريد الديب محامي الرئيس المخلوع حسني مبارك يتوقع الإفراج عن موكله خلال الثماني والأربعين الساعة القادمة بعد أن أخلت النيابة سبيله في قضية فساد. وأدلى فريد الديب بهذه التصريحات بعد أن أمرت السلطات القضائية بإخلاء سبيل مبارك في قضية قصور الرئاسة. وقال الديب إن السند القانوني الوحيد لبقاء مبارك محبوسا هو قضية فساد أخرى سيتم البت فيها هذا الأسبوع. وتابع: "عندنا إجراء بسيط سينتهي خلال 48 ساعة والإفراج عن الرئيس قبل آخر الأسبوع إن شاء الله".

 

ووصفت جماعة الإخوان المسلمون، في بيان لها اعتقال بديع بأنه "تصفية حسابات مع الجماعة وصورة جديدة من التصعيد الذي يقوم بها الانقلابيون ضد الجماعة"، في حين أكد أحمد عارف المتحدث باسم الجماعة أن الأزمة أكبر من مسألة حزب أو شخص أو جماعة مشيرا إلى أن بديع هو فرد من جماعة ضمن تحالف وطني يرفض العودة إلى نظام مبارك وأن القبض عليه لن يثنيهم عن "مجابهة الانقلاب".

 

وكان بديع المولود في السابع من أغسطس 1943، قد انتخب مرشدا عاما لجماعة الإخوان 16 يناير 2010 خلفا للمرشد السابق مهدي عاكف.

 

ولد بديع، أستاذ علم الأمراض بكلية الطب البيطري بجامعة بني سويف، في المحلة الكبرى. وهو واحد من "أعظم مائة عالم عربي" وفقًا للموسوعة العلمية العربية التي أصدرتها الهيئة العامة للاستعلامات المصرية 1999، ومؤسس المعهد البيطري العالي بالجمهورية العربية اليمنية، وعضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمون في مصر منذ عام 1993.

 

بعد الانقلاب العسكري الذي نفذه وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي وقيادات عسكرية أخرى ضد محمد مرسي، أول رئيس مصري منتخب، بدأت الحكومة الانقلابية حملة اعتقالات واسعة في صفوف الجماعة وحركت ضدهم قضايا يؤكد حقوقيون إنها ذات دوافع سياسية وتأتى في إطار تصفية الحسابات وقمع كافة الرافضين للانقلاب.

 

وفي أعقاب اعتقال وإخفاء مرسي، أصدرت النيابة العامة أمرا بضبط وإحضار د. محمد بديع؛ للتحقيق معه في تهمة التحريض على الاشتباكات التي وقعت حول دار الحرس الجمهوري.

 

أصبح بديع المرشد الثامن للجماعة في انتخابات أثارت الكثير من الجدل وخلف فيها محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق في سابقة هي الأولى على مر تاريخ الجماعة في مصر باختيار مرشد عام للجماعة بالانتخاب في ظل وجود مرشد عام على قيد الحياة وليصبح محمد مهدي عاكف صاحب لقب أول مرشد عام سابق للجماعة.

 

وقد تناول الإعلام الخبر بأشكال عدة حيث يقول البعض إن عاكف قرر الانسحاب في أكتوبر 2009 بعد انتهاء فترة ولايته بسبب ما وصفت بالخلافات بين من يوصفون بالمحافظين والإصلاحيين داخل الجماعة بينما نفى عاكف ذلك، وكان يذكر مسبقا أنه سيتنحى عندما تكتمل مدة الولاية الأولى ولن يجدد لفترة أخرى وأنه اشترط ذلك على الإخوان عندما قبّل أن يكون مرشدًا.

 

وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين في مصر أنها اختارت تعيين محمد بديع في منصب مرشد عام الجماعة في وقت غاب فيه محمد حبيب النائب الأول للمرشد السابق عن مؤتمر إعلان المرشد كما أعلن عن اعتراضه على إجراءات انتخابات مكتب الإرشاد والمرشد، لأن التصويت يخالف القواعد الداخلية لجماعة الإخوان المسلمين. مشيرا بأن اختيار المرشد الجديد جاء "نتيجة الاختيار بدلا من الانتخاب". وشهدت هذه الانتخابات أيضا خروج عضو مكتب الإرشاد عبد المنعم أبو الفتوح وأزمة بسبب عدم تصعيد عصام العريان.

 

كذلك جاء تولي محمد بديع المنصب في ظل تقارير إعلامية ألمحت سابقا إلى وجود اعتراضات بين أعضاء التنظيم الدولي على الدكتور محمد بديع وأن هناك رغبة من جانبهم في تولى الدكتور رشاد البيومي. وبديع وهو صديق مقرب للمرشد السابق محمد مهدي عاكف وكلاهما من تلاميذ منظر جماعة الإخوان المسلمين سيد قطب الذي تم اعدامه في محاكمة عسكرية في مصر عام 1965.

 

سبق ذلك في ديسمبر 2009 انتخاب مكتب إرشاد جديد للجماعة وسط انقسامات بين تياري ما يوصف بالمحافظين الذي يسيطر عليه خيرت الشاطر ومحمود عزت والإصلاحيين من جهة أخرى داخل الجماعة حيث استبعدت انتخابات مكتب الإرشاد كل من محمد حبيب النائب الأول للمرشد آنذاك وعبد المنعم أبو الفتوح القيادي وعضو مكتب الإرشاد آنذاك.

 

يعمل بديع كأستاذ متفرغ بقسم الباثولوجيا بكلية الطب البيطري جامعة بني سويف. كما كان أمين عام النقابة العامة للأطباء البيطريين لدورتين، وأمين صندوق اتحاد نقابات المهن الطبية لدورة واحدة.

 

ومن الشهادات التي حصل عليها بديع، بكالوريوس طب بيطري جامعة القاهرة سنة 1965، و معيد بكلية طب بيطري جامعة أسيوط 1965، و ماجستير طب بيطري ومدرس مساعد 1977م من جامعة الزقازيق، و دكتوراه طب بيطري ومدرس سنة 1979م من جامعة الزقازيق..  أستاذ مساعد طب بيطري 1983م جامعة الزقازيق..  أستاذ طب بيطري 1987 جامعة القاهرة فرع بني سويف..  رئيس قسم الباثولوجيا بكلية طب بيطري جامعة بني سويف سنة 1990 لدورتين.. وكيل كلية الطب البيطري بني سويف لشئون الدراسات العليا والبحوث سنة 1993م لدورة واحدة.

 

ومن أبرز المناصب الذي تقلدها بديع،  رئيس مجلس إدارة جمعية الباثولوجيا والباثولوجيا الإكلينيكية لكليات الطب البيطري على مستوى الجمهورية..  رئيس هيئة مجلة البحوث الطبية البيطرية لكلية طب بيطري بني سويف لمدة 9 سنوات..  رئيس مجلس إدارة مركز خدمة البيئة بكلية طب بيطري بني سويف.

 

وساهم بديع في إنشاء المعهد البيطري العالي بالجمهورية العربية اليمنية صنعاء لمدة أربع سنوات خلال الإعارة من 1982- 1986، وإنشاء المزرعة الداجنة والحيوانية الخاصة به، وكذلك ترجمة المناهج الدراسية للغة العربية، وإنشاء متحف علمي وأقسام علمية بالمعهد البيطري.

 

  وتم إدراج اسم الدكتور محمد بديع ضمن أعظم مائة عالم عربي في الموسوعة العلمية العربية التي أصدرتها هيئة الاستعلامات المصرية 1999.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان