رئيس التحرير: عادل صبري 03:37 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| نمرة 6 .. نقطة انطلاق حرب أكتوبر ومفاوضات السلام

بالصور| نمرة 6 .. نقطة انطلاق حرب أكتوبر ومفاوضات السلام

ملفات

أحد القوارب يعبر القناة في منطقة نمرة 6

بالصور| نمرة 6 .. نقطة انطلاق حرب أكتوبر ومفاوضات السلام

ولاء وحيد ونهال عبدالرءوف 04 أكتوبر 2015 11:33

"انطلقت منها أعمال حفر قناة السويس في القرن التاسع عشر .. وعلى ضفتها الغربية سقط اللواء أركان حرب عبد المنعم رياض رئيس أركان الجيش المصري أثناء تفقده لكتائب الجيش عام 1969 .. انطلقت منها الجيش المصري لتحرير سيناء في السادس من أكتوبر 1973.. أقيمت داخل جزيرة الفرسان الممتدة على ضفتها الغربية مباحثات السلام المصرية الإسرائيلية، بحضور وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية هنري كيسنجر .. شهدت مؤخرا أعمال توسعة القناة وتطوير المجرى الملاحي، وعلى ضفته الشرقية انطلقت احتفالات افتتاح المجرى الجديدا"  ..

 

كل هذه أحداث شهدتها منطقة "نمرة 6" التي تنتصف المجرى الملاحي العالمي لقناة السويس –شمال  بحيرة التمساح - بمواجهة مدينة الاسماعيلية .

 

حسين الشريف رئيس مجلس إدارة جمعية تاريخ الاسماعيلية تحدث لـ "مصر العربية" عن تاريخ المنطقة الممتدة 5 كم بطول المجرى الملاحي قائلا :" كان المهندس الفرنسي فريدناد ديلسبس هو من أطلق على المنطقة اسم نمرة 6 أثناء حفر قناة السويس في القرن التاسع عشر . و كانت هي المنطقة الأكثر صعوبة في حفرها لوقوعها على تبة عالية ولذا تم تقسيمها إلى 6 قطاعات ثم تفجيرها  بالديناميت لتبدأ منها اعمال الحفر بها  ومن هنا اطلق عليها نمرة 6 ".

 

و أضاف:"على التبة العالية في هذه المنطقة أقامت إدارة شركة قناة السويس وقتها أكبر مستشفى في مصر على ضفتها و أطلق عليها مستشفى سان فانسان دي بول نسبة لاسم احد القديسين الفرنسيين، وكانت المستشفى وقتها صرحا طبيا حديثا لم تشهده مصر من قبلها .ولازال هذه المستشفى حاليا قائمة وتديرها هيئة قناة السويس وتخصص لعلاج العاملين بالقناة و أسرهم".

 

وتابع :" بجانب المستشفى أقيم مسجد و كنيسة لا يفصل بينهما سوى أمتار قليلة .. وعلى بعد عشرات الأمتار من المسجد أقيم قصر ملكي للخديوي اسماعيل في حينها وتحول لأحد القصور الرئاسية عقب تأميم قناة السويس لرئاسة الجمهورية"

 

وأوضح أن المنطقة زودت بمارينا لانطلاق اللانشات التي تحمل ربابنة السفن العاملين بقناة السويس و نادي الدنفاه وهو نادي فرنساوي كان مخصص للموظفين الأجانب اثناء فترة تولي الإدارة الأجنبية لقناة السويس منذ عام 1869 وحتى عام 1956 .

 

وقال الشريف : " كانت هناك 16 نقطة عبرت منها قوات الجيش المصري البرية قناة السويس في حرب 1973 وكانت نمرة 6 أحد أهم هذه المناطق التي عبرت منها جحافل القوات و أقيمت بها الكباري لمرور الدبابات والمعدات العسكرية لسيناء بعد تحطيم خط بارليف".

 

من جانبه، قال على كيلاني المؤرخ الإسمعلاوي ومدير مكتبات هيئة قناة السويس السابق في مذكراته التي حصلت مصر العربية على نسخة منها : "في منطقة نمرة 6 و على الضفة الشرقية لقناة السويس كانت السواتر الترابية لخط بارليف طوال فترة الاحتلال الاسرائيلي خط الدفاع الأول بعد قناة السويس للقوات الاسرائيلية لمنع توغل وعبور قوات الجيش المصري لسيناء ".

 

وتابع :" و لأهميتها الاستراتيجية وسط سيناء أقامت القوات الإسرائيلية نقطة تبة الشجرة و هي أهم  نقطة حصنيه للجيش الاسرائليي ومركز عمليات القوات على طول خط بارليف ويحتوي الموقع على ستة ملاجئ ثقيلة كانت توفر الوقاية للجنود الإسرائيليين ضد قصف المدفعية والطيران ومركز قيادة لقائد الموقع وموقعين للرشاشات المضادة للطائرات وثلاثة حفر للرشاشات نصف بوصة وبرج مراقبه إلى جانب اثنا عشر مربضا للدبابات على أجناب النقطة وتم تكسية الدشم والملاجئ بالمكعبات الخرسانية والرمال والسلال الحجرية لوقايتها من نيران الأسلحة الصغيرة والدبابات والمدفعية والطائرات المصرية".

 

من جانبه قال القبطان وسام حافظ  - كبير المرشدين بهيئة قناة السويس – وضابط الاستطلاع في الفرقة 39 اثناء حرب الاستنزاف " إن :" نمرة 6 طوال فترة حرب الاستنزاف وعقب احتلال اسرائيل لسيناء كانت تمثل نقطة ارتكاز هامة لقوات الجيش المصري غرب القناة وكان بها غرفة عمليات تابعة للقوات المسلحة . ومن هذه المنطقة نفذنا عمليات ضد الجيش الاسرائلي ".

 

 

وحاليا تقيم هيئة قناة السويس في منطقة نمرة 6 معدية لربط ضفتي القناة تعمل 24 ساعة يوميا وتقوم بنقل الافراد والسيارات بين الضفتين .

 

و أقامت القوات المسلحة على الضفة الشرقية بالمنطقة نصبا تذكاريا بعد الحرب تخليدا لذكرى شهداء المعركة، وهو نموذج لحربة مشرعة سونكي.كما يشتمل على مطعم، وبانوراما، وقاعة لكبار الزوار، ومسرح كبير.

 

ويعد أجمل نصب تذكاري حديث في مصر، نظرا لدقة تنفيذه وموقعه الفريد الذي يطل على قناة السويس.

 

كما يوجد على الضفة الغربية بالمنطقة نادي ترفيهي وتثقيفي تابع لهيئة قناة السويس يطلق عليه اسم "الدنفاه" ونادي للقوات المسلحة.

 

وشهدت المنطقة مؤخرا بعد اعمال تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس مراسم الاحتفال العالمي الذي اقيم في السادس من أغسطس الماضي وحضره عدد من روؤساء العالم في حفل افتتاح المجرى الجديد لقناة السويس .

 

النصب التذكاري لشهداء حرب اكتوبر على الضفة الشرقية للقناة بمنطقة نمرة 6

منظر عام للضفة الشرقية للقناة بمنطقة نمرة 6

مستشفى سان فانسان دي بول المعروفة حاليا باسم "نمرة 6 "بالاسماعيلية

منظر عام لصفحة قناة السويس بمنطقة نمرة 6 

منظر عام لمنطقة نمرة 6 من الضفة الغربية 

تجاور الكنيسة والمسجد بمنطقة نمرة 6 

جزيرة الفرسان بمنطقة نمرة 6 على الضفة الغربية

مرسى معدية نمرة 6 على الضفة الشرقية

حسين الشريف رئيس جمعية تاريخ الاسماعيلية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان