رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

زكي بدر: اتقال عليا فاسد من أول يوم وزارة.. وما فيش عقاب للمحافظين

زكي بدر: اتقال عليا فاسد من أول يوم وزارة.. وما فيش عقاب للمحافظين

ملفات

الدكتور أحمد زكي بدر- وزير التنمية المحلية في حوار لـ"مصر العربية"

في حواره لـ "مصر العربية" ...

زكي بدر: اتقال عليا فاسد من أول يوم وزارة.. وما فيش عقاب للمحافظين

حوار: عبدالله بدير 22 سبتمبر 2015 11:14

بعد أيام من توليه حقيبة وزارة التنمية المحلية، كشف الدكتور أحمد زكي بدر النقاب عن الإجراءات الأولية التي اتخذها لتطوير العمل بالوزارة، موضحًا أنه التقى عددًا من الوزراء والمحافظين السابقين للاستفادة من خبراتهم في المحليات.

 

وأوضح الوزير في حوار خاص لـ "مصر العربية" أنه سيجري تقييما لأداء المحافظين ﻻستقباء الأصلح منهم في عمله، نافيًا ما تردد عن اعتزامه معاقبة المحافظين.

 

وزير التنمية المحلية، لم ينكر فساد المحليات الذي أرجع أحد أسبابه لتعقيد الإجراءات في المؤسسات، موضحًا أن الفساد نشأ منذ عقود وأنه سيتم بحث ملفه في الفترة المقبلة للقضاء عليه.

 

وأشار الوزير إلى اﻻتهامات بالفساد التي أثيرت ضده بعد توليه حقيبة التنمية المحلية، مطالبًا من يتهمه بالفساد بإثبات ذلك بالمستندات وتقديمها للجهات المنوط بها مكافحة الفساد.

 

و فيما نص الحوار:

 

ـ في البداية.. ماهي أول خطوة بادرت في اتخاذها عند توليك الوزارة؟

 

"أجريت اتصالًا بعدد من مسؤولي التنمية المحلية السابقين، للحضور إلى مكتبي، للاستفادة من خبراتهم في المحليات، ومعرفة ملفات الوزارة، ومنهم اللواء عادل لبيب الوزير السابق، واللواء عبد السلام محجوب الوزير الأسبق.

 

ـ هل استقبلت أحدًا منهم حتى الآن؟

 

نعم، التقيت باللواء عبد السلام محجوب، وزير التنمية المحلية الأسبق، والدكتور محمود شريف وزير التنمية المحلية الأسبق، إضافة إلى المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية الأسبق، وعددًا من المسؤولين، وتناقشنا حول المشاكل التي كانت تقابلهم وكيفية حلها، إضافة إلى الاستفادة من خبراتهم، وإكمال ماسبق.

 

ـ ما تعليقك على الهجوم الذي شُن حولكم منذ حلف اليمين الدستورية؟

 

اتقال عليا رجل فاسد، منذ أن توليت المنصب، وقالوا جايبين راجل فاسد يمسك المحليات، وقولت اللي عنده أي حاجة ضدي يروح يقدمها للجهات المنوط بها.

 

ـ وماذا عن مكافحة فساد المحليات والذي يعتبر مطلب جماهيري؟

 

فساد المحليات نشأ منذ عقود، وليس وليد اللحظة، ولا يمكن محاربته بسرعة، ولم أتخذ أي إجراءات في هذا الشأن حتى الآن، وتعقيد الإجراءات سبب من أسبابه، وسيتم بحث الملف في الفترة المقبلة للقضاء عليه، ولامجال الآن للتهاون في هذا الفساد، وسيتم ردعه بقوة.

 

ـ هل يوجد حركة محافظين قريبة؟

 

قولت وهكررها تاني، مقدرش أقول ها غيير المحافظين، ولكن سيكون هناك تقييم للأداء قريبًا، والأصلح هو من سيستمر، واتقال أني سأعاقب المحافظين، ولكن مفيش حاجة اسمها أعاقبهم.

 

ـ وما هي المعايير التي سيتم تقييم المحافظين وفقا لها؟

 

المعايير هي: رضا الجمهور على الخدمات وتوافرها، إضافة إلى توافر السلع، والنظافة. والرئيس طلب تقييم العمل، وتحسين الخدمات، وإصلاح العيوب بالمحافظات.

 

ـ ماهي الملفات العاجلة التي سيتم اتخاذ إجراءات سريعة فيها؟

 

يوجدد عدد من الملفات، أهمها استعدادات عيد الأضحى المبارك، لتوفير احتياجات المواطنين من المواد الغذائية والبترولية، إضافة إلى الاهتمام بالطرق ومحطات البنزين، حتى تكون أجازة سعيدة على المواطنين.

 

ـ ماتعليقك على فرض 5 آلاف جنيه غرامة على ذبح الأضاحي بشوارع القاهرة؟ وهل تسوعب المجازر كافة الأضاحي؟

 

هذا القرار يأتي حفاظًا على النظافة والصحة العامة، الناس اتعودت تعمل كده كل عيد والدم بيملى الشوارع، ما يترتب على ذلك من قاذورات وحشرات، ولو اتعودنا يكون فيه مكان مخصص للذبح مش هيحصل كده، وهطالب جميع المحافظين أن تكون أماكن الذبح مناسبة، وتستوعب كل كميات الأضاحي، وكل دي محاولات أول مره تحصل، ويارب تنجح.

 

ـ هل هذا يعني أنه سيتم تعميم القرار على جميع المحافظات؟

 

القانون يحدد للمحافظ بعض الصلاحيات حول فرض الغرامات، والقرار سيتم تعميمه في المدن الكبيرة غير الريفية، مثل القاهرة والجيزة، والمحافظ مسؤول عن توفير أماكن الذبح والنظافة، وتوفير الراحة للمواطنين.

 

ـ الانتخابات البرلمانية على الأبواب..  ماذا عن الترتيب لها؟

 

من ضمن الملفات العاجلة أيضًا، الانتخابات البرلمانية، فمرور الاستحقاق الانتخابي من الأولويات، وسأبدأ أول الخطوات في هذا الشأن بلقاء بعض المختصين في العملية الانتخابية، لمناقشة توفير المقرات والأماكن التي سيتم فيها الانتخابات، حتى نمنع الزحام في اللجان وتكون انتخابات ميسرة على المواطنين أثناء إدلائهم بالأصوات.

 

ـ وماذا عن ملف النظافة الذي وجه رئيس الوزراء بالبدء فيها؟

 

بالفعل قابلت عدد من المحافظين لمناقشة مشكلة جمع القمامة، وإعادة تدويرها، بعض المحافظات لديها مشروعات بشأن هذا الملف وسيتم دراستها في الفترة المقبلة، ويوجد بعض المشروعات تم تقديمها ولكنها معطلة بسبب الإجراءات، وقريبًا سيتم القضاء على هذه المشكلة المزمنة.

 

ـ لماذا تأخر صدور قانون التنمية المحلية حتى الآن؟

 

شُكلت لجنة بالوزارة لإعداد القانون، وبالفعل تم الإنتهاء منه، ولكن بعض مواد الدستور تسببت في تأخير صدوره، بسبب التعارض بينهما، وسيتم مراجعة القانون مرة أخرى وتعديله، وإرساله لمجلس الدولة للانتهاء منه.

 

المشروع القومي للتنمية المحلية (مشروعك) بدأه الوزير عادل لبيب.. ما الذي ستضيفه له؟

 

اجتمعت مع السفير محمود السعيد المدير التنفيذي لـ "مشروعك"، لاحظت وجود تطور كبير في المشروع خلال الفترة الماضية، و لكن هناك بعض المشاكل في مشروعاته ، وسيتم دراسة هذه المشاكل لمعرفة أسبابها، وقد تكون الأسباب هي تقصير المستفيدين من القروض لتنفيذ المشروعات أو بسبب عدم مناسبتها لهم.


ـ وماذا عن ارتفاع فائدة قروض "مشروعك".. وتعنت البنوك ضد المستفيدين؟

 

الفائدة غير مرتفعة، والدليل على ذلك أن 99.5 % من المشروعات لا يوجد بها مشاكل في سداد قروضها، و يتم السداد بانتظام وبصفة دورية، ولا يوجد أي تعسر بها.

 

ـ   ماهي المحافظات الأقل تنفيذا لمشروعات "مشروعك" بعد اﻻستفادة من القروض؟

 

المحافظات الكبيرة التي ليس لها طابع ريفي أدائها غير جيد، وهي  4 محافظات أبرزها القاهرة، وسيتم دراسة أسباب ذلك، ومعرفة المعوقات، وطرح مشروعات مناسبة لهذه المحافظات، ويتم باستمرار منح تراخيص مؤقتة للمشروع وفق معايير ودراسات، إضافة إلى تبسيط الاجراءات في الفترة المقبلة.

 

ـ  البعض يتهم المحافظين بعدم اﻻستماع لمشاكلهم؟

 

أنا أطالب جميع المحافظين بالاستماع إلى مشاكل المواطنين، ولكن يوجد مسؤولين تحت المحافظ يجب أن يتعود المواطنين أن يتواصلوا معهم أولًا، وإذا لم يتم حل المشكلة يتم تصعيد الشكوى إلى المسؤول الأعلى.

 

 

اقرأ أيضًا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان