رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حسن الشافعى: خدمة الأزهر عبادة ..و قطعت علاقتى بالاخوان منذ 1960

حسن الشافعى: خدمة الأزهر عبادة ..و قطعت علاقتى بالاخوان منذ 1960

ملفات

الشيخ حسن الشافعى

في حوار لـ"مصر العربية"..

حسن الشافعى: خدمة الأزهر عبادة ..و قطعت علاقتى بالاخوان منذ 1960

فادي الصاوي 21 سبتمبر 2015 13:20

الشافعي : طعنت على فصلى من دار العلوم أمام مجلس الدولة ..

قال إن الأزهر ميزان الاعتدال وتراجعه النسبي سبب أزمة الغلو والتشدد الديني..

أكد أنه ترك عمله بمكتب شيخ الأزهر حتى ﻻ يحمل المؤسسة الدينية موقفه الشخصي من فض رابعة

 

قال الدكتور حسن الشافعي رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة، إنه تقدم بطعن لدي مجلس الدولة على قرار فصلة من كلية دار العلوم ضد جامعة القاهرة، موضحا  أنه فى انتظار تحديد موعد لأول جلسة.

 

وأكد الشافعي في حوار خاص لـ"مصر العربية" حرص أن يتم إجراءه أمام علم مصر ، تعبيرا عن حبه لوطنة، أنه قطع علاقته بجماعة الإخوان المسلمين منذ 1960 .

 

وخلال الحوار  تطرق الشافعي للحديث عن إنجازته في مجمع اللغة العربية، موضحا أنه استحدث عدد من اللجان في المجمع في مجاﻻت التعليم والإعلام. 

 

و ثمن رئيس مجمع اللغة العربية جهود الأزهر  في قضية تجديد الخطاب الديني وتطوير المناهج الدراسية، معتبرا أن الأزهر أقوى جوانب القوة الناعمة المصرية و أن التراجع النسبي الحالي في مستواه هو سبب أزمة الغلو والتشدد الديني.

 

 

فيما يلي نص الحوار :

 

 

في البداية .. أطلعنا على آخر التطورات في مشكلتك مع جامعة القاهرة؟

 

قمت بتقديم طعن على قرار فصلي من كلية دار العلوم الذي اتخذه رئيس الجامعة جابر نصار لدى مجلس الدولة ، وننتظر تحديد موعد للجلسة الأولى، وفي النهاية نحن نتمسك بحقنا الذي كفله لنا القانون، ونثق بمجلس الدولة ورجاله الشرفاء.

 

لماذا تصر وسائل الإعلام على وصفك بالإخواني؟

لا علاقة لي بالإخوان منذ عام 1960 .

 

ماذا قدم حسن الشافعي لمجمع اللغة العربية حتى الآن؟

 سؤالك متعدد الجوانب ويحتاج إلى معالجة مستقلة، وأعتقد أن أهم الإنجازات هي : إيجاد الروح العامة من التضامن والحماس للعمل، و الاطمئنان الوظيفي، في جو من الاحترام المتبادل، والولاء للمؤسسة الوطنية والقومية ورسالتها الحيوية.

ولكن أقول باختصار، في إطار تطوير المؤسسات الحكومية (الحكومة الإلكترونية)، تم إطلاق النسخة الجديدة من موقع المجمع بخدمات أكثر تفيد الباحثين والمهتمين في مختلف بقاع العالم بصورة أكثر فاعلية، واستئناف مشروع تحديث مكتبة المجمع وتزويدها بنظام مكتبات متطور يتيح مشاركة بيانات الكتب المحفوظة بالمكتبة على الشبكة العالمية (الإنترنت).

 

و في إطار إعادة تنظيم المجمع ، تم توسيع دائرة الهيكل البحثي بالمجمع وإعادة تنظيمه بشكل يضمن في المستقبل القريب توفير قاعدة يُعتمد عليها من شباب الباحثين داخل المجمع.  كما تم إعادة تنظيم الهيكل الإداري كجهاز معاون للأجهزة البحثية تحت إشراف يقظ لمكتب المجمع، واستحداث بعض الإدارات كالإدارة القانونية.

 

وقام المجمع أيضا بإنشاء صندوق لرعاية جميع العاملين بالمجمع اجتماعيًّا، خاصة بعد قرار وقف مكافأة نهاية الخدمة، وتحديث مبنى المجمع وترميمه.

 

كما تم إنشاء شبكة تواصل داخلية network، إضافة لأنظمة أمان مثل إنذار الحرائق وكاميرات مراقبة، و ترميم مخزن المكتبة وتزويده بالوسائل الحديثة للمحافظة على الكتب)، و إنشاء قاعة مطلة على النيل ملحقة بمبنى المجمع للأنشطة المساعدة دون إرهاق لميزانية المجمع.

 

و بالإضافة إلى موقع المجمع الجديد فقد تم تدشين النشرة الإعلامية للمجمع بعنوان "مجمعيات" منذ عام، وجار تفعيل اللجنة الثقافية التي تصدر المجلة العلمية السنوية للمجمع، مع أنشطة أخرى بإذن الله.

 

وماذا عن لجان المجمع ؟

استحدثت لجنتين نشيطتين لوصل المجمع بالمجتمع الأولى في ميدان التعليم، و الثانية في ميدان الإعلام، و الثالثة في المجال العلمي لمصطلحات البيئة، إضافة إلي استحداث ثلاث لجان إضافية للعمل على المعجم الكبير.

 

أطلعنا عن الانتاج العلمي لجمع اللغة العربية؟

تم تحديث المعجم الوسيط، وسيصدر قريبًا جدًا في صورته الجديدة، و سيتم إصدار عدة معاجم متخصصة لمصطلحات الفقه وأصوله، والتاريخ والآثار، والأدب والنقد، والفيزياء، وفي العديد من المجالات المتخصصة الأخرى كالفلسفة الإسلامية وغيرها، و قد أُنجِز الجزء الأول من معجم لغة الشعر العربي الذي يعد أول معجم شعري يُبنى على الأسس المعجمية الحديثة، يستقي مادته كاملة من أبيات الشعر العربي، و يستقري ألفاظها، ويوضح دلالاتها عبر العصور التاريخية المختلفة. ويصدر قريبا جدا بإذن الله.

كما تم اتخاذ خطوات عَمَلية لإنجاز المعجم الكبير  - أوسع معجم لغوى تشهده العربية في تاريخها-  ليصدر ما بقي منه (نحو النصف) خلال بضع سنين، ونرجو ألا تزيد على أربع، وقد استغرق النصف الأول أكثر من أربعين سنة.

 

و أنوه إلي أنه على صعيد اتحاد المجامع العربية، ضُم إلينا مجمع المملكة العربية السعودية ممثلاً في لجنة خادم الحرمين الشريفين لخدمة اللغة العربية، كما تم افتتاح مبنى الاتحاد بمدينة 6 أكتوبر الذي تفضل بإقامته وافتتاحه سمو أمير الشارقة الشيخ سلطان القاسمي،  ويجرى تزويده بالإمكانات البحثية، لبدء العمل على صعيد قومي في المعجم التاريخي للغة العربية وغيره من الأعمال المنوطة بالاتحاد.

 

حدثنا عن تجربتك مع الجامعة الإسلامية في بباكستان .. وكيف ساهمت في إنشائها؟

 

ساهمت مصر و السعودية، في تمويل وتخطيط وإدارة هذه الجامعة، ويشرفنى أن كنت واحدا من فريق من الأساتذة المصريين، الأزهريين وغيرهم، برئاسة الدكتور حسين حامد حسان (أستاذ الشريعة بحقوق القاهرة) الذين وضعوا المناهج العلمية والنظم الإدارية - بتفويض من السلطات الباكستانية، على النمط الأزهرى، لنشر الفكر الإسلامى الوسطى، الأصيل والمعتدل، فى هذه المنطقة الحساسة من العالم الإسلامى.

 هذا المشروع  يعد من أروع الأدوار التى نهضت بها مصر، ومن أهم تجليات قوتها الناعمة فى هذا الركن من العالم، وقد ظلت الحكومة المصرية قرابة عشرين عامًا تدفع رواتب هؤلاء الأساتذة المصريين، بمعرفة ومتابعة سفراء مصر المتعاقبين، ورجال الأمن القومى المطلعين، وقد توقف الدعم المصرى عن هذه المؤسسة سنين قليلة، ثم عاد مضاعفا عدة مرات فبدلا من تشغيل 15 أستاذا مصريا في الجامعة أصبحوا الآن خمسة وثلاثين؛ وذلك لإدراك المسئولين المصريين خطر سياسة "الانكماش"، التى روج لها بعض ضيقى الأفق، على مكانة مصر ووجودها الحضارى فى تلك المنطقة.

وقد عملت نائبا لرئيس الجامعة نحو خمس سنين، ثم اختارنى مجلس أمنائها ومنهم رئيس جامعة الأزهر – بالإجماع رئيساً لها مدة ست سنوات - وكانت الجامعة تتلقى طلابًا من مختلف المناطق، وخاصة من الصين ووسط آسيا، وقد زار الجامعة وزير التعليم العالى المصرى الدكتور مفيد شهاب، ورؤساء جامعتي القاهرة و الأزهر الشريف فى الثمانينيات والتسعينيات، وحتى انتهاء فترة عملى فى 2004، و جميعهم أعجبوا أيما إعجاب، بدور الجامعة ومدى تأثيرها فى الطلاب وفى المنطقة.

 

كلمنا عن حادثة تفجير سفارة مصر  في إسلام آباد عام 1999وكيف تعاملت معها ؟

فى الحقيقة لم أشهد هذا الحادث الذي راح ضحيته الابن البكر لأحد أصدقائى وهو الأستاذ محمد ين وزيرنا المفوض بإسبانيا سابقًا، وقد كانت صلتي بالسفراء المتعاقبين لمصر وسائر رجال السفارة قوية وأخوية، ولا أنسى دورهم جميعًا في دعم الجامعة وخصوصًا الدكتور محمود السعيد، والمرحوم بإذن الله عز الدين شرف، لكنى كنت عندئذ قد عدت إلى كليتي بالقاهرة، وقد برَّأ الله ساحة الجامعة من الاتهامات الظالمة بوقوف عدد من طلابها وراء الحادث، وظهرت الحقائق للمسئولين.

 

كيف ينظر حسن الشافعي للأزهر ؟

أذكر قول الدكتور عز الدين إبراهيم أول رئيس لجامعة العين (مصري غير أزهري) : الأزهر مؤسسة هائلة، حسب تعبيره، في تأثيرها العالمي، ولا يعرف ذلك إلا من خرج من مصر، وتابع أحوال العالم الإسلامي، وأما في مصر فهو مؤسستنا الوطنية الفكرية، وميزان الاعتدال في حياتنا الروحية الثقافية، وهو أقوى جوانب القوة الناعمة المصرية، والتراجع النسبي الحالي للأزهر هو سبب أزمة الغلو والتشدد الديني.

 

لماذا تركت المكتب الفني لشيخ الأزهر في السنوات الأخيرة ؟

عملت نحو ثلاث سنوات بلا راتب، لأن خدمة الأزهر في نظري عبادة وواجب علىّ وعلى والدي؛ ولذا كنت أسعى إليه، ولو ماشيًا، دون مواصلات رسمية سعيدًا به راضيًا ـــ لكن حين زادت أعبائي بالمجمع ورأيت ألا أحمِّل الأزهر عبء موقفي الشخصي من قضية فض اعتصام رابعة العدوية و الذى وقفته لا لأسباب حزبية ـــ كما يشيع المغرضون ـــ والله يعلم ما فى الصدور.

 

كيف ترى الجهود التى تقوم بها المؤسسة الدينية لتجديد الخطاب الديني ؟ 

أرى أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب على وعى كامل بهذه القضية، وله أسلوبه الهادئ ـــ دون فرقعة إعلامية يؤثرها البعض ــــ وأفضل ما قام به هو إنشاء ثانوية أزهرية خاصة لتأهيل من يلتحقون بالكليات الشرعية طبقًا للمنهج الأزهري التقليدي الرصين الذى تم تجريفه وتحريفه فخرّج من لا يصلحون لحمل رسالة الأزهر، أو تجديد أي خطاب من أي نوع.

 

 

كيف ترى الجهود التى يقوم بها الأزهر لتطوير المناهج الدراسية ؟

شاركت ـــ لمدة عامين ـــ  في إعداد مناهج الشعبة الخاصة ــــ أو الثانوية الشرعية ـــ تلافيًا لما حدث فى عهود سابقة من تجريف وتحريف للمناهج والكتب، واتباع أسلوب المذكرات والكتيبات التي لا تقيم الأزهري، وهؤلاء هم الأمل الجديد، أدعو الشيخ إلى مواصلة جهوده الشخصية، في هذا الصدد.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان