رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

بالفيديو|وكيل أوقاف الفيوم: سيطرنا على مساجد الإخوان والسلفيين

بالفيديو|وكيل أوقاف الفيوم: سيطرنا على مساجد الإخوان والسلفيين

ملفات

وكيل الوزارة يتحدث لـ "مصر العربية"

كشف عن خطة رمضانية لمنع "تجار الدين" من التلاعب بالشباب

بالفيديو|وكيل أوقاف الفيوم: سيطرنا على مساجد الإخوان والسلفيين

هيام عزام 06 يونيو 2015 14:13

نفى الدكتور عبد الناصر نسيم وكيل مديرية أوقاف الفيوم وجود مساجد في المحافظة تابعة للدعوة السلفية أو الجماعة الإسلاميه أو  جماعة الإخوان المسلمين، مؤكدا سيطرة المديرية على كافة المساجد التى استغلها البعض باسم الدين، على حد وصفه.

وأضاف نسيم في حوار لـ "مصر العربية" أن مديرية الأوقاف منعت 100 مسجدا ﻻ تزيد مساحتها عن 80 مترا من إقامة صلاة الجمعة لصغر مساحتها، متهما البعض باستغلال هذه المساجد للتلاعب بعقول الناس.

 

و أوضح نسيم أن المديرية خصصت أكبر 8 مساجد على مستوي المحافظة لختم القران الكريم في صلاة التراويخ خلال شهر رمضان.

 

وكشف عن استعداد المديرية لشهر رمضان بندوات تثقيفية لتحصين عقول الشباب ضد تجار الدين الذين يرغبون في استغلالهم في اعمال تخريبية، على حد وصفه.

 

وفيما يلي نص الحوار  :

 

ما هى خطتكم لشهر رمضان المبارك؟

 

منعنا الإجازات خلال الشهر المبارك لتنظيم ندوات تثقيفية ودينية علي مدار الشهر الكريم بكبري مساجد المحافظة والتي يقوم عليها علماء وأئمة مصرح بهم من الأوقاف، لأننا مسؤلون أمام الله عن عقول الشباب حتى لا يحاول أحد ممن يتاجرون باسم الدين العبث بعقولهم واستغلالهم في أعمال تخريبية خلال الشهر المبارك.

 

لا مكان للإرهاب عندنا وسيطرتنا حازمة وملموسة علي جميع مساجد المحافظة، وتم إعداد ساحات لاستقبال المصلين لأداء صلاة العيد واعتمدناها من الوزارة , كما سننظم درس عقب صلاة العصر طوال أيام شهر رمضان يتضمن أحكام الصيام وكل مايتعلق بالصيام , بالإضافة إلي قوافل بالقري والنجوع لعمل أمسيات دينية.

و سوف يتم إقامة حفل بمسجد عبدالله وهبي لاستطلاع رؤية هلال شهر رمضان المبارك ,وأيضا سيشهد نفس المسجد احتفال العاشر من رمضان وغزوة بدر وفتح مكه وليلة القدر.

 

ما هو عدد المساجد المخصصة للاعتكاف بالمحافظة؟

 

خصصنا 150 مسجدا للاعتكاف على مستوي القرى والمراكز وتم إبلاغ الادارات الفرعية بذلك، ولن نسمح بالاعتكاف في أي مسجد دون المصرح بها.

و شروط هذه المساجد متاحة على موقعنا الغلكتروني،  فلابد من التقدم بطلب الاعتكاف، وبالفعل بدأ استلام طلبات المواطنين للاعتكاف في هذه المساجد في 15 شعبان .

 

كم عدد المساجد التى سيختم فيها القرآن الكريم بالمحافظة في صلاة التراويح ؟

 

خصصنا أكبر 8 مساجد على مستوى المحافظة  لختم القران الكريم خلال شهر رمضان المعظم في صلاة التراويح.

 

لماذا تركتم بعض المساجد للدعوة السلفية رغم سيطرتكم على مساجد الإخوان؟

 

لا يوجد مساجد تابعة للدعوة السلفية أو الجماعة الإسلاميه أو الإخوان بالفيوم، وأتحدي أن يكون هذا لا زال موجودا، ولن يعود هذا مرة أخري.

و لن نسمح لأي دعوة أن تتدخل في عملنا، فالمساجد دار عبادة والأوقاف، هي من تشرف عليها  فى مصر، وفرضنا سيطرتنا على جميع المساجد التى كانت تستغل من قبل البعض باسم الدين و أصبحت مسؤليتنا.

 

لكن بالفعل هناك سلفيون يلقون خطب الجمعه ببعض المساجد؟

 

بعض السلفيين لهم فكر معتدل ويتم استخراج التصريح لهم بعد متابعتهم بشكل جيد وموافقة جميع الجهات المختصة. ولم يعتلي أحد مسجدا في الفيوم إلا بتصريح رسمي من الأوقاف، ومن يخالف ذلك يتم ايقافة تمامآ وتطبيق القانون عليه.

وبعد 30 يونية لا يوجد مسجد تابع للإخوان أو السلفيين .. هذا الكلام زمن وانتهى ولن يعود إطلاقا.

 

وماذا عن غلق أكثر من 100 مسجد ومنع الصلاه بها ؟

 

أغلقنا بعض المساجد التى تبلغ مساحتها 80 متر أثناء خطبة الجمعة فقط، وعددها 100 مسجدا، وتسمي زاويه لصغر حجمها.

خاصه أن معظم القري بها مسجد كبير وآخر صغير  يستخدمه البعض فى التلاعب بعقول المواطنين و هذه المساجد من أخطر مايمكن لعدم وجود رقابة عليهم ويستخدمها الاخوان فى دعوتهم.

و المديريه ترسل خطيب لكل مسجد أسبوعيا لأداء صلاة الجمعة حتى تكون الخطبة موحده وتحت إشراف الأوقاف والمساجد التى لا يتوفر لها خطيب يتم غلقها وقت صلاة الجمعة فقط ولا يعتلي المنبر إلا المصرح له بذلك.

 

ماذا تقول للشباب قبل شهر رمضان المبارك؟

أهنئهم بحلول شهر رمضان المعظم، أناشدهم  الإلتزام بتعاليم ديننا الحنيف السمحة خلال الشهر الكريم وتجنب كل قول أو عمل يفسد الصيام ويغضب الله وأوصيهم بالجد والاجتهاد والعمل فشهر رمضان شهر عمل وليس شهر تواكل وكسل.

شاهد الفيديو

اقرا ايضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان